منتدى كشافة الوطن

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى كشافة الوطن

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى كشافة الوطن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى منظمة الكشاف الوطني المغربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اسرة منتدى كشافة الوطن ترحب بكم نتمنى ان تجدوا المتعة والاستفادة
http://scoutwatani.voila.net : موقع منظمة الكشاف الوطني
للدخول مباشرة لموقع المنظمة الرجاء الضغط على الرابط اسفل الصفحة

 

 تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي مسنوني
عضو نشيط
عضو نشيط
علي مسنوني


البلد : المغرب
ذكر
السمك الفأر
عدد الرسائل : 119
العمر : 40
الموقع : http://www.rotana.net//Video/Default.aspx?channel=rotana%20cinema
العمل/الترفيه : قائد
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة Empty
مُساهمةموضوع: تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة   تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 9:14 am


<H2 dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: center" align=center>تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة








v الاتصال و العلاقات العامة .





v تدريب الراشدين .





v الوسائل المعينة للتدريب .





v المرشدون .





v احتياجات القادة و كيفية إشباعها

تدريب الراشدين


لابد أن ندرك أن الدورات التدريبية والدراسات رغم نحجاحها إلا أنها لا يمكنها أن تلبي وتشبع كافة الاحتياجات التدريبية لقادة الوحدات وغيرهم لذلك فهم في حاجة إلي استكمال ذلك بالوعي الشخصي والتدريب غير الرسمي والتدريب الذاتي كما انهم يحتاجون إلى الاختلاف والتنويع من جمعية
إلي أخرى حيث أن لكل جمعية ظروفها ومواردها الخاصة التي تراعيها عند استخدام الأنواع المختلفة لتدريب قادتها ويجب أن يحتوي تدريب القادة على قدر متفاوت من أنواع التدريب ويعتمد ذلك على قدرة قادة التدريب ومساعيهم واتجاهاتهم وعلاقاتهم مع قادة المجموعات والمفوضين والمختصين الذين سيعملون معهم .


ولابد لنا هنا أن نوضح أنه من الصعب الفصل الكامل بين أنواع التدريب أو العمل بنوع معين من أنواع التدريب بمعزل عما سواه ويجب أن تكون أنواع التدريب أو العمل بنوع معين من أنواع التدريب بمعزل عما سواه ويجب أن تكون أنواع التدريب المستخدمة واضحة لمتدربين حتى يستطيعوا الاستفادة منها وهي كالأتي :

1- التدريب الذاتي .

2- التدريب بمساعدة الآخرين .

3- التدريب غير الرسمي .

4- التدريب عن طريق الدورات التدريبية .

5- التدريب من خلال الداراسات والأبحاث النظرية .

6- التدريب من خلال الأنشطةالتطبيقية .
أنواع طرق تدريب الراشدين :





اقتصرت طرق تدريب الراشدين في الماضي على المحاضرة أو الحديث لتوصيل المعلومات ، وعلي البيان العملي لتدريس المهارات ، ولاشك أن لكل من المحاضرة والبيان العملي مزاياه وعيوبه ، ومن أبرز هذه العيوب واخطرها الموقف السلبى للدارس .

ومن المتفق عليه من واقع التجربة أن الناس لا يتعلمون بالاستماع الى المحاضر أو بشاهدة البيان العملي ولكنهم يتعلمون من خلال الممارسة العملية بتفاعلهم مع المدرب ، لذلك كان من الضروري أن نختصر بقدر الإمكان عند استخدامنا لاسلوب المحاضرة والحديث والبيان العملى على أن يتبع ذلك مناقشة الموضوع وممارسة عملية للمهارة ، وياحبذا لو تم ذلك في مجموعات قليلة العدد ، مما سيتيح للدارس فرصة التعلم المثمر وتفهم الموضوع بصورة أفضل وهذا هو الهدف النهائي للعملية التدريبية ، وسوف نوضح فيما يلي المناقشة وأسلوبها ودور القائد في ادارتها وأنواعها التى تساعد على زيادة فاعليتها مثل : التفاعل الفكري .. مجموعات تبادل الافكار .... المنضدة المستديرة..

والمناقشة لاتقتصر فاعليتها على توصيل المعلومات وزيادة القدرة على الفهم ، ولكنها تساعد على تغيير سلوك المشارك تجاه الجماعة بالإضافة إلى أنها تساعد على زيادة مهارات تكوين العلاقات بين المشاركين في المناقشة عن طريق تبادل الافكار أو المشاعر .

وهناك عدة طرق تستخدم في تدريب الراشدين لاكسابهم مهارات تكوين العلاقات ، ذلك على المستويين المحليى والدولى مثل : المحاكاه ... تمثيل الادور ... ملف الوارد ... دراسة الحالة .



وعند تدريس مهارات التخطيط يمكن أن نستخدم طرق التدريب الآتية :

النماذج المجسمة..الألعاب الجماعية ، كما أن هناك مهارات اخرى مثل : كيفية التدريس للاخرين .. علم المهارات العملية ... تخطيط وتنفيذ البرامج . ومن طرق التدريب المناسبة لها : القواعد..التمرين .. المشروع .. الورش .



ومن المهم أن نشير إلى نقطتين أساسيتين في هذا المجال وهما :

يمكن تعديل هذه الطرق بمعرفة المدرسين .. ومن الممكن استخدام طريقتين أو أكثر في فترة تدريبية واحدة .. كما يمكن على سبيل المثال ادماج طريقة تمثيل الادوار مع طريقة دراسة حالة ....الخ .


العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار طرق التدريب ، وسوف نجملها فيما يلي :





1- الغرض من الفترة التدريبية .

2- مهارات ومستوى فهم الدارسين .

3- الوقت المحدد الفترة التدريبية .

4- المصادر المتاحة مادية أو بشرية .
أنواع طرق التدريب




1- المحاضرة :



تعتبر المحاضرة من أقدم طرق التدريب الفعاله والمعتدلة فهى تساعد على تلخيص وتجميع المعلومات من مصادر عديدة متنوعة مع اختيار الجزء الذي يهم الدارسين ، و هي تستخدم مع الاعداد الكبيرة لاعطائهم معلومات مفيدة وافكار قيمة لايمكنهم الحصول عليها لصعوبة وجود المراجع .

وللمحاضرة نقاط ضعف أهمها عدم مشاركة المستمعين وتجاوبهم ويمكن التغلـــب على ذلك باستخدام وسائل اخرى تقلل من سلبيـــــة المستمعــــين مثل ( السبورة .. اللوحات .. الخرائط ..الرسوم البيانية ... الوسائل المعينة ) وكذلك يمكن أن يتخلل المحاضرة فترات كثيرة للأسئلة والأجوبة تساعد المحضار على تحسين طريقة عرضه للموضوع وتجذب انتباه المستمعين باستمرار ، كما يمكن على المحاضر مراعاة الآتي :

F مراجعة المكان المخصص للمحاضرة من حيث التهوية والإضاءة.

F ترتيب المقاعد واستكمالها وتنظيمها بحث تسمح للمستمعين بالتحدث مع المحاضر ومع بعضهم البعض .

F ترتيب وتنظيم الوسائل المعينة وتجربتها قبل المحاضرة للتأكد من سهولة رؤيتها للجميع .

F يفضل وقوف المحاضر اثناء القاء المحاضرة مع ضرورة رؤيته للجميع .

F إعداد الملخصات المكتوبة وتوزيعها على المستمعين .
2- الحديث :



يعتبر الحديث طريقة من طرق التدريب التي تساعد على اثارة الدارسين وتحريك هممهم وتحفيزهم على المناقشة ، وهو يشبه المحاضرة في تقديم معلومات وأفكار مفيدة للدرسين لا يسهل الحصول عليها ، ولكنه يمتاز عن المحاضرة بالمرونة وقلة عدد المستمعين والوقت المحدد مما يساعد على اتاحة الفرصة المتحدث في أن يكون على اتصال وثيق بالمستمعين .

وتستخدم الأسئلة والأجوبة وإثارة النقاش كجزء اثناء الحديث حيث يمكن أن يطرح لمتحدث الاسئلة على الافراد كل على حدة أو على المجموعة كلها ، كما يستطيع المستمعين ان يسألوا المتحدث وأن يسأل بعضهم البعض والهدف من طرح الاسئلة هو تشجيع اشتراك المستمعين وتعميق مداركهم وتفهمهم للمادة ولموضوع الحديث ومن ثم يكون التجاوب بين المتحدث والمستمع بصورة أفضل .
</H2>



v الاتصال و العلاقات العامة .





v تدريب الراشدين .





v الوسائل المعينة للتدريب .





v المرشدون .





v احتياجات القادة و كيفية إشباعها

تدريب الراشدين


لابد أن ندرك أن الدورات التدريبية والدراسات رغم نحجاحها إلا أنها لا يمكنها أن تلبي وتشبع كافة الاحتياجات التدريبية لقادة الوحدات وغيرهم لذلك فهم في حاجة إلي استكمال ذلك بالوعي الشخصي والتدريب غير الرسمي والتدريب الذاتي كما انهم يحتاجون إلى الاختلاف والتنويع من جمعية
إلي أخرى حيث أن لكل جمعية ظروفها ومواردها الخاصة التي تراعيها عند استخدام الأنواع المختلفة لتدريب قادتها ويجب أن يحتوي تدريب القادة على قدر متفاوت من أنواع التدريب ويعتمد ذلك على قدرة قادة التدريب ومساعيهم واتجاهاتهم وعلاقاتهم مع قادة المجموعات والمفوضين والمختصين الذين سيعملون معهم .


ولابد لنا هنا أن نوضح أنه من الصعب الفصل الكامل بين أنواع التدريب أو العمل بنوع معين من أنواع التدريب بمعزل عما سواه ويجب أن تكون أنواع التدريب أو العمل بنوع معين من أنواع التدريب بمعزل عما سواه ويجب أن تكون أنواع التدريب المستخدمة واضحة لمتدربين حتى يستطيعوا الاستفادة منها وهي كالأتي :

1- التدريب الذاتي .

2- التدريب بمساعدة الآخرين .

3- التدريب غير الرسمي .

4- التدريب عن طريق الدورات التدريبية .

5- التدريب من خلال الداراسات والأبحاث النظرية .

6- التدريب من خلال الأنشطةالتطبيقية .
أنواع طرق تدريب الراشدين :





اقتصرت طرق تدريب الراشدين في الماضي على المحاضرة أو الحديث لتوصيل المعلومات ، وعلي البيان العملي لتدريس المهارات ، ولاشك أن لكل من المحاضرة والبيان العملي مزاياه وعيوبه ، ومن أبرز هذه العيوب واخطرها الموقف السلبى للدارس .

ومن المتفق عليه من واقع التجربة أن الناس لا يتعلمون بالاستماع الى المحاضر أو بشاهدة البيان العملي ولكنهم يتعلمون من خلال الممارسة العملية بتفاعلهم مع المدرب ، لذلك كان من الضروري أن نختصر بقدر الإمكان عند استخدامنا لاسلوب المحاضرة والحديث والبيان العملى على أن يتبع ذلك مناقشة الموضوع وممارسة عملية للمهارة ، وياحبذا لو تم ذلك في مجموعات قليلة العدد ، مما سيتيح للدارس فرصة التعلم المثمر وتفهم الموضوع بصورة أفضل وهذا هو الهدف النهائي للعملية التدريبية ، وسوف نوضح فيما يلي المناقشة وأسلوبها ودور القائد في ادارتها وأنواعها التى تساعد على زيادة فاعليتها مثل : التفاعل الفكري .. مجموعات تبادل الافكار .... المنضدة المستديرة..

والمناقشة لاتقتصر فاعليتها على توصيل المعلومات وزيادة القدرة على الفهم ، ولكنها تساعد على تغيير سلوك المشارك تجاه الجماعة بالإضافة إلى أنها تساعد على زيادة مهارات تكوين العلاقات بين المشاركين في المناقشة عن طريق تبادل الافكار أو المشاعر .

وهناك عدة طرق تستخدم في تدريب الراشدين لاكسابهم مهارات تكوين العلاقات ، ذلك على المستويين المحليى والدولى مثل : المحاكاه ... تمثيل الادور ... ملف الوارد ... دراسة الحالة .



وعند تدريس مهارات التخطيط يمكن أن نستخدم طرق التدريب الآتية :

النماذج المجسمة..الألعاب الجماعية ، كما أن هناك مهارات اخرى مثل : كيفية التدريس للاخرين .. علم المهارات العملية ... تخطيط وتنفيذ البرامج . ومن طرق التدريب المناسبة لها : القواعد..التمرين .. المشروع .. الورش .



ومن المهم أن نشير إلى نقطتين أساسيتين في هذا المجال وهما :

يمكن تعديل هذه الطرق بمعرفة المدرسين .. ومن الممكن استخدام طريقتين أو أكثر في فترة تدريبية واحدة .. كما يمكن على سبيل المثال ادماج طريقة تمثيل الادوار مع طريقة دراسة حالة ....الخ .


العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار طرق التدريب ، وسوف نجملها فيما يلي :





1- الغرض من الفترة التدريبية .

2- مهارات ومستوى فهم الدارسين .

3- الوقت المحدد الفترة التدريبية .

4- المصادر المتاحة مادية أو بشرية .
أنواع طرق التدريب




1- المحاضرة :



تعتبر المحاضرة من أقدم طرق التدريب الفعاله والمعتدلة فهى تساعد على تلخيص وتجميع المعلومات من مصادر عديدة متنوعة مع اختيار الجزء الذي يهم الدارسين ، و هي تستخدم مع الاعداد الكبيرة لاعطائهم معلومات مفيدة وافكار قيمة لايمكنهم الحصول عليها لصعوبة وجود المراجع .

وللمحاضرة نقاط ضعف أهمها عدم مشاركة المستمعين وتجاوبهم ويمكن التغلـــب على ذلك باستخدام وسائل اخرى تقلل من سلبيـــــة المستمعــــين مثل ( السبورة .. اللوحات .. الخرائط ..الرسوم البيانية ... الوسائل المعينة ) وكذلك يمكن أن يتخلل المحاضرة فترات كثيرة للأسئلة والأجوبة تساعد المحضار على تحسين طريقة عرضه للموضوع وتجذب انتباه المستمعين باستمرار ، كما يمكن على المحاضر مراعاة الآتي :

F مراجعة المكان المخصص للمحاضرة من حيث التهوية والإضاءة.

F ترتيب المقاعد واستكمالها وتنظيمها بحث تسمح للمستمعين بالتحدث مع المحاضر ومع بعضهم البعض .

F ترتيب وتنظيم الوسائل المعينة وتجربتها قبل المحاضرة للتأكد من سهولة رؤيتها للجميع .

F يفضل وقوف المحاضر اثناء القاء المحاضرة مع ضرورة رؤيته للجميع .

F إعداد الملخصات المكتوبة وتوزيعها على المستمعين .
2- الحديث :



يعتبر الحديث طريقة من طرق التدريب التي تساعد على اثارة الدارسين وتحريك هممهم وتحفيزهم على المناقشة ، وهو يشبه المحاضرة في تقديم معلومات وأفكار مفيدة للدرسين لا يسهل الحصول عليها ، ولكنه يمتاز عن المحاضرة بالمرونة وقلة عدد المستمعين والوقت المحدد مما يساعد على اتاحة الفرصة المتحدث في أن يكون على اتصال وثيق بالمستمعين .

وتستخدم الأسئلة والأجوبة وإثارة النقاش كجزء اثناء الحديث حيث يمكن أن يطرح لمتحدث الاسئلة على الافراد كل على حدة أو على المجموعة كلها ، كما يستطيع المستمعين ان يسألوا المتحدث وأن يسأل بعضهم البعض والهدف من طرح الاسئلة هو تشجيع اشتراك المستمعين وتعميق مداركهم وتفهمهم للمادة ولموضوع الحديث ومن ثم يكون التجاوب بين المتحدث والمستمع بصورة أفضل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي مسنوني
عضو نشيط
عضو نشيط
علي مسنوني


البلد : المغرب
ذكر
السمك الفأر
عدد الرسائل : 119
العمر : 40
الموقع : http://www.rotana.net//Video/Default.aspx?channel=rotana%20cinema
العمل/الترفيه : قائد
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة   تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 9:15 am

ويمكن استخدام الحديث في بداية الفترة التدريبية لتقديم الموضوع وشرح الطرق المستخدمة – كما يمكن استخدامه أثناء الفترة التدريبية للتأكيد على النقاط الهامة في الموضوع أو تلخيص ما توصلت اليه المجموعات
من نقاط هامة .


ونقطة ضعف الحديث هى انه طريقة غير فعاله احيانا حيث يحاول بعض المتحدثين اعطاء معلومات كثيرة بسرعة كبيرة خلال وقت قليل مما يؤثر على فهم وتجاوب المستمعين ولذلك يجب على المتحدث أو يتأكد دائما من وصول المعلومات الى المستمعين على أحسن وجه .

ويراعى أنه إذا كان هناك شئ يستحق أن يقال فيجب ان يقال ببطء ليسمع بسهولة ويفهم بطريقة واضحة .
1- البيان العملى :



وهو عبارة عن عرض العمل أو الأعمال أمام المشاهدين لتوضيح أداء هذا العمل أو شرح تمثيلي لفكرة أو مهارة او اتجاه . ومن أمثلة هذه البيانات العملية :

F قائد يقدم بياناً عمليا عن طريقة التدريس للراشدين .

F قائدان يقدمان بيانا عمليا عن كيفية التشاور في احدى الأمور .

F طليعة كشفية تقدم بيانا عمليا عن كيفية ادارة اجتماع الطليعة .

F فرقة كشفية تقدم بيانا عمليا عن إحدى الألعاب الجماعية .

F مجموعة قادة يقدمون بياناً عمليا عن اجتماع مجلس ادارة هيئة كشفية .



خطوات عرض البيانات العملية :





F بيان كامل للعمل وخطوات تنفيذه .

F ممارسة عملية للمشاهدين .

F حديث قصير لختام العمل وتوضيح الأخطاء الشائعة .

F ومن الممكن استخدام الوسائل المعينة مثل : الرسومات...السبورة....اللوحات... الشرائح الملونة..... الافلام الثابتة والمتحركة... النماذج الصامته والمتحركة.



يجب عند عرض البيانات العملية مراعاة التالي :





F توضيح الهدف .

F التخطيط للبيان بحيث يظهر بصورة طبيعية بقدر الامكان .

F اعداد مكان العرض بحيث يسمح بالرؤية لجميع المشاهدين .

F تجهيز جميع متطلبات البيان والممارسة العملية .

F الحرص على متابعة المشاهدين لخطوات البيان مع تنبيههم للنقاط الصعبة .

F اعطاء المشاهدين فرصة الممارسة وطرح الاسئلة .



القواعد :





هي عبارة عن تقسيم للموضوع المراد تعلمه إلى أجزاء فرعية كل منها قائم بذاته في مكان تتوفر فيه الامكانيات المطلوبة لعرض المهارة والتدريب عليها ، ويسمى هذا المكان بالقاعدة ، ويستفاد من طريقة القواعد في مشاهدة أو ممارسة المهارات واكتساب المعلومات .
طريقة التنفيذ :





F يقسم الدارسون إلى عدد من المجموعات لزيارة القواعد الواحدة تلو الاخرى وقضاء فتره محددة في كل منها .

F يحدد للقواعد أماكن على مسافات متساوية تحجب الصوت والرؤية عن القواعد الأخرى .

F يحدد الوقت اللازم للقواعد بالتساوى ويفضل ان لايقل عن ثلاثين دقيقة حتى يتاح لجميع افراد القاعدة الممارسة الكافية .

F يلقى في كل قاعدة حديث قصير يعقبه بيان عملي للمهارة يتبعه ممارسة عملية ( تمرين على المهارة من الدارسين ) .

F يجب إعداد القواعد مسبقا مع تحديد أماكنها لقادة الجماعات .

F يجب توفير النماذج الحية أو الهيكلية للمهارة بحيث تكون مثيرة للانتباه- عملية- جيدة الصنع وتساعد على العملية التعليمية .

F يفضل إعداد بطاقة لكل قاعدة يحدد فيها بدء ونهاية التدريب في كل قاعدة حتى لا تتلاقى الجماعات في إحدى القواعد .

F يتولى القائد المسئول عن القواعد في نهاية الفترة التدريبية تلخيص ما تم التدريب عليه مع اعطاء الملاحظات والاجابة على الاستفسارات .



مميزات طريقة القواعد :



تقسيم الدارسين إلى أعداد قليلة تمكنهم من :

F مشاهدة البيان العملي عن كثب .

F ممارسة جيدة للمهارة تحت توجيه أفضل .

F إتاحة الفرصة للمناقشة والاستفسار .

F تقليل من التجهيزات المطلوبة للفترة التدريبية بما يتناسب مع الأعداد القليلة المحددة لكل مجموعة .

F تساعد على الاستفادة من تخصصات المدربين .

F تتيح الفرصة للتعرف على الدارسين .



التمرين :





تعريفة :تعتبر طريقة التمرين من أفضل الطرق التي تعطى الفرصة للدارسين لممارسة عمل معين سبق ان شرح لهم أو عرض عليهم وبذلك يرقون بمهاراتهم في هذا المجال .



الهدف : إتاحة الفرصة لممارسة مهارات معينه والرقى بها .



طريقة التنفيذ :





قد يقوم بتنفيذ هذا العمل فرد واحد أو مجموعة وقد يهتم هذا العمل بمهارة كشفية معينه وقد يستخدم التمرين في ممارسة مهارات اخرى مثل التخطيط أو التدريب مجموعة من الراشدين على كيفية ادارة اللعبات الجماعية .



وقد يتضمن برامج الدراسات أوقات محددة للتمرين أو قد تخصص له أوقات الفراغ أو حتى بعد انتهاء الدراسه فعلي سببيل المثال إذا حدد برنامج احدى الدراسات بثلاث نهايات للاسبوع فانه يمكن ممارسة طريقة التمرين
في خلال أيام الأسابيع الثلاثة المحددة .

مجموعات الإنتاج العملي ( الورشة الدراسية ) :





تعريفها : هي طريقة يتم فيها توفير الفرصة للممارسة واكتساب عدد من المهارات و إعداد عرض لما تم التوصل إليه من إنتاج .

الهدف: اعطاء الفرصة للدارسين لممارسة مهارات معينه وعرض ما يتوصلون إليه على الآخرين .



طريقة التنفيذ :





F يحدد الدارسون رغباتهم واحتياجاتهم.

F تحدد الاحتياجات المشتركة ويتم تشكيل الجماعات بما يتناسب مع الحاجات والميول .

F يستعان بالمختصين لتدريب الجماعات ذات الحاجات والميول المشتركة.

F تعرض المجموعة إنتاجها من : ( لوحات – صور – بيانات- عملية للمهارات – نماذج.....الخ ) ، علي جميع الدارسين .

F تلخص النتائج ويتم تقييمها .



مميزات هذه الطريقة :





F يسمح عرض الإنتاج للدارسين بالتعليم من خلال الممارسة والإنتاج وأعمال المجموعات .

F الاستجابة لاحتياجات الدارسين مما يجعلهم يقبلون على العملية التدريبية .
طريقة المشروع :





تعريفها :تعتبر طريقة المشروع من افضل طرق التدريب التي تعطى فرصة أكبر للخلق والابتكار والتدريب على المهارات بدقة وعناية وبواسطتها يتم توفير الوقت اللازم لإنجاز العمل المطلوب بصورة متكاملة وجيده دون التقيد بضوابط أو بطريقة معينه للتنفيذ بل يترك الامر كله للدارس ليقرر ما يراه مفيدا لسير العمل .

الهدف: إتاحة الفرصة للمشاركين للاستفادة واكتساب الخبرة في التخطيط والتفيذ بافضل الطرق .



خطوات التنفيذ :





يمكن أن يؤدى العمل المطلوب فرد أو مجموعه ويمكن تأدية هذا العمل بكامله أو يقسم إلى أجزاء يقوم بتنفيذها مجموعات عمل وكثيراً ما تستخدم هذا الطريقه في التدريب على مهارات التخطيط و التنفيذ في : الرحلات- المخيمات- الخدمات العامة- تنمية المجتمع....الخ ) وعلى قائد التدريب عند استخدامه لهذه الطريقة مراعاة التالي :

F توفير جميع المصادر الضرورية وتقديم التسهيلات اللازمة للمشروع .

F قيادة المجموعات بحكمه بدون التسبب في أي معوقات .

F التأكد من إشباع احتياجات الدارسين وتعرفهم على أهداف الفترة التدريبية .

F التأكد من أن كل مشترك يتعلم من التجربة ويستفيد منها بأكثر قدر ممكن .
ملاحظات :





تعتبر نقطة الضعف الأساسية في هذه الطريقة هى أن المشاركين في المشروع يستغرقون كل الوقت في ممارسة النشاط دون تعلم حقيقى لمهارات التخطيط والتنفيذ المهارات اليدوية وكذلك عدم معرفة الكيفية التي يمكن بها تطبيق هذه المهارات بعد انتهاء الفترة التدريبية .



المحاكاة :





تعريفه : مجموعة من طرق التدريب يتم من خلالها خلق بيئة حقيقية يستطيع أن يؤدي فيها الدراس عمل معين شبه حقيقى ويتعرض خلال تنفيذه لهذا العمل للمواقف التي تحدث في الحياة العادية .

ويعتبر التقليد وسط بين المناقشة والبيان العملى ، ففى المناقشة يتكلم الدارسون عن شيء ... وبعد البيان العملى يقوم الدارسين بعمل شئ ما وفي التقليد بتنافس الدارسون مهارات شبه حقيقية من خلال موقف مصطلح.



أنواع طرق المحاكاه :





دراسة حاله.... تمثيل الأدوار ...ملف الوارد...النماذج المجسدة....الألعاب الجماعية .



الإعداد : تحتاج اغلب طرق التقليد الى قدر كبير للاعداد من جانب المدرب الذي عليه أن يختار ويختبر المادة التي أعدها قبل استخدامها للتأكد من تحقيقها لهدف الجلسة التدريبية .
أسلوب التنفيذ :





- يوضح الغرض من الطريقة مع التأكد من فهم ووضوح هذه الغرض لدى الدارسين .

- بذل الجميع جهدهم لإظهار هذه الطرق في صورة حقيقية بقدر المستطاع

تختلف كل طريقة في اسلوب تنفيذها وسوف يتم شرح كل طريقة على حدة .



ملحوظة :





يجب الاهتمام بهذه الطرق لأنها تساعد الدارسين على ادراك الحقائق في تصرفاتهم وتؤثر على سلوكهم أمام الغير.
ملف الوارد :



تعريفة : طريقة من طرق التدريب يتم من خلالها عرض عدد من الرسائل أو الخطابات وقصاصات الصحف وغيرها مما يمثل محتويات ملف الخطابات التي ترد للوحدة أو الهيئة على أن تصنف هذه الأشياء بعناية تامة بحيث يتوفر للدارسين مجموعة من الاعمال التى سوف يقوم بها أحد قادة حركة الكشف ثم يقوم الدارسون بتحليل هذه الاعمال واتخاذ قرارات بشأن تنفيذها .

الهدف :

F توفير الفرص للدارسين لممارسة حل المشاكل البسيطة .

F توفير الفرص للدارسين لاتخاذ قرارات سليمة .

F توفير الفرص للدارسين لتنمية العلاقات والسلوكيات السليمة .
أسلوب التنفيذ :





يعطى الدارس أو مجموعة صغيرة من الدارسين ملف يحتوى على مجموعة من الخطابات والرسائل الواردة ....الخ التي وردت منذ فتره معينه ( يتم تصوير موقف خيالى على اساس ان هذه الاشياء قد تجمعت في خلال ثلاثة اسابيع وقد كلف الدارس ليقوم بعمل المسئول عن هذه الأشياء ) .

يجب أن تحتوى كل رسالة أو ورقة ....الخ على موضوع أو موقف أو مشكلة أو سلوك يتعلق بتصرف قائد وحدة أو مليئة كشفية .يجب أن يظهر الملف في صورة حقيقية وقد يضم خطابات ... اشارات تليفونية ... مجلات ... تسجيلات لطليعة أو فريق ... قصاصات من الصحف تخص الموضوع ... مذكرات عن مواعيد اجتماعات ... ملاحظات مدونة أثناء محادثة ... الخ . ويجب عل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baybi
عضو مميز
عضو  مميز
baybi


البلد : maroc
ذكر
السمك القرد
عدد الرسائل : 430
العمر : 32
الموقع : fes
العمل/الترفيه : منشط
عالي جدا : قائد نشيط
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة   تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 1:35 pm

دائما مواظيعك جميلة
تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة PS122B_B_Merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baybi-styl.skyblog.com
ندى الكشفية
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى الكشفية


البلد : maroco
انثى
الاسد القط
عدد الرسائل : 1867
العمر : 48
الموقع : scout
العمل/الترفيه : ************
عالي جدا : رائع جدا جدا
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة   تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 1:40 pm

تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة 378-Thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تــنـــمــــيـة الـقـــــــادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كشافة الوطن :: المكتبة الكشفية :: المعلومات الكشفية-
انتقل الى: