منتدى كشافة الوطن

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه




منتدى منظمة الكشاف الوطني المغربي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اسرة منتدى كشافة الوطن ترحب بكم نتمنى ان تجدوا المتعة والاستفادة
http://scoutwatani.voila.net : موقع منظمة الكشاف الوطني
للدخول مباشرة لموقع المنظمة الرجاء الضغط على الرابط اسفل الصفحة

شاطر | 
 

 مخيمات الأطفال الصيفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

البلد : المغرب
ذكر
العقرب النمر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 56
الموقع : منظمة الكشاف الوطني
العمل/الترفيه : كشفي قيادي
عالي جدا : دائما مستعد
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

مُساهمةموضوع: مخيمات الأطفال الصيفية   الخميس يونيو 19, 2008 5:47 am


تؤدي المخيمات الصيفية دوراً فعالاً في تربية الأطفال والنهوض بهم إلى مستوى أفضل ، لاهتمامها بالجوانب البدنية والنفسية والعقلية والاجتماعية للنشء ، ونظراً لذلك فقد ازداد انتشارها في الآونة الأخيرة ، حيث بدأ المهتمون بالعمل مع الأطفال على الصعيدين الرسمي والأهلي بإقامة مخيمات صيفية عديدة للأطفال العاديين والمعاقين والأطفال الأيتام واللاجئين ومتضرري الحرب ومرضى السكري وغيرهم ، حيث تُقدم لهم في العادة برامج متنوعة تسهم في إنماء خصائصهم الشخصية وإكسابهم عادات سليمة واتجاهات مرغوب فيها .

يعرض هذا الملف أساسيات العمل مع الأطفال في المخيمات الصيفية ، ولعل من شأنه أن يُضيف جهداً متواضعاً إلى جهود المهتمين بالعمل مع الأطفال ، والتي تعكس اهتماماتنا وتطلعاتنا جميعاً لخدمة ورعاية أطفال اليوم وقادة الغد .

نأمل أن يشكل هذا الملف دليلاً ومرشداً لكل المهتمين بالعمل مع الأطفال ، ولجميع القادة الشباب ، والجمعيات والأندية والمدارس ، لمساعدتهم على تكوين فكرة حول الأطفال ونشاطاتهم التي تتسم بالشمولية ، لتساعدهم على فهم متغيرات العمل مع الأطفال واستيعابها ، وليكون أداؤهم مخططاً وذا مردود تربوي نافع ومفيد لأبنائنا الأطفال .

كلمة إلى مرشدي الأطفال

إن اختيارك كمرشد في المخيم الصيفي للفتيان هو أمر هام في حد ذاته ، له مدلولات ومعانٍ عديدة ، إضافة إلى كونك تمتلك خصائص مميزة ومهارات متنوعة .

فأنت كمرشد ستعيش مع الأطفال وتعمل معهم كفريق ، أنت القائد والأخ الكبير وبديل الأب ، إن عملك مع مجموعات الأطفال لا حدود له ، تأكل وتنام وتلعب معهم ، وتضحك أحياناً وأحياناً تبكي وإياهم ، لذلك فأنت بالتأكيد من أهم أعضاء جهاز المخيم وأكثرهم التصاقاً بهم وقدرة في التأثير عليهم ، وعليه فالفرصة متاحة أمامك لبناء علاقات مميزة وإياهم والعمل على إحداث التغيرات المرغوب بها في تعديل سلوكهم .
هذا يعني بالتأكيد أنك ستساعدهم في النمو والتعبير عن آرائهم ومشاعرهم بطلاقة وحرية ، وتساعد على إشاعة جو تسوده الديمقراطية وروح الفريق عندهم وأن تعلِّمهم ضبط النفس وإصدار أحكام عقلية متزنة .


إن مرشد الفتيان لا ينتظر المديح والتعزيز من الآخرين ، إنه يعزز ويحترم نفسه بنفسه ، ويحسِّن من أدائه في البرامج والمخيم ، وينمو باستمرار، يُعَلِّم ويتعلم ، يصل إلى المخيم أولاً قبل حضور الفتيان ويُغادر بعد عودتهم ، بعد أن يكون قد عاش مع أطفال مجموعته بإثارة ومتعة ساعات طويلة إنه عملٌ شاق جداً ، ولكنه سيحقق لك الرضى الذاتي ويُكسبك احترام الأطفال وجهاز المخيم







عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يونيو 19, 2008 7:12 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://scoutwatani.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
avatar

البلد : المغرب
ذكر
العقرب النمر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 56
الموقع : منظمة الكشاف الوطني
العمل/الترفيه : كشفي قيادي
عالي جدا : دائما مستعد
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مخيمات الأطفال الصيفية   الخميس يونيو 19, 2008 5:50 am


واجبات المرشد :


أولاً : نحو الفتيان Responsibilities to the Campers

أ.مسؤولية متميزةPrivilege Responsibility

إن عملك كمرشد في المخيم يعود عليك بسعادة متناهية . فهو مركز ذو أهمية كبيرة لما له من تأثير على الفتيان الصغار. إن مسؤولية المرشد نحو الفتيان حساسة ومتنوعة ، محورها متابعة الفتيان من كافة الجوانب حتى يحصلوا على نمو جسمي سليم خلال فترة المخيم . فالمرشد عليه الاهتمام بطعام الفتيان ونشاطاتهم وراحتهم . ب. فقدان فتى من المجموعة LostCampers

إن عملك كمرشد يجعلك مسئول بشكل مباشر عن مجموعة الفتيان . افرض عليهم رقابة صارمة طوال الوقت ، إنهم في النهاية سوف يقدرون لك حرصك هذا . حقاً لا يوجد شيء مخيف ومرعب لك أكثر من فقدان فتى من المجموعة ، لأنها تشكل في النهاية عملية مربكة وطارئة . وأي مرشد له خبرة يستطيع إبلاغك بتفاصيل هذه الخبرة المؤلمة .جـ. الصحة Health

عدد من الفتيان يحضرون إلى المخيم الصيفي لأول مرة ، ومن المحتمل أن يكون لهم نظام خاص في البيت ، مثل عادات الصحة والغسيل وتنظيف الأسنان ... الخ ، ومن المهم بناء روتين في المخيم للعناية بصحة الأطفال مشابه لروتين البيت .
د. إحراز التقدم Progress


تعتبر فترة المخيم فرصة ممتازة لتدريب الفتيان على أمور عديدة ، وكل واحد من الفتيان يسعى ويحب أن يحرز تقدم ما ، سواء أكان مهارة أو قدرة ، مثل التعامل مع الآخرين . وإذا غادر الفتى بعد انتهاء فترة المخيم ولديه شعور بعدم إحراز أي تقدم فإن ذلك دليل على فشل مرشده في تحمل المسؤولية .
هـ. الترويح Fun


المخيمات للترويح ، وأنت كمرشد عليك مسؤولية خلق جو ووقت ممتع للفتيان . بعض المرشدين يبدأون في ذلك بداية حسنة ولكنهم بعد فترة يشعرون بالتعب ، مما يؤدي إلى عدم الانتباه بعمق للترويح ومتابعة الفتيان .

خصص لكل شيء وقته ، واحصل على وقت من النوم . إن الحصول على راحة كافية تسهل عليك العمل والمتابعة .





ثانياً – نحو جهاز المخيم – المشرفون
Responsibilities to other Members of the Staff


أ.القوة في الاتحاد Strength inUnity

يترتب عليك كمرشد في المخيم إقامة علاقات واتصالات مباشرة مع المشرفين الآخرين . مما يؤدي بك إلى تكوين ملاحظات عن الخصائص الإيجابية والسلبية لهؤلاء القادة . يجب أن تعرف بأن لكل واحد أخطاءه ، وأننا بحاجة إلى مساندة بعضنا بعضاً. إن مجادلتك وخلافاتك مع القادة بشكل علني وحاد ستؤدي إلى تسرب هذا الموقف إلى مجموعات الفتيان وقد يستغلونه لمصالحهم الخاصة . عليك أن تكون جاهزاً لتأييد ومساندة القادة الآخرين أمام الفتيان ، وبإمكانك تمرير كافة ملاحظاتك وانتقاداتك على انفراد وبشكل مناسب .

ب. الخلوة Privacy

تحتاج كمرشد إلى خلوة ، خصوصاً كلما انقضت أيام من فترة المخيم . عليك أن تحتفظ بعدم جلب الجميع إلى الغرفة أو الخيمة . كما وعليك إظهار هذا السلوك نحو الآخرين باحترام رغبتهم في الخلوة

ج. الحذر Alert

على الجميع مسؤولية جعل الفتيان يحترمون أنظمة وقوانين المخيم ، ومسؤوليتك وضع حد لكل من يكسر القوانين ويشذ عن الأنظمة ، فالأنظمة والقوانين موضوعة لمصلحة الجميع وسلامتهم .

ثالثاً : نحو إدارة المخيم

Responsibilities to the camp and its Directors

الجميع في جهاز المخيم يعمل من أجل الفتيان ، عليك كمرشد الابتعاد عن ظاهرة الشلة ، لأن مثل هذه التجمعات فيها متعة للكبار لا للصغار ، وتكون على حساب الفتيان . كما ويجب أن تكون جاهزاً لمعرفة وتقبل فلسفة المخيم وتقاليده Philosophy and traditions وحماية الأنظمة والقوانين ومؤازتها . وعليك تمرير ملاحظاتك واقتراحاتك إلى إدارة المخيم التي لديها خبرة كافية لتنفيذ أفكارك الجديدة .

واجبات المرشد :

رابعاً : مسؤولية المرشد نحو نفسه

Responsibilities to yourself







أ. الالتزام Commitment

أن يتم اختيارك كواحد من المرشدين من قبل إدارة المخيم أمر يشير إلى امتلاكك خصائص متميزة ، وقدرة كافية للقيام بهذا العمل الشاق الذي لا يثمن بأجر ، ولكنه يحقق لك إشباعات خاصة ، حيث ستشعر في نهاية المخيم الصيفي بالرضا والطمأنينة إذا قمت بعملك كما يجب .

ب. الاستراحة Timeoff

عليك كمرشد استغلال وقت الفراغ (الاستراحة) كما يجب ، أدخل الترويح إلى نفسك واستخدم وقت فراغك بحكمة . قم بمغادرة المخيم عند حصولك على إجازة . إن ذهابك في إجازة قصيرة من أجل الترويح وابتعادك عن مجموعة الفتيان أمر ضروري لك ولهم

جـ. تمتد واجبات المرشد واهتماماته نحو نفسه إلى الاهتمام الشديد بصحته وسلامته .

Counselor’s Responsibilities For Health

تماماً كاهتمامه بصحة أطفال مجموعته ، وعلى المرشد أن يأخذ قسطاً من الراحة اليومية وأن يراجع العيادة الطبية كلما شعر بتوعك . فسلامة المرشد وصحته سوف تنعكس إيجابياً على أدائه وحيويته في المخيم .


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يونيو 19, 2008 7:15 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://scoutwatani.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
avatar

البلد : المغرب
ذكر
العقرب النمر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 56
الموقع : منظمة الكشاف الوطني
العمل/الترفيه : كشفي قيادي
عالي جدا : دائما مستعد
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مخيمات الأطفال الصيفية   الخميس يونيو 19, 2008 5:52 am

المرشد في المخيمات الصيفية للأطفال
اليوم الأول في المخيم


ينبع الاهتمام بأول يوم يصل فيه الفتيان إلى المخيم من حقيقة أن الخبرة الأولية والانطباع الذي يكونّه الأطفال في هذا اليوم سوف تستمر معهم طوال فترة المخيم ، بل يستمر تأثير ذلك على إدراكهم فيما بعد تماماً مثل الكبار ، لأن الواحد منا يسهل عليه تذكر انطباعه وخبرته الأولى التي اكتسبها في أول يوم له عند زيارة مدينة ما ، أو يوم التحاقه بالجامعة أو يوم حصوله على وظيفة ما .


يحضر الفتيان إلى المخيم وهم يتوقعون أموراً عديدة عنه ، ناجمة عن مشاعرهم واتجاهاتهم وانفعالاتهم وخبراتهم المتباينة. فمنهم الكبار ومنهم الصغار ومنهم من جاء إلى المخيم لأول ومنهم من لديه خبرة سابقة ، فقد أظهرت الدراسات المسحية التي أجريت على فتيان المخيمات الصيفية ممن تتراوح أعمارهم من سن 9 إلى 15 سنة أنّ توقعاتهم كانت منحصرة في الأسئلة التالية :


هل هم فتيان المجموعة وكيف سيكونون ؟

هل سأكون مقبولاً من فتيان المجموعة الآخرين ؟

هل سأشعر بحنين إلى البيت ؟

هل سأكون محبوباً ؟

ما هي نشاطات المخيم وهل أستطيع القيام بها ؟

من هو مرشدي وما هي خصائصه ؟


كيف سيكون الطعام ؟



ومن أجل مساعدة الطفل على التكيف على حياة المعسكر الجديدة وبقصد تجنيبه الوقوع في خبرات أولية سلبية ، ينبغي تهيئة المعسكر لاستقبال الأطفال بطريقة لائقة وذلك باتباع الارشادات التالية :


1. بخصوص الفتيان : عليك كمرشد أن تسعى للحصول على معلومات عن فتيان مجموعتك ، كأن تعرف اسم الفتى وعمره ومكان سكنه وحالته الاجتماعية وهواياته .

2. بخصوص المرشدين : عليك كمرشد أن تهتم بمظهرك منذ اليوم الأول لوصول الفتيان ، كأن ترتدي زي المخيم ، وأن يكون لباسك مرتباً ونظيفاً لإعطاء الفتيان انطباعاً جيداً عنك . ففي الدراسات المسحية التي أُجريت على فتيان المخيمات لمعرفة الخصائص التي يرغبون في توفرها في المرشد والملفتة لانتباههم كانت أبرز الخصائص :


ابتسامته المستمرة وتصرفه كصديق .

ترحيبه واستقباله لهم بحرارة ودفء .

رغبته الشديدة في المساعدة .

تصرفه بروح مرحة .

قدرته على تنظيم المجموعة وقيادتها .

اهتمامه بهم .

طريقته في النطق ونظراته لهم .

ظهوره كقائد حازم ومؤدب .




3. جو الاستقرار : عليك كمرشد مساعدة الفتيان على استلام عهدتهم واراتدائهم لزي المخيم وترتيب مكان النوم ، مما يساعدهم على إشاعة جو من الاسقرار عندهم .

4.جولة في مكان المخيم :عليك كمرشد أن تأخذ فتيان مجموعتك جولة في مرافق المخيم لمشاهدة تجهيزاته وإمكاناته ، وعرفهم على مكان التجمع وساحة العلم وغرف النشاط والملاعب ومكان الطعام ، مما يجعلهم أكثر ألفة وطمأنينة .



5.ضبط سلوك الفتيان : عليك كمرشد أن تشرح لفتيان مجموعتك كافة الإرشادات والتعليمات الواجب اتباعها في المخيم ، لأن الفتى سيكون أكثر تعاوناً وتجاوباً معك في حالة معرفته وفهمه لأهمية هذه الأنظمة والتعليمات وغرضها . عليك أن لا تغفل هذه النقطة وتذكّر بأن فتيان مجموعتك سوف يحاولون معك تجريب أسلوب جس النبض ، من مثل :

ما هي المسافة التي يسمح له بالذهاب إليها بعيداً عن مجموعته ؟

كم هو الوقت الذي يسمح له بقضائه بعيداً عن مجموعته ؟

ما هي الأنظمة والقوانين التي يمكن كسرها وتجاوزها ؟



6. الليلة الأولى : يبدأ الفتى في تكوين انطباعه بصورته الأولية بعد انقضاء نهار حافل بالمشاعر والانفعالات العديدة ، وتكتمل هذه الصورة بحلول المساء وقيام المرشدين بإشعال نار السمر وإحياء أمسية اجتماعية يقدمون فيها فقرات متنوعة تُدخل البهجة والسرور إلى قلوب الفتيان وتعمل على إثارتهم وتشجيعهم على التكيف مع جو المخيم ، وعليك كمرشد أن تُشعر فتيان مجموعتك بأنك قريب منهم ومسرور معهم وفخور بهم إلى أن يحين وقت النوم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://scoutwatani.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
avatar

البلد : المغرب
ذكر
العقرب النمر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 56
الموقع : منظمة الكشاف الوطني
العمل/الترفيه : كشفي قيادي
عالي جدا : دائما مستعد
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مخيمات الأطفال الصيفية   الخميس يونيو 19, 2008 5:54 am

المرشد في المخيمات الصيفية للأطفال
المرشد في اليوم الأول

خطوات إجرائية :
يجمع المرشد في اليوم الأول النقود التي يحضرها أطفال مجموعته إلى المخيم ويسجلها في دفتر خاص ويسلمها إلى مكتب إدارة المخيم ، ويوضح لأطفال مجموعته طريقة الاستلاف وسحب المبالغ النقدية .


يجمع المرشد في اليوم الأول جميع أنواع الدواء من أطفال مجموعته ويسلمها إلى ممرض المخيم ، وتوضع في العيادة.

يوضح المرشد في اليوم الأول لأطفال مجموعته كافة الإرشادات المتعلقة بمكان النوم CABIN ، مثل :

إرشادهم إلى عدم الكتابة على الجدران ، المحافظة على النظافة ، الترتيب ، ترتيب الأسرة ، الأسلوب المستخدم في تنظيف الغرفة ، الدخول إلى غرفة النوم كمجموعة وبصحبة المرشد . وللأهمية يقوم المرشد بتطبيق ما ورد في هذه النقطة عملياً، كأن يدرب الأطفال على ترتيب الأسرة وعمل مشاريع نظافة وترتيب .

يؤكد المرشد على أهمية النظافة الشخصية في المخيم وأنها لا تقل أهمية عنها في البيت ، وأن على الأطفال غسل اليدين وتنظيف الأسنان يومياً ، وأنهم بحاجة إلى الاستحمام ونشر ملابسهم وحاجياتهم المبتلة وتجفيفها ، ويعطيهم فكرة عن موضوع تبليل الفراش أثناء النوم .

يناقش المرشد مع أطفال مجموعته برنامج المخيم اليومي خصوصاً فيما يتعلق بالأمور الروتينية ، مثل : موعد النهوض في الصباح وأوقات الطعام وفترات النشاط ووقت الاستراحة وموعد النوم ... الأمر الذي يسهل على الأطفال معرفة وتطبيق المواعيد والأوقات فيه .

يقوم المرشد باصطحاب أطفال مجموعته في جولة داخل المخيم لتعريفهم بالمرافق ، مثل : قاعة الطعام والملاعب وأماكن النشاط وسارية العلم ويبين لهم حدود المخيم ، ويتيح لهم فرصة إلقاء نظرة على المناطق المحيطة به .

ينفذ المرشد إجراءات قاعة الطعام منذ اليوم الأول على أطفال مجموعته ، مثل : الدخول إلى قاعة الطعام ومغادرتها بنظام ، والجلوس معاً كمجموعة في المكان المخصص لهم ، وأنه لا يسمح لهم بالوقوف باستثناء قادة اليوم ، وضرورة المحافظة على الهدوء أثناء تناول الوجبات .

يركز المرشد منذ اليوم الأول على العادات الحسنة ، الاتجاهات المرغوب بها ، مثل : احترام ممتلكات الآخرين ، تسليم الأدوات ، إعادتها إلى أماكنها ، والتقاط القمامة ووضعها في سلة المهملات .





المرشد في المخيمات الصيفية للأطفال

الأيام الأخيرة في المخيم :
تعتبر الخبرات التي يكتسبها الفتيان في الأيام الأخيرة من المخيم بالغة الأهمية ، لأنها تستمر في ذاكرة الأطفال بعد انتهاء فترة المخيم ، كما وأنها تشبه الخبرات الأولى التي يكتسبها الأطفال عند وصولهم في أول يوم إلى المخيم ، لأنه من السهل على الأطفال تذكر انطباعاتهم وخبراتهم المتعلقة باليوم الأول والأيام الأخيرة بعد العودة إلى بيوتهم ، وعليه فإن إدارة المخيم يجب أن تكون يقظة وفعالة في الأيام القليلة الباقية لنهاية المخيم ، لأنها تعني الكثير لهم ولفتيان المخيم .


فيما يلي بعض الإرشادات الواجب اتباعها في الأيام الأخيرة للمخيم .

1. الخشونة :

يتميز سلوك الأطفال في الأيام الأخيرة بالخشونة ويتسم بالاندفاع والانفعال كنتيجة لشعورهم بقرب انتهاء المخيم ، واقتراب عودتهم إلى بيوتهم ، ولهذا من المحتمل حدوث بعض الإصابات الجسدية والانفعالية بينهم ، إن حدوث أي إصابة في هذه الفترة سيولد حتماً خبرة مؤلمة ربما تمسح كل الذكريات الحلوة الجميلة التي عاشها الفتى في المخيم ، عليك كمرشد التأني والصبر والتصرف بحكمة ولين إزاء هذه السلوكات الطارئة .



2. تفقد العهدة والملابس :

إن تفقد العهدة والتأكد من نظافة الملابس في الأيام الأخيرة للمخيم أمر ضروري وهام لمنع فقدان أي شيء منها ، ولإشعار الفتيان بأهمية وقيمة المحافظة على ملابسهم نظيفة ومرتبة . إن عودة الفتى إلى بيته بملابس نظيفة وأغراض كاملة أمر يساعد على إدخال السرور والبهجة إلى قلبه وقلب أمه .

عليك كمرشد إعطاء الفتيان وقت كاف لتفقد حاجاتهم وفي البحث عن المفقود من أغراضهم .



3. التنويع في الأداء :

إن التنويع والتجدد في العمل ملح المخيم ويساعد على طرد الملل وكسر الروتين اليومي ، عليك كمرشد العمل بحماسة وحيوية وإعطاء جو المخيم دفعة جديدة من العمل لرفع المعنوية من أجل المحافظة على كل الإنجازات السابقة .





4. التقاعس والإهمال :

يعمل الفتيان في الأيام الأخيرة إلى الابتعاد عن مجموعاتهم ، حيث يقل الانضباط في مجموعات الفتيان ، نظراً لشعورهم بقرب العودة إلى بيوتهم ، وكذلك هناك ميل واضح عند المرشدين للتجمع سوياً بعيداً عن الأطفال .

عليك كمرشد المحافظة على الانضباط عند فتيان مجموعتك وأن تدفعهم للاستمرار في العيش كفريق متماسك ، وكذلك عليك كمرشد أن تكثف من إشرافك على فتيان مجموعتك ، وأن تكون أكثر التصاقاً بهم ، وعدم الابتعاد عنهم بغرض التسلية مع الآخرين الكبار ، لأن هذه المخيمات هي في النهاية متعة للصغار أولاً قبل الكبار .



5. التقويم :

على إدارة المخيم توزيع نماذج التقويم الخاصة بذلك في الأيام الأخيرة من المخيم ، ومن المفيد لك كمرشد أن تجلس مع فتيان مجموعتك كل على إنفراد أو كمجموعة ، لعمل إجراءات التقويم التي تساهم في النهاية على توضيح وتصويب كثير من المفاهيم والأمور .

6. الترتيب والنظافة :

من الضروري إجراء مراسيم مغادرة المخيم بعد الانتهاء من أعمال التنظيف والترتيب ، لأن حالة المخيم عند مغادرة الفتيان له ستبقى عالقة في أذهانهم ، إن هذه الإجراءات ستساهم بشكل إيجابي وتنعكس على تعامل الأطفال مع بيئتهم المحيطة عند العودة إلى بيوتهم .

إن الطريقة التي ينتهي بها المخيم ستؤثر في نظرة الجميع وسيكون لها بصمات واضحة على مستقبل المخيمات في السنوات القادمة ، لأن الأمور تقاس عادة بنتائجها ونهاياتها ، فإذا كانت النتائج باهرة وجيدة يصبح لا قيمة لما يقال من انتقادات عن المخيم ، وإذا كانت النتائج سيئة سوف تنسي أعمالكم وجهودكم الخيرة .













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://scoutwatani.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
avatar

البلد : المغرب
ذكر
العقرب النمر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 56
الموقع : منظمة الكشاف الوطني
العمل/الترفيه : كشفي قيادي
عالي جدا : دائما مستعد
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مخيمات الأطفال الصيفية   الخميس يونيو 19, 2008 5:59 am


يلعب المرشد دوراً مميزاً في مجال العلاقات العامة مع أولياء أمور الأطفال وأهلهم والزوار أيضاً ، وتسعى إدارة المخيم الصيفي عادة إلى توثيق علاقة الأهل وأولياء الأمور بالمخيم ، وتلتقي بهم قبل بدء المخيم خلال فترة التسجيل وتدعوهم لزيارة المخيم عند إقامته لتعريفهم به ولاطلاعهم على نشاطاته وللتحدث معهم عن أداء أطفالهم فيه . ويحدث أحياناً أن بعض أولياء الأطفال لا يستطيعون الوصول إلى المخيم للتعرف عليه أو لمتابعة أطفالهم لظروف خاصة تتعلق بعملهم أو بمكان إقامتهم ، والمطلوب منك كمرشد أن تكتب رسائل متابعة للأهل عن أطفال مجموعتك وفق الإرشادات التالية :
أن تكون صادقاً وأميناً في المعلومات التي تقدمها للأهل وأن تكثر من استخدام العبارات الإيجابية


أن يغطي موضوع رسالتك للأهل مجالات متنوعة مثل : الكتابة عن مشاركة الطفل بالأنشطة وميوله واهتماماته والنجاح في إحراز التقدم واكتساب المهارات ، وعن علاقاته الاجتماعية مع الآخرين وتكيفه ...
أن تكون رسالتك للأهل كالرسائل الرسمية التي تتضمن مقدمة للرسالة وموضع لها وخاتمة .
إليك مجموعة من العبارات المقترحة التي تساعدك في كتابة رسائل متابعة للأهل وعمل التعليقات اللازمة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://scoutwatani.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
avatar

البلد : المغرب
ذكر
العقرب النمر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 56
الموقع : منظمة الكشاف الوطني
العمل/الترفيه : كشفي قيادي
عالي جدا : دائما مستعد
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مخيمات الأطفال الصيفية   الخميس يونيو 19, 2008 6:09 am

أ. عبارات مقترحة في مجال النشاطات واكتساب المهارات Activities Skills


يحتاج للمساعدة في ......

يحرز تقدماً ملموساً ومقنعاً

يجد صعوبة بالغة ولكنه يحاول ....

يحتاج لإحراز تقدم في .......

يتكلم بوضوح ويعبر عن أفكاره جيداً ....

يتحمل المسؤولية ويقوم بانهاء المهام الموكلة إليه

يؤدي عمله باهتمام وحذر

يغلب عليه في سلوكه ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://scoutwatani.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
avatar

البلد : المغرب
ذكر
العقرب النمر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 56
الموقع : منظمة الكشاف الوطني
العمل/الترفيه : كشفي قيادي
عالي جدا : دائما مستعد
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مخيمات الأطفال الصيفية   الخميس يونيو 19, 2008 6:44 am



يظهر مقدرة إبداعية في ....

يؤدي عمله باستقلالية ...

يشارك في الأنشطة باندفاع وحماس ...

يستمتع بـ ....

لديه معرفة في ...

يمتلك مهارة إتقان العمل الذي يؤديه ...


ب. عبارات مقترحة في مجال التكيف الاجتماعي Social Adjustment


يتكيف مع برامج المخيم

يحب اللعب مع الآخرين ويتقنه بشكل جيد

حساس تجاه النقد ...

يمتلك خصائص قيادية ...

يظهر تحسناً في اتجاهاته الاجتماعية

طفل خجول ....

يتمتع بروح وأخلاق رياضية ...

يحافظ على صداقاته مع الآخرين ...

جاد أكثر من اللزوم وعنده قلق ...

يظهر الرضى في انتظار دوره ...

يقبل مبدأ الأخذ والعطاء عند ممارسة النشاطات الاجتماعية.

متكيف مع أطفال مجموعته ...

يأخذ بالاقتراحات ويستفيد منها ...

يحترم ويطيع قادة المخيم .

يمتلك خصائص قيادية وبحاجة لتعلم كيفية استخدامها بشكل ديمقراطي .

يحافظ على هدوئه في المواقف الاجتماعية الصعبة.

طفل ودود ويشعر بالسعادة .

يشعر بالأمان مع المجموعة ، بحاجة لمساعدته في تعلم الاستقلالية أكثر .

يحتاج إلى توجيه لاكتساب عادات صحية سليمة .

يحتاج لمساعدة في تعلم مهارات الإصغاء للآخرين.


جـ .عبارات مقترحة في مجال عادات العمل Work Habits


يعمل ، لكنه بحاجة لتطوير الاستقلالية عنده .

يعمل بأقصى قدراته .

يجد صعوبة في أداء عمله ولكنه يحاول .

طفل مدرك وواع .

يظهر ترتيباً ونظاماً خلال أداء عمله .

يقاطع الآخرين أثناء قيامهم بالعمل .

يستغل الوقت تماماً .

يتحمل مسؤولية وينفذ ما يطلب منه .

يحتاج إلى إرشاد لتطوير عادات الحفاظ على المواعيد .

ينهي عمله في الوقت المحدد .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://scoutwatani.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
avatar

البلد : المغرب
ذكر
العقرب النمر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 56
الموقع : منظمة الكشاف الوطني
العمل/الترفيه : كشفي قيادي
عالي جدا : دائما مستعد
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مخيمات الأطفال الصيفية   الخميس يونيو 19, 2008 6:45 am

المرشد في المخيمات الصيفية للأطفال الخلاصة
. واجبات المرشد نحو الفتيان :
تأكد من وضوح القواعد اللازمة بشكل جيد .
تفقد الفتيان بشكل روتيني ومستمر .
أدخل الترويح على جو المخيم .
ساعد الفتيان على إحراز التقدم .
. واجبات المرشد نحو المخيم :
الأمانة .
احترام تقاليد المخيم .
احترام قوانين المخيم وقواعده .
تمرير الملاحظات والاقتراحات للقائد الذي يهمه الأمر .
الابتعاد عن التجمع والشلة .
احترام ممتلكات الآخرين

. واجبات المرشد نحو المشرفين – جهاز المخيم :

التعرف على جميع المشرفين في المخيم.

احترام حاجة الآخرين للراحة.

تأييد ومساندة جميع المشرفين.

احترام خصوصيات الآخرين .

اطاعة الأنظمة والقوانين .
. واجبات المرشد نحو نفسه :


الاطلاع على تفاصيل الوظيفة ومهامها

القبول واحترام المنافسة .الاهتمام بصحته وسلامته.


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يونيو 19, 2008 7:01 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://scoutwatani.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
avatar

البلد : المغرب
ذكر
العقرب النمر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 56
الموقع : منظمة الكشاف الوطني
العمل/الترفيه : كشفي قيادي
عالي جدا : دائما مستعد
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مخيمات الأطفال الصيفية   الخميس يونيو 19, 2008 6:47 am

صفات المرشد الجيد :
الشعور الإنساني Human Sense
إن عملك في المخيم الصيفي للفتيان هو في حد ذاته دليل على شعورك الإنساني ، والمرشد الجيد يتصف بقدرته على إظهار مشاعره الإنسانية تجاه الفتيان الآخرين والتعاطف معهم ، مما يؤدي إلى إشاعة جو من العلاقات الإنسانية وإدخال الطمأنينة إلى قلوب الفتيان ، وهذا أمر يتناسب مع هدف المخيمات الصيفية . وبإمكانك التعبير عن مشاعرك الإنسانية بطرق عديدة كالابتسامة الودية والدائمة أثناء العمل في المخيم ، والتسامح مع الفتيان وتفهم سلوكهم .

الحماسة والدافعية Enthusiasm
إن الحماسة والدافعية العالية أمران لازمان لأداء عملك في المخيم مع الفتيان بفاعلية ، ويستطيع الفتى في مجموعتك التعرف بسهولة على مستوى الدافعية عندك من ملاحظاته لحديثك وحركاتك ومدى اندفاعك في أداء أعمالك اليومية ، ومن الملاحظ أن هذه الحماسة قد يعتريها بعض الفتور في منتصف المدة المحدودة للمخيم كنتيجة للتعب والإرهاق اللذين يؤديان إلى الملل ، والمرشد الجيد هو الذي ينتبه لهذه الظاهرة ويعمل على إبعادها عن نفسه وعن جو المخيم .

ضبط النفس Self-Control
يتوقع من المرشد أن يتعامل مع الفتيان باتزان وروية مع مراعاة في ذلك ، والابتعاد عن الغضب السريع ، والمرشد الجيد هو الذي يستطيع أن يدرب نفسه من خلال عمله في المخيم على النواحي الإيجابية كالرزانة والمرونة والروية حيال مشاكل الفتيان ، وتذكر أن قدرتك كمرشد على ضبط نفسك دليل على خبرتك وعمق تجربتك .



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يونيو 19, 2008 7:00 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://scoutwatani.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
avatar

البلد : المغرب
ذكر
العقرب النمر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 56
الموقع : منظمة الكشاف الوطني
العمل/الترفيه : كشفي قيادي
عالي جدا : دائما مستعد
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مخيمات الأطفال الصيفية   الخميس يونيو 19, 2008 6:48 am

الصبر Patience
الصبر ضروري للمرشد في تعامله مع الفتيان ، خصوصاً الصغار منهم ؛ الذي يرتكبون أخطاء عديدة في المخيم لقلة خبرتهم وقلة مهارتهم . إن صبرك إزاء تصرفات هؤلاء الفتيان ومساعدتك لهم في التدريب واكتساب الخبرات يساعد كثيراً في تحقيق أهداف المخيم .

العدل Fairness
إن معاملتك لفتيان مجموعتك بالعدل دون تحيز منك يساهم في إشاعة روح المساواة والمحبة بينهم ويزيل مشاعر الغيرة والحسد ، ومن المعروف أن الفتيان يلاحظون بسهولة تحيز المرشد ، مما يؤدي إلى اهتزاز صورته في أعينهم ، وقد يحدث لك كمرشد أن تميل أو تستلطف أحد الفتيان وهو أمر طبيعي ومألوف لكن يجب أن لا يكون ذلك على حساب مشاعر الفتيان الآخرين وحقوقهم .

الأمانة والصدق Honesty
المرشد الجيد يتصف بالأمانة والصدق في تعامله مع الفتيان ، ويسعى لمواجهة مطالب الفتيان العديدة وإلحاحهم بواقعية بعيدة عن خلق التبريرات التي لا يدركها الأطفال كما يدركها الكبار ، فعلى المرشد ألا يعد الفتيان بنشاط ما ، كالقيام برحلة أو نشاط ترويحي معين أو مكافأة دون إعداد وتنسيق مسبق مع إدارة المخيم لضمان تحقيق وتنفيذ هذا الوعد . ومن المألوف أحياناً أن يعد المرشد تحت إلحاح وضغط الفتيان عليه القيام بنشاط ما ، ففي هذه الحالة لا بأس من استخدام أساليب دبلوماسية دون الالتزام بوعد قاطع .

الابتكار والإبداع High Standards
يتصف المرشد الجيد بقدرته على تقديم أفكار جديدة لفتيان مجموعته ويدفعهم للعمل والنشاط عن طريق ابتكار طرق وتطبيقات متنوعة تزيد من متعتهم وتعمل على إثارتهم . فالمرشد الجيد يدفع فتيان مجموعته لممارسة النشاط وتطبيق البرنامج اليومي بدقة وإبداع ، وحتى الأعمال الروتينية يطبقها عن طريق ابتكار وسائل متنوعة، مثل عمل المشاريع الخاصة وألعاب التسلية التي تستثير الفتيان وتفرحهم .

الثقة بالنفس Self-Confidence
على المرشد أن يظهر دائماً أمام فتيانه بمظهر الواثق من نفسه ، لأن ذلك يساعد على رفع مستوى ثقة الفتيان بقائدهم ، ويمكن للمرشد أن يرفع مستوى ثقته بنفسه عن طريق تفهمه للأنظمة والإرشادات الخاصة بالمخيم وبدوره فيها ، وعن طريق خبراته المتنوعة وتجاربه ، أي أن ثقة المرشد في نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://scoutwatani.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
avatar

البلد : المغرب
ذكر
العقرب النمر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 56
الموقع : منظمة الكشاف الوطني
العمل/الترفيه : كشفي قيادي
عالي جدا : دائما مستعد
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مخيمات الأطفال الصيفية   الخميس يونيو 19, 2008 6:51 am

تزداد كلما كان قادراً على إتقان دوره في المخيم . إن ثقة المرشد في نفسه تساعد الفتيان على التدرب واكتساب المهارات وحل المشاكل .
بناء الاتجاهات والعادات Changing interests andattitudes
يعد بناء الاتجاهات السليمة والعادات الجيدة هدفاً أساسياً من أهداف المخيم . لذلك يتوقع من المرشد أن يساعد الفتيان على تعديل سلوكهم بشكل إيجابي ، ويتم ذلك بشكل خاص بتشجيع السلوك الإيجابي وتعزيزه ، واستبعاده السلوك السلبي .



لعلك تلاحظ أن أهم صفات المرشد الجيد هي :

أن يكون قادراً على حل المشكلات .

أن يكون ذا شخصية قيادية .

أن يشارك الفتيان في ألعابهم .

أن يعامل الفتيان بطريقة أخوية .

أن يكون متعاوناً (أن يتمتع بروح تعاونية) .

أن يكون قدوة حسنة .

أن يستعمل اللين والحزم في الأوقات المناسبة .

أن يكون عادلاً مع الفتيان .

أن يعمل على بناء الصفات الحميدة والعادات الصالحة عند الفتيان .

أن يكون قادراً على الاستفادة من نتائج التقويم لتطوير عمله .

أن يعمل على رعاية الفتيان وتأمين سلامتهم .

أن يساعد في تنمية مواهب الفتيان ومهاراتهم .


الصبر والجلد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://scoutwatani.ahlamontada.com
زهرة الكشفية
عضو فعال
عضو فعال
avatar

البلد : المغرب
انثى
الميزان الفأر
عدد الرسائل : 352
العمر : 34
الموقع : منظمة الكشاف الوطني فرع سيدي يوسف بن علي
العمل/الترفيه : طالبة بكلية الحقوق قاضي عياض مراكش
عالي جدا : في تطور
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: مخيمات الأطفال الصيفية   الأربعاء أبريل 22, 2009 5:17 am

والله موضوع رائع bounce
حقيقة هذاهو الموضوع الذي كان يجب ان يكون في التدريب التحضيري
cheers سأعمل جاهدة ان شاء الله تطبيقه في المخيم
ولما لاعرضه على مستوى الجهة
للافادة اكثر
قبل الدخول للمخيم الصيفي cheers
cheers ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lamyae



البلد : maroc
انثى
السرطان الكلب
عدد الرسائل : 3
العمر : 24
الموقع : kachaf watani
العمل/الترفيه : morchida
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مخيمات الأطفال الصيفية   السبت مارس 06, 2010 8:59 am

nrjo mn al9da akiram 3rd soar mohkym tanja 2009 merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الكشفية
عضو فعال
عضو فعال
avatar

البلد : المغرب "مراكش"
ذكر
السرطان الماعز
عدد الرسائل : 706
العمر : 27
الموقع : كشافة الوطن
العمل/الترفيه : الارتقاء
عالي جدا : في خدمة الصالح العام ودائما مستعد
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: مخيمات الأطفال الصيفية   السبت مارس 06, 2010 9:52 am

موضو ع رائع قائدي جزاك الله الفردوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.afkaar.com
 
مخيمات الأطفال الصيفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كشافة الوطن :: الاخبار الكشفية والملتقيات الخاصة بالمنظمة :: المخيمات الصيفية-
انتقل الى: