منتدى كشافة الوطن

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى كشافة الوطن

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى كشافة الوطن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى منظمة الكشاف الوطني المغربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اسرة منتدى كشافة الوطن ترحب بكم نتمنى ان تجدوا المتعة والاستفادة
http://scoutwatani.voila.net : موقع منظمة الكشاف الوطني
للدخول مباشرة لموقع المنظمة الرجاء الضغط على الرابط اسفل الصفحة

 

 التنشيط

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الكشفية
عضو فعال
عضو فعال
عاشق الكشفية


البلد : المغرب "مراكش"
ذكر
السرطان الماعز
عدد الرسائل : 706
العمر : 32
الموقع : كشافة الوطن
العمل/الترفيه : الارتقاء
عالي جدا : في خدمة الصالح العام ودائما مستعد
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

التنشيط Empty
مُساهمةموضوع: التنشيط   التنشيط Icon_minitimeالأحد ديسمبر 27, 2009 11:33 am

<TABLE style="cellspacing: '0'" cellPadding=4 width="100%" border=0>

<TR>
<td align=left>تقنيات التنشيط
إشكالية التنشيط:
ماهو التنشيط ؟ وماهي تقنياته ؟ ماهي الطرق البيداغوجية المعتمدة في التنشيط ؟ انطلاقا من هذه الأسئلة الجزئية يمكنا تحديد مفهوم التنشيط وتقنياته كعمليات ذهنية وتطبيقية التي نستعملها ونوظفها لتنشيط جماعة ما.
أما التقنيات فهي نوعان:
تقنيات نظرية: ونقصد بها كل المؤهلات البيداغوجية والمناهج التربوية الحديثة التي يتمكن منها المنشط ليستطيع بواسطتها أن ينشط جماعة ما .
تقنيات تطبيقية: وهي العمليات الممارسة بتنشيط جماعة ما كالألعاب والأناشيد ووسائل التعبير بأصنافها كالألعاب التمثيلية والأشغال اليدوية.
التنشيط التربوي:
إن التنشيط يطلق عادة على عملية تحريك جماعة معينة وإشراكها في مزاولة نشاطها سواء أكان تربويا أو ثقافيا أو اجتماعيا أو رياضيا، اعتبارا لكون عملنا ينصب على الطفولة باعتبارها الفترة التي يحتاج فيها الطفل إلى توجيه، وعناية فائقة واهتمام كبير من اجل تنظيم وقته وملء فراغه بالعديد من الأنشطة التوجيهية والترفيهية الهادفة .
ففي مجال التنشيط التربوي نجد الأطفال يقبلون على الأنشطة بدافع التربية واللعب الذي يعتبر من أهم الدوافع في تكوين شخصية الطفل فاللعب بالنسبة للأطفال هو المستقبل إضافة إلى الرغبة في تشكيل جماعات تكون في مجملها مجتمعا صغيرا يثبتون فيه دواتهم.
ولا يمكن للنشاطات أن تكون حقيقة إلا إذا كان المرشد أو المنشط على علم بالنشاط الذي سيزاوله مع الأطفال واهتم بإعداده وتنظيم حلقاته قبل الشروع فيه وعليه أن يراعي الطرق البيداغوجية في تعليمه.
الطرق البيداغوجية في التنشيط بالمخيم:
إن اهتمام المنشط أو المربي بوضع البرنامج العام للمخيم وتسيير فقرته الرئيسية بترك مجال واسع لاختيار النوع المفضل لديه، وهذا يتطلب دراسة وإمكانيات أطفاله الجسمية والفكرية والعقلية، ويطلع على ميولا تهم الطبيعية ويعرف حاجياتهم و ما يرغبون فيه.
</TD></TR></TABLE>
التنشيط Z<TABLE style="cellspacing: '0'" cellPadding=4 width="100%" border=0>

<TR>
<td align=left>وظائف التنشيط:
وظيفة التكيف والاندماج:
تعد هذه الوظيفة من أهم العمليات التي ينبغي التركيز عليها لذى المنشط قصد مساعدة الطفل على التكيف والاندماج داخل الجماعة وذلك بوسائل تربوية هادفة.والطفل يسعى دائما بطبعه إلى الجماعة سواء عن طريق اللعب أو الحوار .
وظيفة الترفيه والتسلية :
إن هذه العملية تمكن الطفل من المساهمة الفعالة والمشاركة المكثفة في الأنشطة المختلفة، وذلك بطريقة غير مباشرة، وإنها تساعد الطفل على نسيان ذاته واستعمال قدراته الشخصية واستثمارها في جميع الحركات.
وظيفة تربوية :
إن التربية الهادفة في مجال المخيم تبقى لها عدة أنواع من خلال التوجيه والتكوين الفردي والجماعي ومدى تأثيرها على سلوك الطفل أثناء مزاولته للنشاطات المختلفة.
وظيفة تقويم السلوك:
إن الطفل يتميز باستعدادات قوية في مختلف المجالات وخاصة بجانب الجماعة الشيء الذي يتطلب منه تحديد عطاءاته الفكرية والجسمية من خلال سلوك معين. وكثيرون هم الأطفال الذين يعرفون بحالة الشذوذ والأعمال اللاأخلاقية تربويا، فبوضعهم بالمخيم والممارسة التربوية من طرف المنشطين عبر أنشطة هادفة يستطيعون تقويم سلوكهم .
وظيفة النقد والتعبير :
إن تشغيل الأطفال بما ينفعهم جسميا وعقليا يتطلب من المنشط أن يفسح المجال أمام أطفاله قصد إشعارهم بالمسؤولية الشخصية أمام جميع الحالات التي تواجههم. كما أنهم يستطيعون التعبير عن أرائهم من خلال نشاطات مختلفة هادفة، وكذلك تقديم بناء لكل البرامج التي يتعاملون معها من خلال إدراكهم ومعرفتهم الشخصية .
المنشط:
من هو المنشط ؟ و ماهو دوره ؟
المنشط أو المربي أو المدرب هو ذلك الشخص الذي يكون ملما بمجموعة من التقنيات والعمليات الذهنية والتطبيقية التي يستعملها ويوظفها لتنشيط جماعة انطلاقا من معرفة اختياره للفقرات المناسبة لكل وقت وظرف وكيفية مزاولتها
</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.afkaar.com
halima
عضو مميز
عضو  مميز
halima


انثى
الحمل التِنِّين
عدد الرسائل : 229
العمر : 36
الموقع : aaaaaaaaaaa
العمل/الترفيه : etudiente
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

التنشيط Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنشيط   التنشيط Icon_minitimeالسبت يناير 23, 2010 3:19 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الكشفية
عضو فعال
عضو فعال
زهرة الكشفية


البلد : المغرب
انثى
الميزان الفأر
عدد الرسائل : 352
العمر : 39
الموقع : منظمة الكشاف الوطني فرع سيدي يوسف بن علي
العمل/الترفيه : طالبة بكلية الحقوق قاضي عياض مراكش
عالي جدا : في تطور
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

التنشيط Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنشيط   التنشيط Icon_minitimeالسبت يناير 23, 2010 3:24 pm

التنشيط 24878_1192042884
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baybi
عضو مميز
عضو  مميز
baybi


البلد : maroc
ذكر
السمك القرد
عدد الرسائل : 430
العمر : 32
الموقع : fes
العمل/الترفيه : منشط
عالي جدا : قائد نشيط
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

التنشيط Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنشيط   التنشيط Icon_minitimeالسبت يناير 30, 2010 10:42 am

نعم نعم حياك الله أخي موظوع جميل

التنشيط Merci_rose
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baybi-styl.skyblog.com
ندى الكشفية
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى الكشفية


البلد : maroco
انثى
الاسد القط
عدد الرسائل : 1867
العمر : 48
الموقع : scout
العمل/الترفيه : ************
عالي جدا : رائع جدا جدا
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

التنشيط Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنشيط   التنشيط Icon_minitimeالسبت يناير 30, 2010 1:15 pm

التنشيط 12v
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنشيط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كشافة الوطن :: المكتبة الكشفية :: المعلومات الكشفية-
انتقل الى: