منتدى كشافة الوطن

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى كشافة الوطن

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى كشافة الوطن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى منظمة الكشاف الوطني المغربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اسرة منتدى كشافة الوطن ترحب بكم نتمنى ان تجدوا المتعة والاستفادة
http://scoutwatani.voila.net : موقع منظمة الكشاف الوطني
للدخول مباشرة لموقع المنظمة الرجاء الضغط على الرابط اسفل الصفحة

 

 الرجال قوامون والنساء قوامات................

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
scoutwatani
Admin
Admin
scoutwatani


انثى
الحمل الثعبان
عدد الرسائل : 885
العمر : 59
الموقع : منظمة الكشاف الوطني
العمل/الترفيه : كشفي قيادي
عالي جدا : دائما مستعدة
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

الرجال قوامون والنساء قوامات................ Empty
مُساهمةموضوع: الرجال قوامون والنساء قوامات................   الرجال قوامون والنساء قوامات................ Icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 5:03 pm


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أثارني حديث صديقي
justice infinie
مع ياسر الفاسي عن قوله تعالى
الرجال قوامون عن النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم
وأعجبني تناول داليا سامي للموضوع
عن موقع أهل القرآن
فنقلته لنستفيد جميعا



قرات القرآن كثيرا وانا اعرف (بنظام الاحكام المسبقة )
ان بيني وبينة حجاب وهو قول العلماء والفقهاء وكبارهم وصغارهم
توقعت انى لن افهم منة شئ الا بافتائهم كما حلا لهم ان يوهمونا !!!


ثم استرجعت نفسي ولاول مرة اقراءه بقلبي وعقلي وضميري
وواضعه ثابت امامى ان الله يامر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى
وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي


فهدمت امامى كل ما افتراة رجال الدين على الاسلام بغير حق
وجعل كل الشعوب تقرن الاسلام بالوحشية وسفك الدماء
واقصاء الاخر وتمييز الرجل وقتل المخالف وتقطيع ايديه وارجله من خلاف !!!


فعلى سبيل المثال وليس الحصر ..

قرأت تفسير آية ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله
بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم )

اجتمع القرطبي وابن كثير والجلالين فى تفسيرهم بالاتي ..

الرجال قوامون (مسلطون ) يؤدبون النساء ومفضلون عليهم
لان الرجل افضل من المرأة والرجل خير من المراة فى العلم والعقل والولاية !
ولهذا اختص الله الرجال بالنبوة.. حتي ذهب بعضهم في نهاية التفسير
لان الرجل خير من المرأة فى الدنيا والآخرة!!!!!!!!!!!!


وقال ابن كثير (1/653) :
( يقول تعالى : "الرجال قوامون على النساء" أي الرجل قيم على المرأة ،
أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت
، " بما فضل الله بعضهم على بعض" أي لأن الرجال أفضل من النساء
، والرجل خير من المرأة ، ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال ) انتهي


فهل كل ذلك استنبطة من كلمة قوامون ؟ هذا التفسير يدل على ظلم بين
وما ربك بظلام للعبيد .. فلو قرأنا الاية الكريمة بكل حيادية وشفافية
لا لنزعة ذكورية او انثوية وليس كما يحلو لاهوائنا لوجدنا

قوام فى المعجم الوجيز : القائم على الشأن ومدبر الامر
لا المتسلط ؟ وهناك فرق بالمعنيين كبير


وعلية تكون القوامة كما هو واضح وظيفة وليس صفه
فلا يكون بها الرجل افضل واخير .. بل مؤهل لها لاسباب بينها الله

فجعل الله وظيفة القوامة اى القيام على الامر وتدبير الشأن للرجل
لما فضلة الله من صفات جسمانية وتحملية لاعباء الحياة
وبما انفقوا من اموالهم ..

وعلية تسقط القوامة ان لم يدير شأنها وينفق عليها
ولا علاقة للعقل والعلم بذلك لان المرأة قد تكون
اكثر علما من الرجل وعقلا لان العلم صفات مكتسبة من الحياه
لا من تركيب الجسد واختلاف الاعضاء

كذلك فكلمة فضل بعضكم على بعض
اى ان الله فضل صفات للرجل على المراة
وفضل صفات للمراة على الرجل .. فلم يقل الله تعالى
( بما فضل الله الرجل على المراة ) في شكل مطلق
بل فضل بعضكم على بعض فى شكل نسبي

لان المراة مفضلة على الرجل فى قوة التحمل الروحي
فاصبحت قوامه ( مكلفة ) بالحمل والوضع والرضاعه
والقيام على تحمل خدمه الرضيع بكل صبر ..
كما ان المراة الام مفضلة على الرجل الاب ..

المضحك انى بحثت فى تفسيرهم على كلمة قوام مرة اخري
فى الآية الكريمة ( كونوا قوامين بالقسط شهداء .. )

ففسروها كالآتي
(كونوا قوامين )بالقيام وتدبير الشأن (بالقسط ) اى بالعدل

فلما كانت قوام هنا يعني الرجل مسلط و خير وافضل
وهنا قوام مجرد وظيفة يجب ان تتبع وتتحلى فيها بالعدل ؟؟

اما الانبياء هم اصطفاء الله لبعض البشر على بعض
لدور مؤهلين لة بغض النظر عن النوع والذكورة
لان الله اصطفي مريم على نساء العالمين
كما اصطفي الرسل على الرجال الاخرين
كما اصطفي من الملائكة رسل اخري ..

و كما ان الانبياء من الرجال
فهناك مريم وآسيا وفاطمة وخديجة من النساء

وكما ان الانبياء الاتقياء رجال .. ففرعون وهامان وابو جهل وابو لهب رجال
وغيرهم من رؤوس الفتن والكفر والشرك والفواحش كقوم لوط
وسبب معظم كوارث الارض من حروب ومجاعات وعدوان بسبب الرجال ..


وقال ابن كثير في تفسيره (1/363) : " وللرجال عليهن درجة "
أي في الفضيلة في الخَلق والخُلق والمنزلة وطاعة الأمر
والإنفاق والقيام بالمصالح والفضل في الدنيا والآخرة ) انتهي


اصل الاية (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف
وللرجال عليهن درجة )

فهذة آية المساواة فى الحقوق والواجبات
فلها مثل ما عليها وهذا هو عدل الله


وللرجال عليهن درجة هي درجة القوامة
التي اشارت اليها الاية السابقة ( الرجال قوامون على النساء )


وهناك بعض العلماء مثل الدكتور احمد صبحي يقولون ان هذة الاية
تخص حقوق المرأة فى حالة الطلاق فلها حقوق مثل ما عليها
وللرجل درجة هو حق ان يردها اى حكم لة ظروفة ووقتة المحدد .



وهكذا انزلق ابن كثير واصحابة فى تحميل الايات القرآنية بمعاني
وتصورات وتفسيرات هي فى حقيقة الامر تعبر عن ثقافتهم حينذاك
وليست من القرآن في شئ فقبل ان يقولوا قول يجب ان يستدلوا علية بالقرآن
فاين لهم هذا التفضيل للرجل فى الخَلق والخُلق !!
هذا معناه ان الرجل خلوقا عن المراة واجمل منها واعلى منها منزلة ؟
فاي عقل وعدل يقول ذلك !! وكمان فى الدنيا والآخرة !!

باي شئ .. بهبة الله ؟ الله لم يهب احد فضل دنيوي واخروي الا بالعمل
الفضل الوحيد يكون فى الصفات الجسمانية والروحية ومدي تناسبها
مع العمل المكلف بة وهذة هي عدالة الله سبحانة وحكمتة


قال تعالى
من عمل صالحا من ذكر او انثي وهو مؤمن
فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون
سورة النحل - الآية 97

فستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عاملا منكم
من ذكر أو أنثي بعضكم من بعض
سورة آل عمران - الآية 195

ومن يعمل من الصالحات من ذكر او أنثي وهو مؤمن
فأولئك يدخلون الجنة ولايظلمون نقيرا
سورة النساء - الآية 124


من عمل سيئة فلا يجزي إلا مثلها ومن عمل صالحا
من ذكر أو أنثي وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة
يرزقون فيها بغير حساب
سورة غافر - الآية 40


ياأيها الناس إتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة
وخلق منه زوجهاوبث منهما رجالاً كثيراً ونساء
سورة النساء - الآية 1


واخيرا هناك آية جاء بها الرسول علية السلام من 14 قرن
لو وضعت فى ميثاق حقوق الانسان الاقرها العالم المتقدم
في 12 اغسطس عام 1949 لاحتوته
آية واحده شاملة وجامعه تلغي اى تفضيل بسبب الجنس او النوع

قال تعالى ( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثي
وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم )
سورة الحجرات - الآية 13

وهنا اكرمكم هو الافضل والمكرم عند الله بالمعني الحق..
فالذكر والانثي وكل الشعوب والحضارات والقبائل متساوية
وخيارهم عند الله هو اكثرهم تقوي وعمل صالح وخدمة للانسانية..



عدل سابقا من قبل scoutwatani في الجمعة مارس 13, 2009 5:21 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scoutwatani
Admin
Admin
scoutwatani


انثى
الحمل الثعبان
عدد الرسائل : 885
العمر : 59
الموقع : منظمة الكشاف الوطني
العمل/الترفيه : كشفي قيادي
عالي جدا : دائما مستعدة
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

الرجال قوامون والنساء قوامات................ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرجال قوامون والنساء قوامات................   الرجال قوامون والنساء قوامات................ Icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 5:16 pm


وعن موقع
womengateway

مناولة رائعة حقا للدكتورة هبة رؤوف عزة




إذا كانت الأسرة الممتدة هي الإطار الأوسع للأسرة في الراية الإسلامية فإن هذا لا يتعارض مع خصوصية الأسرة الزوجية الصغيرة وأهميتها وقد وضع التشريع الإسلامي أحكام الأسرة الزوجية نشأة وكلاماً وانتهاء ولا يتم أدائها ولا تكتمل فلسفتها إلا بإدراك التفاعل المتكامل بينها وبين الأسرة الممتدة الأوسع.. وتعد الأسرة الزوجية الصغيرة نموذجاً مصغراً للأمة وخصائصها، تنعكس فيه القيم الأساسية التي تحكم النظام الإسلامي، وتعد في الوقت ذاته الدعامة الأساسية واللبنة الجوهرية لهذا النظام ولعل القوامة والشورى أبرز هذه الخصائص.

الدكتورة هبة رؤوف عزت أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ومحاضر زائر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، طرحت قضية على قدر كبير من الأهمية خلال زيارتها الأخيرة إلى البحرين بدعوة من معهد التنمية السياسية، وهي قضية القوامة والشورى، وكان كلامها منطقيا جدا ومدعما بالأسانيد من القرآن والحديث.. التقتها حواء لتسلط الضوء على ما قالته في هذه الجزئية بالذات لكشف موضع خلاف كبير وزيف استغله البعض باسم الدين لإسكات المرأة ولجمها كي تخنع وتقبع في المنزل دونما مطالبة بحقوقها التي كفلها لها الشرع والدين.. جدير بالذكر أن موضوع رسالة الماجستير كان ''المرأة والعمل السياسي:رؤية إسلامية''، وموضوع رسالة الدكتوراة ''المواطنة: دراسة لتطور المفهوم في الفكر الليبرالي''.

طلبت منها أن تلقي الضوء بوضوح على ما ذكرته في المحاضرة حول موضوع القوامة كي يصل إلى أوسع شريحة من الناس، فقالت:
وردت صيغه (القوامة) في الاستخدام القرآني في ثلاث مواضع، ليس في موضع واحد كما تذهب معظم الكتابات، حيث وردت في قوله تعالي »الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم{ (النساء:34)، وقوله: "يأيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله{ (النساء:135) ، وقوله:"يأيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط{ (المائدة :Cool

فالقوامة إحدى صفات المؤمنين رجالاً ونساء وترتبط بالشهادة على الناس، وتعني القيام على أمر هذا الدين وفق الشرع، الالتزام بالعدل والقسط وهي صفة من صفات الله التي يجوز من عباده التخلق بها، إذ أنه (القيوم). وإذا كانت القوامة علي مستوى الأمة هي سمه عامة فإنها مسؤولية تكليفية على رجل في أسرته في إطار عقد الزواج وهي في كلا المستويين قرينة التوحيد والعدل.

وقد حدد الإسلام طبيعة سلطه الرجل في الأسرة إذ جعل مفتاحها كلمة (قوّام) أي القائم على شؤون الأسرة، وذلك بخلاف ما إذ كان التعبير عنها بكلمه سلطة أو نحوها والتي قد يفهم منها حرية التصرف المطلقة وهو ما يتعارض مع مفهوم الآية الكريمة.

وتنطوي كلمة (قوام) على أمرين هامين:
1- أن يأخذ الرجل على عاتقه توفير حاجات المرأة المادية والمعنوية بصورة تكفل لها الإشباع المناسب لرغباتها وتشعرها بالطمأنينة والسكن.

2- أن يوفر لها الحماية والرعاية ويسوس الأسرة بالعدل في حدود سلطة الأسرة، حيث تخضع سلطة رب الأسرة إلى العديد من الضوابط والقيود التي تفسح المجال لحرية الزوجة والأبناء في إطار ما هو مشروع ومسموح به إسلامياً فرب الأسرة لا سلطة له على أبنائه الراشدين سوى التوجيه والنصح فقط.

؟ التباينات في تفسيرات القوامة
وقد حاولت العديد من الكتابات التماس حكمة الشرع في قوامة الرجل في الأسرة ففسرها البعض تفسيرات اقتصادية حيث إن الرجل هو العائل اقتصادياً للأسرة وهي العلة الثانية الواردة بالآية »وبما أنفقوا من أموالهم{ (النساء:34) في حين ركز البعض الآخر على العلة الأولى وهي التفضيل متجاهلين أن التفضيل يسري على الطرفين »بما فضل الله بعضهم على بعض{ (النساء:34)، أي أنه يفهم في إطار تمايز كل منهما في خصائص الرجولة الأنوثة وأن هذا لا يعني رفع أي منهما فوق الآخر حيث إن التقوى في الميزان الإيماني هي معيار التفاضل، بل اجتهدوا في إثبات قوة الرجل وضعف المرأة بيولوجياً وعاطفياً بل وعقليًا.

ولم يلتفت أصحاب هذا الرأي إلى أن (الدرجة) التي ذكرها القرآن للرجال (البقرة:228) وهي درجة القوامة، لم تقم على أساس نقص ذاتي في المرأة، فالمراد بالتفضيل زيادة نسبة الصلاح في الرجل من جهة الرئاسة للأسرة عن صلاح المرأة لها فهي صالحة وهو أصلح، المصلحة تقتضي تقديم الأصلح، وهو ما لا يعد طعناً في صلاحية المرأة وذاتيتها بدليل أنها تتولى أمرها وأمر أبنائها عند غياب الزوج في طلب الرزق أو الجهاد أو عند وفاته.

؟ الشورى ليست خاصة بالإمام فقط
ولا يكتمل فهم أبعاد مفهوم القوامة في الرؤية الإسلامية إلا في ضوء إدراك أهمية الشورى كقيمة أساسية في العلاقات داخل الأسرة المسلمة..

فالشورى ليست خاصة بالأمام فقط، ولا هي سمة من سمات الجماعة المؤمنة فحسب، بل هي أيضاً منهج التعامل داخل الأسرة وهي المستويات الثلاثة التي وردت في شأنها الآيات القرآنية الثلاث التي ذكرت فيها الشورى.. وإذا كان الحديث عن الشورى في إطار الأسرة قد ورد في فطام الطفل مع انفصال الزوجين، وهو حق المطلقة في الشورى والتراضي والتفاهم على ما فيه مصلحة الطفل، حيث إن انفراد أحدهما بالأمر دون الآخر لا عبرة به ويعد باطلاً، فأولى أن يكون ذلك من حق الزوجة القائمة في البيت على رعاية جميع شؤونه.

فالقاعدة في نظام المنزل الإسلامي هي التزام كلا الزوجين باتباع الشرع فيما هو منصوص عليه والتشاور والتراضي في غير المنصوص عليه ومنع الضرر والضرار بينهما، وعدم تكليف أحدهما بما ليس في وسعه.

؟ رئاسة شورية لا استبدادية
وتذهب الدكتورة هبة إلى أن القوامة إذن لا تعني إدارة البيت فالإدارة شراكة بين الرجل والمرأة وحتى الأطفال، كل منهم يقوم بنصيبه في الإدارة، والإدارة شورى داخل هذه البنية الاجتماعية الصغيرة، ولا ينبغي أن يستبد طرف بالأمر كله بل تؤخذ آراء كل الأطراف في الاعتبار في حدود الشرع وتكون القوامة هي الكلمة الأخيرة التي يحتاجها البيت عند نشوب خلاف لا ينهيه إلا كلمة فصل، فرئاسة الأسرة رئاسة شورية لا استبدادية.. والشورى ليست مجرد مبدأ أساسي من مبادئ التعامل داخل وحدة الأسرة فحسب، بل هي قرينة هذه الوحدة الاجتماعية.. وقد أدى غياب إدراك هذه الأبعاد في الرؤية الإسلامية للأسرة إلى تحليل بعض الكتابات للأسرة في المجتمعات الإسلامية لمفهوم الأبوة والذي يختلف في ميزان الرؤية الإسلامية كلية عن مفهوم القوامة.

؟ مفهوم »الأبوة« في جذور التاريخ
فالأبوة تعني في أصلها اللغوي ''حكم الأب''، وتعود في جذورها كمفهوم إلى الحضارة الرومانية حيث كان رب الأسرة يملك السلطة المطلقة على كل من تحت ولايته من البنين والبنات والزوجات وزوجات الأبناء، وكانت هذه السلطة حكراً على الرجال فقط، وكانت تشمل البيع والنفي والتعذيب، وكان رب الأسرة هو مالك أموال الأسرة وهو المتصرف فيها، وهو الذي يتولى تزويج الأبناء والبنات دون إذنهم أو مشورتهم.. ويمكن إدراك هذا التصور السلطوي لسلطة الأب داخل الأسرة من اشتقاق كلمة الأسرة ذاته حيث كان يعنى عند الرومان الحقل والبيت والأموال والعبيد، أو التركة التي يتركها الأب والزوج للورثة، وبذلك كانت المرأة جزءاً من ثروة الرجل.

وتشير الدكتورة هبة إلى أن مفهوم ''الأبوة'' كان قد استخدم في الكتابات الحديثة لنقل سيطرة الأب داخل الأسرة وكان الإنكليزي ''روبرت فيلمر'' فى القرن السابع عشر أول من استخدم نموذج الأسرة الأبوية في تحليله لنظم الحكم، حيث رأى أن الحكومات المستبدة هي التي يعامل فيها الحاكم رعاياه كما يعامل الرجل زوجته وأولاده، وهو الطرح الذي انتقده ''لوك'' كاقتراب لتحليل الظاهرة السياسية وإن لم يعارض سلطة الأب داخل الأسرة. ثم شاع بعد ذلك استخدام المفهوم خاصة في الكتابات الماركسية، كما إنه يعد مفهوماً محورياً في نقد النسوية لسيطرة الرجل والأسرة والمجتمع والدولة.

ويرتبط استخدام مفهوم الأبوة في الغرب بتيارين رئيسين: تيار العلمانية الذي رأى في الدين الدعامة الأساسية لتبرير الممارسة الأبوية للرجل وإضفاء الشرعية عليها، حيث أن الرب ذاته سلطوي وأبوي، كما استخدمه التيار الماركسي في نقد هيراركية المجتمع والدولة، ورأى أنها كلها أبنية أبوية، الدولة والاقتصاد والأسرة، متخذاً من الشيوعية نموذجاً مثالياً لكل هذه المستويات، أي أن الأبوة كمفهوم ينطلق في الاستخدام المعاصر برفض الدين ونقض الدولة، ما يتعارض مع الرؤية الإسلامية التي تحكم الشريعة وتؤمن بوجوب الخلافة، واضعة بهذا الأمر ضوابط ومعايير تختلف تماماً عن فهم الرؤية الغربية للدين والدولة على حدٍ سواء.

إن الأسرة في الرؤية الإسلامية نموذج مصغر للأمة والدولة، القوامة فيها تقابل الإمامة أو الخلافة على مستوى الدولة، تحكمها الشريعة وتدار بالشورى، ويشبه عقد الزواج فيها عقد البيعة، ويتم اللجوء فيها عند النزاع إلى نفس آليات حل النزاع على مستوى الأمة وهي الصلح والتحكيم، وإن ظلت هناك اختلافات بحكم شخصية وفردية العلاقات على مستوى الأسرة وطبيعتها المميزة، وهو ما يجعلها محضناً للقيم الإسلامية ويؤهلها للقيام بمسؤولياتها في مجالات عديدة أبرزها: التنشئة السياسية، والتغيير السياسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الرجال قوامون والنساء قوامات................ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرجال قوامون والنساء قوامات................   الرجال قوامون والنساء قوامات................ Icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 7:43 pm

والله ياقائدة موضوع رائع و في محله
جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jalila-khouribga
عضو فعال
عضو فعال



انثى
الاسد الماعز
عدد الرسائل : 385
العمر : 32
الموقع : khouribga
العمل/الترفيه : etudiante
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

الرجال قوامون والنساء قوامات................ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرجال قوامون والنساء قوامات................   الرجال قوامون والنساء قوامات................ Icon_minitimeالسبت مارس 14, 2009 4:45 am

chokran 9aida wlah mawdou3 mohim jidan. jazaki laho khayran 3ala hada almajhod
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكشفية
عضو فعال
عضو فعال
روح الكشفية


انثى
السمك الديك
عدد الرسائل : 736
العمر : 31
الموقع : www.mouaatassim.tk
العمل/الترفيه : etudiante
عالي جدا : عالي جدا
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

الرجال قوامون والنساء قوامات................ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرجال قوامون والنساء قوامات................   الرجال قوامون والنساء قوامات................ Icon_minitimeالسبت مارس 14, 2009 6:04 am

موضووووووووووووووووووووووع بالغ الاهمية
شكرا لك قائدتي
شكراjustice infinie
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.MARIAMTOP20.SKYROCK.COM
 
الرجال قوامون والنساء قوامات................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما لا يعرفه الرجال عن الراة
» ما لايعرفه كتير من الرجال عن المرأة>>>>
» أتدرين أيتها الفتاة كيف يصطاد الرجال اللؤلؤ ؟؟
» الرجال يفضلون المرأة القصيرة لأنها أكثر أنوثة وجاذبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كشافة الوطن :: المنتدى العام :: الاسلام للجميع-
انتقل الى: