منتدى كشافة الوطن

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه




منتدى منظمة الكشاف الوطني المغربي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اسرة منتدى كشافة الوطن ترحب بكم نتمنى ان تجدوا المتعة والاستفادة
http://scoutwatani.voila.net : موقع منظمة الكشاف الوطني
للدخول مباشرة لموقع المنظمة الرجاء الضغط على الرابط اسفل الصفحة

شاطر | 
 

 فلسطين .. الجرح النازف فلسطين .. الهوية الجغرافية والتار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chafik
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
الثور الماعز
عدد الرسائل : 146
العمر : 37
الموقع : montda kachaft alwatan
العمل/الترفيه : tajier
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

مُساهمةموضوع: فلسطين .. الجرح النازف فلسطين .. الهوية الجغرافية والتار   الأربعاء أبريل 15, 2009 10:44 am

معركة عين جالوت
في عهد الدولة المملوكية استطاع سيف الدين قطز والظاهر بيبرس صد الغزو المغولي الذي اجتاح أجزاء واسعة من العالم الإسلامي في معركة عين جالوت في عام 1259 فكانت واحدة من أهم المعارك الإسلامية.
التطهير النهائي
وواصل خليل بن قلاوون تحرير بقية المدن الفلسطينية التي ظلت بحوزة الصليبيين حتى طهرت البلاد منهم تمامًا عام 1291. ومن آثار المماليك التي لم تزل قائمة في فلسطين - حتى الآن - بعض الأبنية والمدارس وبناء جسر بجوار اللد ، وكان من أعمالهم ترميم قبة الصخرة والحرم الإبراهيمي.
العهد العثماني
انتصر العثمانيون على المماليك في معركة مرج دابق بالقرب من حلب عام 1516 ودخلوا فلسطين التي أصبحت تابعة للحكم العثماني منذ ذلك الحين ولمدة أربعة قرون.
حملة نابليون 1799
حاولت فرنسا بقيادة نابليون غزو فلسطين بعد احتلال مصر ، ولكن الحملة ارتدت مهزومة بعد وصولها إلى عكا ، حيث فشلت في اقتحام المدينة بفضل تحصيناتها وبسالة قائدها أحمد باشا.
محمد علي
قرر محمد علي والي مصر عام 1838م توسيع ملكه بضم بلاد الشام ، فنجح ابنه إبراهيم باشا في فتح العريش وغزة ويافا ثم نابلس والقدس . وقامت في نابلس والخليل ثورات شعبية احتجاجًا على شدة إبراهيم باشا في تعامله مع الأهالي وفرضه ضرائب باهظة ولم يدم حكم محمد علي للشام أكثر من عشر سنوات لتعود مرة أخرى إلى الحكم العثماني.
الاحتلال البريطاني 1917
بعد انتصار القوات البريطانية على تركيا في الحرب العالمية الأولى بقيادة الجنرال اللنبي دخلت فلسطين عام 1917م تحت الانتداب البريطاني حتى عام 1948م ، حيث انسحبت مفسحة المجال أمام اليهود لإقامة دولتهم في فلسطين التي سميت إسرائيل . ونجحت العصابات الصهيونية بمساعدة كل من بريطانيا والولايات المتحدة في إلحاق هزيمة بالعرب في حرب 1948م ، وأعلنوا قيام دولة إسرائيل بعد غياب عن الساحة الفلسطينية دام لأكثر من ألفي عام.
تقسيم فلسطين
أرسلت بريطانيا لجنة ملكية إلى فلسطين وحددت مهامها في التثبت من الأسباب الرئيسية للاضطرابات والتحقق من كيفية تنفيذ صك الانتداب ، وجاء تقرير اللجنة يؤكد أن أسباب الثورة العربية تتلخص في رغبة الفلسطينيين في نيل استقلالهم الوطني ورفضهم إنشاء وطن قومي لليهود . واقترحت اللجنة إنهاء الانتداب على فلسطين على أساس التقسيم على أن تستبدل به نظام معاهدات على غرار ما جرى في العراق وسوريا وإقامة دولتين إحداهما عربية وتشمل شرق الأردن مع القسم العربي الفلسطيني الذي ارتأت اللجنة أن يكون لليهود ، وذلك شريطة أن تتضمن المعاهدتان ضمانات مشددة لحماية الأقليات في الدولتين ، وأن تلحق بهما مواثيق عسكرية حول إقامة قوات البحرية والبرية والجوية والمحافظة على الموانىء والطرق والسكك الحديدية وأنابيب البترول . وخارج حدود الدولتين دعت اللجنة إلى أن تكون هناك منطقة ثالثة تشمل القدس وبيت لحم ، ويسهل عليها الاتصال بالبحر بواسطة ممر يمتد من القدس إلى يافا شمالاً ومدينتي اللد والرملة ، واشترطت اللجنة أن تظل هذه المنطقة تحت الانتداب وألا يسري عليها تصريح بلفور ، وتكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الوحيدة فيها . واقترحت في مقابل خسارة العرب لأراضيهم أن تدفع الدولة اليهودية إعانة مالية للدولة العربية عندما ينفذ التقسيم ، وبالطبع رفض العرب تقرير اللجنة ، أما اليهود فرغم اقتراح اللجنة منحهم دولة يهودية فإنهم رفضوا التقرير لمخالفته وعد بلفور الذي يتعهد بمنح فلسطين كاملة لليهود . وفي 13 سبتمبر/أيلول عرض وزير الخارجية البريطاني إيدن سياسة بريطانيا إزاء مشروع التقسيم أمام عصبة الأمم واقترح إرسال لجنة فنية لوضع خطة مفصلة للتقسيم وإزاء رفض العرب واليهود تأجل تنفيذ مشروع التقسيم ، ثم نشطت المساعي البريطانية الأمريكية لإقناع العرب بتلك الفكرة مرة أخرى عام 1945م من خلال لجنة التحقيق الإنجليزية - الأمريكية المشتركة ، ومن خلال مشروعي موريسون وبيفن عامي 1946م و 1947م . وتحول مسرح الأحداث من عصبة الأمم في الثلاثينيات إلى أروقة الأمم المتحدة في الأربعينيات ، فأعلنت بريطانيا قرارها التاريخي بتخليها عن الانتداب أوائل أبريل/ نيسان عام 1947م وطلبت من الأمين العام عرض القضية الفلسطينية في دورة خاصة . وعقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 28 أبريل/ نيسان عام 1947م جلسة خاصة بالقضية الفلسطينية تقرر فيها تشكيل لجنة دولية للتحقيق .

وبعد أربعة أشهر من إرسال اللجنة إلى فلسطين كان تقريرها مشابهًا لتقرير اللجنة الملكية البريطانية حيث أوصت بإبقاء الصفة الدينية لجميع الأماكن المقدسة واعتماد الوسائل السلمية لإقرار أي حل . وكانت التوصية الثالثة التي تعنينا في هذا العرض هي تقسيم فلسطين إلى دولة عربية وأخرى يهودية ، وتتكون حدود الدولة العربية من الجليل الغربي ونابلس الجبلية والسهل الساحلي الممتد من أسدود جنوب يافا حتى الحدود المصرية ، بما في ذلك منطقة الخليل وجبل القدس وغور الأردن الجنوبي ، وتبلغ مساحة هذه الدولة 12 ألف كيلو متر مربع .

أما المنطقة اليهودية فتتألف من الجليل الشرقي ومرج بن عامر والقسم الأكبر من السهل الساحلي ومنطقة بئر السبع والنقب ، وتبلغ مساحة هذه المنطقة التي تعتبر أخصب الأراضي الفلسطينية 14200 كيلو متر مربع .

أما الأماكن المقدسة فتشمل مدينة القدس ومنطقتها وتوضع تحت الوصاية الدولية ويعين مجلس الوصاية للأمم المتحدة حاكمًا غير عربي وغير يهودي لهذه المنطقة.

وفي جلسة عقدتها الأمم المتحدة في 23 سبتمبر/ أيلول عام 1947م تقرر تحويل المشروع إلى لجنة خاصة تشكلت من ممثلين عن كل الدول الأعضاء بمن فيهم ممثل يهودي وآخر فلسطيني ، وقد رفض المندوب الفلسطيني المشروع بعد استعراض تاريخي لجذور القضية الفلسطينية في حين أعلن المندوب اليهودي موافقته على المشروع مع مطالبته لضم الجليل الغربي ومنطقة القدس إلى الدولة اليهودية .

وفي 29 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1947م طرح مشروع التقسيم للتصويت فَصودِقَ عليه بأغلبية 33 صوتًا مقابل معارضة 13 صوتًا وامتناع عشر دول عن التصويت .

وفي 15 مارس/ آذار عام 1948م أعلنت بريطانيا انتهاء الانتداب على فلسطين وأعلنت الجلاء في أغسطس/ آب من العام نفسه وأكدت أنها لن تمارس أي سلطات إدارية أو عسكرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الكشفية
عضو فعال
عضو فعال


البلد : المغرب "مراكش"
ذكر
السرطان الماعز
عدد الرسائل : 706
العمر : 25
الموقع : كشافة الوطن
العمل/الترفيه : الارتقاء
عالي جدا : في خدمة الصالح العام ودائما مستعد
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: فلسطين .. الجرح النازف فلسطين .. الهوية الجغرافية والتار   الأربعاء أبريل 15, 2009 2:39 pm

موضوع رائع اخي حياااااك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.afkaar.com
 
فلسطين .. الجرح النازف فلسطين .. الهوية الجغرافية والتار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كشافة الوطن :: المنتدى الشرفي :: نصرة أهل فلسطين-
انتقل الى: