منتدى كشافة الوطن

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه




منتدى منظمة الكشاف الوطني المغربي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اسرة منتدى كشافة الوطن ترحب بكم نتمنى ان تجدوا المتعة والاستفادة
http://scoutwatani.voila.net : موقع منظمة الكشاف الوطني
للدخول مباشرة لموقع المنظمة الرجاء الضغط على الرابط اسفل الصفحة

شاطر | 
 

 سؤال وجيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azul fellawne
عضو مميز
عضو  مميز
avatar

البلد : المغرب
ذكر
الاسد الخنزير
عدد الرسائل : 209
العمر : 35
الموقع : أكادير/إنزكان
العمل/الترفيه : تاجر/كشاف يوما كشاف ابدا
عالي جدا : يتحدى العثرات
تاريخ التسجيل : 06/08/2010

مُساهمةموضوع: سؤال وجيه   الإثنين أغسطس 09, 2010 5:17 pm

في نظركم إخواني أخواتي
سؤال يطرح نفسه اليوم أكثر من أي وقت مضى

ماهو السبب الحقيقي والرئيسي في عزوف الشباب عن الزواج

أنتظر ردكم وتدخلاتكم حتى نقف عند الحقيقية لهذا المشكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scout-04
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

البلد : maroc
ذكر
السرطان الماعز
عدد الرسائل : 101
العمر : 27
الموقع : casablanca
العمل/الترفيه : قائد
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجيه   الثلاثاء أغسطس 10, 2010 9:24 am

في نظري السبب الرئيسي في عزوف الشباب عن الزواج هم النساء
أي أنه لم نعد نجد إلا بقايا النساء و أنا هنا لم أعمم لم أعمم لم أعمم
بمعنى أصح النساء هن السبب
كما يقول المثل المغربي
حوتة كتخنز الشواري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fati agdz



البلد : maroc
انثى
الميزان الديك
عدد الرسائل : 56
العمر : 25
الموقع : agdz
العمل/الترفيه : 9aida
تاريخ التسجيل : 19/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجيه   الثلاثاء أغسطس 10, 2010 2:39 pm

اخي الفاضل رشيد جزيت خيراواكرمك الله وبارك فيك اخي ان السبب الاساسي في عزوف الشباب عن الزواج هو الطموح الزائد عند البنات من رغبات غريبة لم تكن في السنة الشريفة من شيء الا من رحم ربي البنت لاتفكر في الرجل الصالح قط بل تنظر بمناظير اخرى وتعتبر الرجل الفريسة حتى تنقض عليها ان صح هدا التعبير وعندما ينتهي لا تنظر ان الله كرمها وجعلها نصف الامةالا من رحم ربي واتمنى من الله الهداية و التوفيق وان يهدينا الى الطريق المستقيم حتى يرضى الله عنا ويرحمنا مما نحن فيه وشكرا لك مرة اخرى على موضوعك وفي انتظار جديدك اختم بقوله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه اغض للبصر و احصن للفرج فمن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء صدق رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scout-04
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

البلد : maroc
ذكر
السرطان الماعز
عدد الرسائل : 101
العمر : 27
الموقع : casablanca
العمل/الترفيه : قائد
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجيه   الخميس أغسطس 12, 2010 4:26 am

إن الأخت الكريمة تفند نظري بقولها أن النساء هن السبب الرئيسي في عزوف الشباب عن الزواج
شكرا لك أختي الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كشاف الجنوب
عضو فعال
عضو فعال
avatar

البلد : انزكان.أكادير.المغرب
ذكر
العذراء القرد
عدد الرسائل : 277
العمر : 38
الموقع : انزكان
العمل/الترفيه : موظف/كشفي
عالي جدا : كشاف/وطني...دائما/مستعد
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجيه   الخميس أغسطس 12, 2010 11:32 am

موضوع شيق ، شكرا ً على طرحه ، أما الاسباب في رأيي :
السبب الاول والرئيسي البطاله والفقر فلا يوجد مقدرة لدى الشباب للتمكن من تكاليف الزواج ، اما السبب الثاني وهو مرتبط بالسبب الاول الى حد كبير وهو المغالاه في المهور (الصداق)، فمن المعروف ان غالبية الاهالي يطلبون مهورا مرتفعة ومن الصعب على الشاب الالمام به وتوفيره، اما السبب الثالث فهو عامل اجتماعي ويعبر عنه بالمفاخره ، فتميل امهات الزوجات والزوجة نفسها الى طلب طلبات كثيرة للتفاخر بها امام معارفهم ، والسبب الرابع وهو مرتبط بالسبب الثالث وهو عامل الغيرة لدى النساء ( لماذا بنت فلان عريسها جابلها كذا وكذا فهي مش احسن من بنتي ).

السبب الخامس وهو عريس الاحلام : فتستمر الفتاه بالرفض ظنا منها انها ستحظى بعريس احلامها ( جمال ومال ومنصب اداري .... الخ ) .
السبب السادس عامل النسب ومحاسبة البعض باخطاء الغير ، فكثيرا ً ما نسمع رفض اهل العروس للعريس بسبب ان ابن عمه سجن ذات مره او احد اخوانه دون النظر الى اخلاق ودين المتقدم للزواج
وهناك سبب أخر هو كون الشاب يستحلي العيش في حياة العزوبية رغم الامكانت المتوفرة له لأنه يظن بذلك أن يعيش حياة الحرية بدون حسيب أو رقيب و الأمثلة كثيرة
والهَضرة علــيكْ يَالحادرْ عينــكْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001055059796
 
سؤال وجيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كشافة الوطن :: المنتدى العام :: مواضيع للنقاش-
انتقل الى: