منتدى كشافة الوطن

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه




منتدى منظمة الكشاف الوطني المغربي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اسرة منتدى كشافة الوطن ترحب بكم نتمنى ان تجدوا المتعة والاستفادة
http://scoutwatani.voila.net : موقع منظمة الكشاف الوطني
للدخول مباشرة لموقع المنظمة الرجاء الضغط على الرابط اسفل الصفحة
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 كفرراعي - جنين / فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد / نزار الشيخ حسين
عضو شرفي
عضو شرفي


البلد: فلسطين
ذكر
الثور الخنزير
عدد الرسائل: 426
العمر: 55
الموقع: hotmail
العمل/الترفيه: عضو هيئة تدريب بجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية
تاريخ التسجيل: 03/09/2009

مُساهمةموضوع: كفرراعي - جنين / فلسطين   الخميس أبريل 22, 2010 11:00 pm

بلدة كفرراعي - جنين / فلسطين:
بلدة القائد / نزار الشيخ حسين
ألموقع :

تتوسط كفر راعي تقريبا منطقة الشمال الفلسطيني وتتبع محافظة جنين وتقع في الجنوب الغربي لمدينة جنين وفي الشمال الشرقي من مدينة طولكرم وتبعد حوالي 23 كم عن مدينة جنين وتقع البلدة على أربعة جبال متوسطة الارتفاع أعلاها 580 م عن سطح البحر بناء على المصادر من الخارطة الجوية للبلدة .
أسباب تسمية بلدة كفرراعي :

إن أصل الاسم كفر بفتح الكاف وليس ضمها هو المكان الخصيب المليء ببقايا الحصيد ،وهو المكان المحبب لدى الرعاة لجعل مواشيهم تجتاح المنطقة فتأكل من الكلأ فتكفرها كفرا، أي تأكل بنهم وبسرعة ،وقال البعض إن الكفر هو المكان الذي تجتمع فيه الأغنام عند الظهيرة كي تستريح فتجثوا فيه وتغطي أرضه بأجسامها ولهذا السبب سميت كفرراعي .
وكذلك "راعي " فهو اسم فاعل ، بمعنى كل من ولي امر قومٍ . وراعي الماشية حافظها.
في أثناء حصار الأمير بشير الشهابي لصانور عام 1830م قاست كفرراعي كثيراً من السلب الذي قام به بعض جنود الدولة .ولما أراد الناس صيانة أموالهم وممتلكاتهم وأنفسهم دارت رحى القتال بين الطرفين فدخل الجند القرية وشرعوا بحرقها ونهبها ولما شغلوا بالنهب ارتد عليهم السكان فقتلوا منهم سبعة عشر رجلاً وأجلوهم عنها.
وكفر راعي هي القرية التي اقتطعها الظاهر بيبرس مناصفة بين القائدين " شجاع الدين وعلى طغريل الشبلي " أمير مهمندار و " علاء الدين كندغدي الحبيشي " مقدم الامراء البحرية"
وتقع خربة " طبْرُس" في الشمال من كفر راعي وقد كانت فيما مضى قرية معروفة اقطعها الظاهر بيبرس مناصفة بين قائديه " بدر الدين الوزيري " و " ركن الدين ( زكي الدين ) منكورس الدويدار. وما زالت بقايا بيوتها ومساجدها وآبارها ماثلة للعيان . وتحتوي الخربة على " أكوام حجارة وآبار "
و " كفر راع " أيضاً قرية من أعمال حماه في سورية .

تاريخ بلدة كفرراعي:

من المعروف لدى كبار السن إن كفرراعي حديثة إذا قورنت بما يجاورها من قرى مثل فحمة وعرابة ويعبد .. التي يرجع تاريخها الى عصور متقدمة , وتقول بعض المصادر أنها لم تكن موجودة حتى نهاية حكم الصليبيين لفلسطين وإنما بعد زوالهم بفترة وجيزة , وأهلها تعود أصولهم إلى إحدى القبائل المتفرعة من الخزرج والتي كانت تقيم في منطقة الشوبك في بادية شرق الأردن وقد كان رجل منهم يدعى فرحان له أتباع من المسيحية يعملوا له في الحدادة وكان لهذا النصراني إبنة جميلة فأراد أحد مشايخ الشوبك أن يتزوجها بالقوة ورغما عن أبيها ... فقام فرحان بقتل ذلك الشيخ الشوبكي وفر هو والحداد إلى قرية (فادة ) وعندما أحس بملاحقة قبيلة الشيخ المقتول له وللحداد النصراني .. قدموا إلى فلسطين واستقروا بمدينة البيرة ورام الله , وما زالت ذرية الحداد في رام الله حتى الآن ويقال لهم آل الحداد ... أما فرحان فكان له 6 أولاد أحدهم بقي في البيرة والثاني اسمه مالك وبنيه يقطنون ( كفر مالك ) قضاء رام الله والثالث استقر في منطقة يافا وذريته كانوا يدعونا بالشوابكة كان منهم مصطفى الشوبكي أول ثائر على الإنجليز وأول شهيد في منطقة يافا أما أولاده الآخرين فأحدهم توفي في الأغوار في منطقة يقال لها (قرعة الغور ) والآخرين هم حسين وحرزالله قدما إلى كفرراعي التي كان مكانها خربة قديمة لم يعرف أحد عن تاريخها أو عن إسمها شيئا فأقاموا هؤلاء في المنطقة وأسموها كفرراعي وقد كانوا بدوا رحل ثم استقروا وبنوا بيوتا وتقاسموا الأرض فجعلوها شمالية وجنوبية وما زالت البلدة تقسم إلى حمولتين حسين الحارة الشمالية وحرزالله الحارة الجنوبية وقد هاجر إليها منذ القدم بعض الأشخاص الذين انضموا إلى حمايله وأصبح لهم ذرية فيما بعد فمنهم من جاء من جبع , ومنهم من بيت ليد ومن طبرس وغير ذلك من المناطق ومن الذين هاجروا منها في السابق أكثر من الذين قدموا إليها وخاصة من القسم الشمالي حمولة حسين خرجوا قسم من آل ذياب واستقروا في طمرة ودار المدلل في قرية وقاص وآل غانم والخليلية في دير الغصون, كذلك دار أبو صوصة في عرابة وجنين. كذلك في الفراديس من تعود أصولهم إلى أولاد حسين ويقال أن قرية عيسى أصلها من كفرراعي , ومن آل حرزالله من سكن صيدا وعلار ويعبد وقرية كفريوبا قضاء اربد / الأردن .
الحدود:
تحد أراضي البلدة :
• من الشمال يعبد والنزلة الشرقية•
• من الشرق فحمة وعرابة وعجة•
• من الجنوب الرامة والعطارة وبلعا•
• من الغرب قريتي صيدا وعلار والنزلات

وترتبط كفرراعي مع هذه القرى بطرق معبدة بالإضافة إلى طرق ترابية . وموقع البلدة مهم حيث تربط محافظات جنين ونابلس وطولكرم.

عدد السكان:

يبلغ عدد سكان البلدة المقيمين فيها حاليا ما يزيد عن 7400 نسمه وما يزيد عن 6000 نسمة خارج البلاد حسب إحصائية "جمعية كفرراعي للتنمية والثقافة " فمنهم من ترك البلدة قبل عام67 ومنهم من هاجر بعد ذلك من اجل التعليم والعمل ومنهم لأسباب سياسية , عدد منازل البلدة 1350 منزل ,معدل عدد أفراد الأسرة (6) أفراد وتبلغ نسبة عدد النساء من عدد السكان 50.5%نسبة عدد السكان الذين أعمارهم تزيد عن 18 سنة فهي 50% نسبة الأمية بين السكان1.5%نسبة المسجلين كلاجئين بحدود 40%

المساحة:

تبلغ المساحة الإجمالية للبلدة 3600 دونما مستغل منها ما نسبته 75% مزروعة بالأشجار المثمرة كالزيتون (حيث فيها أكثر من أربعين ألف شجرة زيتون مثمرة و يبلغ الناتج السنوي
أكثر من 800 طن من الزيت و اللوزيات وكذلك الحبوب.

المناخ :

دافئ رطب شتاء معتدل صيفا (مناخ البحر الابيض المتوسط)

الحرارة :

من 28-34 درجة صيفا 6- 12 درجة شتاء

الرياح :

جنوبية شرقية صيفا و غربية شمالية وغربية جنوبية شتاء

الأمطار :

من 550- 650ملم سنويا

الرطوبة :

عالية نسبيا 70/80 شتاء 40-60 صيفا

الجيولوجيا :

تسود فيها الصخور الكلسية لا يوجد مصادر مياه وتعتمد الزراعة على مياه الأمطار, والشرب مياه ميكوروت, وتقع ضمن الحوض المائي الغربي .

الوضع البيئي والحياة البرية:

عند زيارة البلدة والتجول في بساتينها تلاحظ كم هي مميزة بطبيعتها وخصوصا في فصل الربيع وتشاهد أنواع من الطيور لا تستطيع مشاهدتها في مكان آخر كما تشاهد في فصل الخريف مجموعات من الطيور المهاجرة, ومن أهم الطيور والحيوانات البرية النادرة .

الطيور:

تعتبر المنطقة مهمة لوقوعها على خط هجرة الطيور بين أوروبا وأفريقيا وأهم الطيور المتواجدة عصفور الشمس الفلسطيني, عقاب الحيات, ديك السمن ,الشنار , الشحرور ,الشحيتي ,الهدهد, الزريقي , البلبل ,عروسة التركمان ,الحلاج ، أبو الحناء و الحجل ( الشنار).

الحيوانات:

تعتبر البلدة من المناطق المهمة للعديد من الثدييات ( الذئب, النيص, الغريري,الثعلب,ابن آوى,ألغزال ,النمس, الضبع المرقط, الخنزير البري).

النباتات:

تم تسجيل عشرات النباتات والأشجار المهمة بيئيا أهمها الزعتر , ,شقائق النعمان ,قرن الغزال,سيف القمح ,زعرور, بطم فلسطيني, سريس,ملول .

الوضع الصحي لبلدة كفرراعي :

يعتبر الوضع الصحي في البلدة دون المستوى المطلوب لعدم وجود البنية التحتية الكافية للقطاع الصحي وهناك مشاكل صحية عديدة لدى الأطفال أهمها فقر الدم والالتهابات الرئوية والأمراض الجلدية ولدى كبار السن السكري والقلب والسرطان ولا يوجد رعاية كافية في المركز الصحي لغياب الإمكانات المادية لدى الوزارة .

الوضع الاجتماعي لبلدة كفرراعي:

تنقسم البلدة إلى حمولتين حسين وحرزا لله وكل حمولة إلى خمس عائلات وتمثل حمولة حسين الحارة الشمالية وحرزالله الحارة الجنوبية .

العائلات :

يوجد إحدى عشر عائلة تربطهم أواصر الطيب والمحبة المتمثلة في النسب والقرابة وهي :
حمولة حرز الله : الشيخ إبراهيم ، يحيى ، صبيح ، يعاقبة ، مرشد
حمولة حسين : ملحم ، عبيد ، جوابرة ، الأطرش ، صوالحة ،الأشقر

الوضع الثقافي والتعليمي:

يقتصر دور المتعلمين والمثقفين في البلدة بالاستشارة في شؤون البلدة من حيث النصح والإرشاد وبرز دور جديد في مشاركتهم بالنشاطات الثقافية والمهرجانات السياسية والاهتمام في العمل العام . وهناك جزء كبير من الكفاءات العلمية في البلدة قد هاجرت إلى الخارج بهدف البحث عن عمل لعدم وجود فرص مناسبة في الوطن في مجال تخصصاتهم ,ويوجد العديد من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس في البلدة إلا أن نسبة كبيرة منهم عاطلين عن العمل .

الوضع التعليمي في البلدة:

يوجد في البلدة ستة مدارس واثنتين من رياض الأطفال

الوضع الثقافي:

يوجد في البلدة جمعية كفرراعي للتنمية والثقافة تهتم بالشؤون الثقافية كما تهتم بالتوعية المجتمعية حول حقوق الطفل والمرأة الصحية والتعليمية وتعمل ضمن إمكانياتها المتاحة , وقامت بإنشاء نواة لمكتبة عامة وتسعى إلى تطويرها ولديها خطة إستراتيجية للنهوض بالواقع الثقافي والتعليمي والتنموي من خلال تضافر جهود المتعلمين والمثقفين في البلدة حيث يتوفر لدينا الكادر ,وكانت البلدة معروفة سابقا بوجود الكفاءات العلمية ولاسيما المتفوقين في الثانوية العامة, حيث تجاوز العدد في سنة واحدة الأربعة أوائل على مستوى الضفة الغربية إضافة إلى حملة الشهادات العليا أما على مستوى النشاط اللامنهجي فهناك العديد من المبدعين في كتابة القصة والشعر والرسم والمسرح وغير ذلك من الإبداعات , وقد قامت جمعية كفرراعي للتنمية والثقافة بتشكيل مجلس أذكياء ليكون نواة لمدرسة لا منهجية تنمي مهارات المبدعين والمتفوقين وتطور قدراتهم وتشكل لهم الجسم المعنوي والحقيقي في المجالات المختلفة وحسب رغبتهم.

الوضع الاقتصادي لبلدة كفرراعي:

يعتمد سكان البلدة على الزراعة وتربية الحيوانات والدواجن والعمالة وعلى الموظفين والمغتربين في دول الخليج والدول الأجنبية بالإضافة إلى التجارة المحدودة ونتيجة قيام الجدار الفاصل اثر بشكل ملحوظ على حياة المواطنين وزادت البطالة حيث بلغت نسبة البطالة إلى 70% من نسبة القوى العاملة في البلدة حسب إحصائية الجمعية .

الجمعيات الرئيسة ومؤسسات المجتمع المحلي :

جمعية كفر راعي للتنمية والثقافة :

تعريف عام بالجمعية:

جمعية كفر راعي للتنمية والثقافة الخيرية، هي مؤسسة فلسطينية أهلية تأسست عام 2004م، بجهود نخبة من أبناء البلدة وشبابها المثقفين والمتعلمين، وحصلت الجمعية على الترخيص الرسمي من وزارة الداخلية الفلسطينية بتاريخ 5\5\2004م بموجب قانون الجمعيات الخيرية والأهلية لسنة 2000م، تحت رقم ((JN-836-CU، وتستهدف الجمعية بلدة كفر راعي والقرى المحيطة بها، ويوجد للجمعية مقر دائم في بلدة كفر راعي، يتم من خلاله إدارة وتنفيذ النشاطات والمشاريع المختلفة.
ويشرف على عمل الجمعية هيئة إدارية مستقلة مكونة من (13) عضو منتخبين، وهيئة عامة مكونة من (180) عضو، ويتم إدارة النشاطات في الجمعية من خلال (9) لجان عمل رئيسية وهي:
اللجنة الثقافية,اللجنة المالية، لجنة التخطيط والمشاريع, لجنة العلاقات العامة, لجنة التوعية الصحية والبيئة, لجنة المرأة, لجنة الترفيه الاجتماعي, اللجنة القانونية، لجنة الرقابة الداخلية, وتعتمد الجمعية في تمويلها على التمويل الذاتي والخارجي من خلال المؤسسات الدولية المختلفة والتي تربطها بالجمعية علاقات تعاون وشراكة من أجل تحقيق التنمية المجتمعية المنشودة.
أهداف وغايات الجمعية:
1- نشر الوعي الثقافي والاجتماعي من خلال نشاطات ثقافية واجتماعية, والمشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية وتبادل المعلومات والأفكار بما يخدم التفاهم بين جميع شرائح المجتمع ومجتمعات أجنبية وإصدار النشرات وتشجيع البحث العلمي.
2- المساهمة في تعميق وعي المجتمع لحاجات الأطفال الصحية والاجتماعية والثقافية، وتلبية احتياجاتهم الأساسية.
3- تنمية المرأة وزيادة الفرصة المتاحة أمامها لتعزيز دورها ومكانتها في المجتمع، وخلق وعي مجتمعي حول قضايا المرأة المختلفة.
4- تعزيز العمل التطوعي والجماعي وإقامة الأنشطة الشبابية المختلفة والتي تدعم المجتمع المحلي.
5- تأسيس مشاريع ثقافية واجتماعية وتنموية وإنتاجية تساعد الجمعية على تحقيق أهدافها.

رسالة الجمعية:
تكمن رسالة الجمعية بالنهوض بالواقع المجتمعي ثقافيا وعلميا واجتماعيا وتنموياً وخلق وعي مجتمعي حول حقوق المرأة والأطفال والفئات المهمشة ، وحماية وإحياء التراث الثقافي الفلسطيني من الاندثار.

جمعيه كفرراعي لتأهيل المعاقين الخيرية:

تأسست سنه 2003 تحت رقمJN-822-C)) والصادر ترخيصها من وزارة الداخلية الفلسطينية وذلك بجهود قام بها أبناء البلدة الكرام من جميع الشرائح في البلدة .
تم تأسيسها في بلدة كفرراعي وذلك بسبب ضرورة وجود مثل هذه المؤسسة والتي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) .
كما وان موقع البلدة الجغرافي الذي يحيط به عدة بلدات وقرى محاذية ومجاوره للبلدة ، الأمر الذي ساهم أيضا من أهالي هذه البلدات والقرى وذلك بسبب وجود عدد لا باس به من هذه الفئة المهمشة لدى هذه البلدات ..

جمعية كفر راعي الزراعية :

هي إحدى مؤسسات القطاع الأهلي الفلسطيني، وهي مؤسسة مستقلة ذات رؤية تعاونية، تأسست في عام 2009 ومقرها في كفر راعي - جنين. وتهدف الجمعية بصورة أساسية إلى إيجاد المناخ والبيئة المناسبة لدعم المزارعين المنتسبين للجمعية بما سيتوفر من موارد وإمكانيات، وكذلك تقديم النصح والإرشاد الزراعي للمزارعين في البلدة والعمل على تطوير جميع الأنشطة المرتبطة بقطاع الزراعة، وخاصة إنتاج الزيت والزيتون بما يتناسب والمعايير الدولية، وبما تتطلبه أسس التجارة العادلة من تسويق للمنتجات الزراعية والاتصال بجميع المؤسسات ذات الصلة لتقديم كل ما فيه مصلحة المزارعين، والعمل على توفير مناخ متميز لتبادل الخبرات و تحقيق المصالح المشتركة بين الأعضاء من جهة، والمؤسسات الشبيهة بها من جهة أخرى.
تطمح جمعية كفرراعي الزراعية أن تضم في عضويتها قاعدة عريضة من المزارعين المتميزين. ويمثّل هؤلاء الأعضاء العمود الفقري للجمعية، مما يجعل من الجمعية الجهة المؤهلة والقادرة على التحدث باسم المزارعين في الاتصالات والاجتماعات مع نظرائها من جمعيات ومؤسسات زراعية عربية وأجنبية. وتعمل جمعية كفرراعي الزراعية – أيضاً - على تنشيط القطاع الزراعي بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات القطاع الخاص الأخرى، كما أنها تعمل على توسيع التعاون مع جميع الجهات لما فيه مصلحة المزارعين الأعضاء على وجه الخصوص، وجميع مزارعي البلدة عموما .
واستناداً إلى هذا، ترى الجمعية في إقامة علاقات مشتركة مع نظيراتها من الجمعيات الأخرى في المحافظة والوطن والعالم، وتتولى الجمعية تطوير العلاقات مع جميع المؤسسات المحلية والدولية من مختلف التخصصات ومجالات العمل؛ حيث ستساهم جمعية كفرراعي الزراعية في تطبيق رؤية الشهيد الراحل ياسر عرفات المتمثلة في الحفاظ على غصن الزيتون إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
ستعمل الجمعية على تسويق فرص الاستثمار في فلسطين لخدمة منتسبيها، وذلك ضمن الفعاليات المتعددة التي ستنظمها من خلال العلاقات المشتركة التي سترتبط بها الجمعية مستقبلا.
الأعضاء :
تضم جمعية كفرراعي الزراعية (300) عضوا من مزارعي كفرراعي في المجالين النباتي والحيواني. علما بأن معظم الأعضاء هم من منتجي الزيت والزيتون بكميات تجارية، هذا بالإضافة إلى إنتاج بعضهم لأكثر من صنف من اللوزيات وغيرها.
ترى جمعية كفرراعي الزراعية بنفسها مؤسسة ذات رؤية إستراتيجية في تطوير الأساليب الإنتاجية والتسويقية للوصول إلى طرق حديثة متوائمة مع متطلبات العصر من حيث الكثافة الإنتاجية والإنتاج العضوي والأصناف المميزة، وصولا إلى تحقيق جميع الأساليب التي تتطلبها أية تجارة عادلة محلية أو دولية، وبناء على ذلك تطمح الجمعية إلى تحقيق التعاون الوثيق مع جميع المؤسسات ذات الصلة بهذا الخصوص.
الأهداف
تهدف الجمعية لتحقيق ما يلي:
 دعم المزارعين في بلدة كفرراعي في المجالين النباتي والحيواني.
 تقديم التوعية والإرشاد الزراعي للمزارعين في البلدة.
 توفير الخدمات والإمكانيات اللوجستية لتطوير الإنتاج الزراعي.
 العمل على تنمية القدرات الإنتاجية للمزارعين من خلال العمل على إتباع الأساليب الحديثة في الإنتاج الزراعي.
 تحقيق مبادئ التجارة العادلة لمنتجات الأعضاء والحصول على الشهادات التسويقية الدولية بهذا الخصوص.
 تشجيع الإنتاج "العضوي" وتكريس مفهومه بين الأعضاء لتنامي أهمية هذا المفهوم في ذهن المستهلك العالمي.
 بناء شبكة علاقات مع المؤسسات المحلية والدولية ذات الصلة تقوم على أساس تبادل المنافع لما فيه صالح المزارعين.
 تنظيم أي دعم خارجي على أسس عادلة وموضوعية للمزارعين.
تطوير قطاع الثروة الحيوانية في البلدة بما يتوفر من إمكانيات وموارد متاحة.

نادي كفرراعي الرياضي : تم تأسيسه عام 1995
حقق العديد من الانجازات الرياضية على المستوى المحلي وآخرها الفوز ببطولة ذكرى مجزرة مخيم جنين بكرة الطائرة .
مركز نسوي كفرراعي :تم تأسيسه عام 1998
جمعية التوفير والتسليف والإقراض : تأسست عام 2001
اتحاد الفلاحين ولجنة المزارعين: تأسس عام 2005

قصيدة للشاعر الفلسطيني نجيب صبري من كفر راعي - جنين ...وهو من المهتمين والباحثين في موضوع
الشعر الشعبي الفلسطيني
فْلِسْطين يا مَوْطِني يا بَسْمَةَ الأيّامْ= لَوْحات حُسْنِك مِنِ الرَّحْمن مَرْسومي
يا قُبْلِة الرّوح ، يَ الزَّهْرِ النَّدي البَسّامْ= يا لَحِن ساكِن أبَد في قْلوبْ مَكْلومي
شُفْتِك بَعينِ العَقِل أحْلى مِنِ الأحْلامْ= وشُفْتِك بِعينِ الحِلِم آياتْ مَرْقومي
وشافِك ملاكِ الحَلا ، اسْتَحْلى حَلاكِ وْنامْ= فِ عْيونْ لونِ المِسِك بِالطّيب مَخْتومي
يا حُلْوَتي سُلْوَتي في دُنْيَتي أقْلامْ= سْمِعْتِ نَهيدي وْبَكَت دَمْعات مَحْرومي
وْأوْراق شُ مْبَعْثَرَة مِثْلي بِدونِ نْظامْ= عاشَت مَعايي عُمُر وِهْمومْها هْمومي
فْلِسْطين إنْتِ أنا، قَلْبينْ مِن آلامْ= جُرْحين وِلْدو سَوى بْأقْدار مَحْتومي
طيرين عِرْفو الهَوى وِتْبادَلو الأنْغام= وِبْكُل نَغْمِة صَدى أنّات مَكْتومي
فينيق جِفْنو غِفي وما غِفْيَتِ الأعْوامْ= كُل عام بُمْرُق بِصَحّي عْوام مَحْمومي
وكَنْعانْ مِرْجِ ابِن عامِر ما نِسيلو وْشامْ= دَقّو عَ وَجْنِة مَرِج بِالجود مَوْسومي
قَدّيش طِفْلِك بَكى ، قَدّيش شيخِك قامْ= يِبْحَث عَ ذاتِ الطَِّفِل فِ بْيوت مَهْدومي
وْقَدّيش ضَمِّ القَبِر فِ الرّاحِتين عْظامْ= بِ نْياب فَكِّ الكُفُر يا حيف مَهْشومي
شُ بْقول يا حُلْوَتي يَ مْذَهَّبي الهِنْدامْ= نادَت نُجومِ السّما تا تُرْقًصي قومي
حَقِّك عَلينا الفَرَح مَهْما فَضائِك غامْ= ومَهْما دُروبِ العُمُر بارود مَلْغومي
لا تِرْكِني لليَإس وِتْطاوِعي الأوْهامْ= لا خير في أمِّة بِتْعيش مَوْهومي
مَهما عَ حُرَّة وْأصيلِة تْكالَبو الظُّلّامْ= بِتْظَلّ حُرَّة ، وَلَوْ بِتْعيش مَظْلومي
خَلّي رَبيعِك شَذى تَيْعَطِّرِ الأنْسامْ= وخَلّي نَسيمِك لَحِن أشْعار مَنْظومي
وخَلّي دُموعِك نَدى زَرْزَرْ عَلى الأكْمامْ= وْعا كُل شِفِّة وَرِد قُبْلات مَهْضومي
ذوبي خَجَل وِاسْتِحي يا ريشَةَ الرَّسّامْ= قُدّام سِتِّ الحُسُن تا تِفْطَري صومي
هذي فَلَسْطين بَوْحِ الرّوح وِالإلْهامْ= وِرْواحْنا بِالفِدى عا طول مَلْزومي

قصيدة شهداء كفر راعي للشاعر المرحوم صبري نجيب يعاقبة (أبو خالد)
1933-1998م
إن سالتو عن الرجولي والبسالي------- بكفرراعي اللي شفتو شي خيالي
جيش الظلم لمّا انّو غزاها------------صحنا الموت خير من النذالي
هبّو شبابنا وهبّو صبايا---------------تشيل حجارتعطي للرجالي
ولمّا المعركة دارت رحاها----------- الواحد مثل ابو زيد الهلالي
ولمّا الخصم شاهدها ورأها------------ ما عرف اليمين من الشمال
من افعالها انحّلت قواها--------------لا ما استنجدوا ذاقوا الوبالي
أكثر من الف جندي اجاها-------------بْذخيرة حيّة تضرب بالاهالي
والبارود غنّى في علاها------------- وْصوتو ارتد من فوق الجبالي
لحتى الشمس غابت من سماها-------- وْحنا انطارد بسوق النزال
ما في عين غابت في غفاها------------وْحال الكل اصبح غير حالي
كفرراعي لنا وحنا فداها--------------وْأغلى من الوطن ما فش غالي
ثلالث استشهدوا بساحة لقاها--------- محمد مع فؤاد مع جلال
ألهم رحمتو ربي عطاها----------------- الى يوم القيامة والسؤال
واللي تصاوبو ربك عفاها-------------غير ال في السجن والاعتقال
فلسطين بمدنها وبقراها----------------- بتقاوم لجيش الاحتلال
ترى الدنيا بلاها من بلاها-------------- ما بدها جواب ولا سؤال
كفاها يا بني يعرب كفاها------------------ هذا ابن عمّي وذاك خالي
ان كان مشابهه يا خي السّفاها-----------وسيف الظلم يا عالم تمّرد
انتهت ما ظل في الدنيا عدالي.
القصيدتان باللهجة العامية الدارجة

شهداء بلدة كفرراعي
قدمت كفرراعي العديد من الشهداء في الانتفاضتين و ا لقاده العسكريين والميدانين
شهداء البلدة الذين سقطوا في انتفاضتي الحجارة و الأقصى
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ
صدق الله العظيم
(انتفاضة الحجارة)
الاسم .................... تاريخ نيل الشهادة
1- محمد كامل عبد القادر يحيى 04/11/1988
2- فؤاد عزيز الاشقر 04/11/1988
3- جلال محمد رجا ملحم أبو عريس 04/11/1988
4- يوسف محمد يوسف صبيح 12/08/1988
5- سلامة تحسين صبيح 2.2.1989
6- أيمن فارس منصور صبيح 06/02/1989
(انتفاضة الأقصى)
1- محمد عبد الله يحيى 12/08/2000
2- زياد محمد يوسف صبيح 12/08/2000
3- جميلة عبد العفو صادق 04/10/2002
4- ياسر يوسف صوالحة 06/10/2002
5- يسرى عبد الرحمن صوالحة 13/10/2002
6- احمد خيري فتحي يحيى 07/08/2003
7- عماد أحمد رشيد الشيخ ابراهيم 06/09/2003
8- اياد احمد يوسف صوالحة 9.11.2004
9- شادي رياض محمود ملحم 1.2.2004
10- مجاهد اكرم احمد السبع البرماوي 6.9.2006
11-طارق زياد يوسف ملحم 24/8/2007
12- محمد عمر محمد ذياب 12.7.2007
13- محمد محمود محمد جوابرة 23/10/2007
14- نبيل قاسم طافش مرشد

وهناك عددا آخر من الشهداء سقطوا شهداء ما قبل الانتفاضتين في عمليات ما بعد حرب 67 وفي لبنان
وهناك من ينتظر ........................................... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نسأل الله أن يسكنهم فسيح جناته.
تم تجميع هذا البحث من العديد من المواقع

للتعرف اكثر فهذا الرابط عن بلدة كفرراعي : www.kufrrai.ps


عدل سابقا من قبل القائد / نزار الشيخ حسين في الأحد أكتوبر 10, 2010 12:58 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


البلد: المغرب
ذكر
العقرب النمر
عدد الرسائل: 1275
العمر: 51
الموقع: منظمة الكشاف الوطني
العمل/الترفيه: كشفي قيادي
عالي جدا: دائما مستعد
تاريخ التسجيل: 13/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: كفرراعي - جنين / فلسطين   الإثنين أبريل 26, 2010 11:54 am


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://scoutwatani.ahlamontada.com
القائد المراكشي



البلد: maroc
ذكر
القوس التِنِّين
عدد الرسائل: 54
العمر: 25
الموقع: العالم العربي////// مراكش
العمل/الترفيه: قائد الأشبال والزهرات
عالي جدا: الكشاف اخ للكشاف
تاريخ التسجيل: 15/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: كفرراعي - جنين / فلسطين   الإثنين أبريل 26, 2010 8:15 pm

شكرا قائد نزار علي المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى الكشفية
المراقبة العامة
المراقبة العامة


البلد: maroco
انثى
الاسد القط
عدد الرسائل: 1867
العمر: 39
الموقع: scout
العمل/الترفيه: ************
عالي جدا: رائع جدا جدا
تاريخ التسجيل: 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كفرراعي - جنين / فلسطين   الإثنين أبريل 26, 2010 9:09 pm


_________________
نوارة المنتدى ندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع المنطمة
عضو نشيط
عضو نشيط


البلد: maroc
ذكر
القوس الحصان
عدد الرسائل: 51
العمر: 23
الموقع: www.scoutwatani.ahlamontada.com
العمل/الترفيه: تنشيط
عالي جدا: خدمة الصالح العام
تاريخ التسجيل: 22/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: كفرراعي - جنين / فلسطين   الثلاثاء أبريل 27, 2010 12:49 pm

tab3an 9aida naadia lmoudou3 raaaai3 w jaid . 9aid nizar nantadirou jadidak fi aman ilah



***/قائد***/ربيع
من****/مندوبية***
***/مراكش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.homman.montadarabi.com
القائد / نزار الشيخ حسين
عضو شرفي
عضو شرفي


البلد: فلسطين
ذكر
الثور الخنزير
عدد الرسائل: 426
العمر: 55
الموقع: hotmail
العمل/الترفيه: عضو هيئة تدريب بجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية
تاريخ التسجيل: 03/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كفرراعي - جنين / فلسطين   الخميس أبريل 29, 2010 5:19 pm

أشكركم جزيل الشكر على مروركم وعلى كلماتكم الجميلة الرائعة

واتمنى أن يتحرر وطني وتزورون بلدي

فهي جميلة
وطني يعلمني حديد سلاسلي
عنف النسور ورقة المتفائل
ما كنت اعرف ان تحت جلودنا
ميلاد عاصفة وعرس جداول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



البلد: فلسطين قطاع غزة
ذكر
الحمل الكلب
عدد الرسائل: 11
العمر: 32
الموقع: قائد كشفي
العمل/الترفيه: موظف
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: كفرراعي - جنين / فلسطين   الثلاثاء مايو 11, 2010 11:41 pm

موضوع جميل من قائد اجمل
كل الاحترام للقائد نزار الشيخ
مفوض الاعلام
قائد / ناهض زنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كفرراعي - جنين / فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كشافة الوطن ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع