منتدى منظمة الكشاف الوطني المغربي |
اسرة منتدى كشافة الوطن ترحب بكم نتمنى ان تجدوا المتعة والاستفادة http://scoutwatani.voila.net : موقع منظمة الكشاف الوطني للدخول مباشرة لموقع المنظمة الرجاء الضغط على الرابط اسفل الصفحة |
|
| أصــــــــــــل العــــــــــــرب..... | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عاشق الكشفية عضو فعال
البلد : المغرب "مراكش" عدد الرسائل : 706 العمر : 33 الموقع : كشافة الوطن العمل/الترفيه : الارتقاء عالي جدا : في خدمة الصالح العام ودائما مستعد تاريخ التسجيل : 05/02/2009
| موضوع: أصــــــــــــل العــــــــــــرب..... الأحد يونيو 07, 2009 10:19 am | |
| كتب كثير من علماء الأنساب والتاريخ في اصل العرب وقد كثرت الأقوال وتضاربت الآراء خصوصا بين القديم والحديث فالاعتماد عند المتقدمين على الكتب المدونة وعند بعض العصريين على الآثار القديمة التي نقب عنها في جوف الأرض وحيث أن أمر التنقيب عقيم في جزيرة العرب وبالأخص لم يجر حتى اليوم في الربع الخالي مع صحراء الأحقاف فاصبح الاعتماد فيما يتعلق بشؤون العرب حتما على الكتب المدونة لأنه لم يكن أمامنا ما ينفي صحتها غيران كتب التاريخ والأنساب المتعلقة بي اصل العرب وتقسيمهم تحتوي على أقوال كثيرة فقد لخصت منها ما يأتي بعد جهد كبير وفحص دقيق . يرجع اصل العرب إلى سام بن نوح عليه السلام وكان مسكنهم قبل أن يسكنوا الجزيرة جهات العراق ثم نزح فريق منهم إلى الجزيرة التي يكون موقعها بالنسبة للعراق غرب جنوبي فسمى بنو سام النازحين منهم إليها (عربا) أي الغربيين لان حرف الغين المعجمة كان مفقودا من اللغة السامية فكانوا ينطقون بالعين المهملة عوضاً عن الغين المعجمة ويضعونها موضعها ومن ذلك الحين أطلق على من نزح من بني سام إلى الجزيرة العربية اسم العرب ، ثم سميت الجزيرة باسمهم . والذي نزح هم ( عاد ) ومسكنهم الأحقاف المسماة الآن بصحراء الأحقاف الواقعة في القسم الجنوبي من الجزيرة . ( وثمود ) ومسكنهم الحجر ووادي القرى بين الحجاز والشام المسمى الآن بمدائن صالح الواقع في القسم الشمالي من الجزيرة . و ( طسم ) و ( جديس ) ، ومسكنهما اليمامة الواقعة في قلب الجزيرة ، والبحرين المسماة الآن بالأحساء ، الواقعة في القسم الشرقي من الجزيرة على الخليج العربي . و ( عمليق ) ومسكنهم عمان ، الواقع في القسم الشرقي بجنوب من الجزيرة . قال الجرجاني : إن بني عمليق ملكوا مصر ، ومنهم فرعون إبراهيم ، وفرعون يوسف ، وفرعون موسى . و ( أميم ) ومسكنهم رمل عالج بين اليمامة والشحر ، والمسمى الآن بالربع الخالي . و( عبيل ) ، ومسكنهم الجحفة بقرب المدينة . و ( عبد ضخيم ) ، ومسكنهم الطائف . و ( حضروا ) ومسكنهم الرس ، وأما الكلدانيون ، قال ابن خلدون في تاريخه : إنهم من الطبقة التي قبل نوح عليه السلام ، فهم من بني آدم ، ولم يكونوا من بني سام بن نوح . ويحد الجزيرة العربية شرقاً بحر الهند والخليج العربي المسمى بالخليج الفارسي ـ لأن العرب استعمرته وبنت فيه ملاحتها قبل الفرس ـ وبعض العراق إلى الكوفة . وغرباً البحر الأحمر ، على أيلة وهي العقبة ، ثم إلى البلقاء المسماة ( الأردن ) ، وبعض بادية الشام وفلسطين وشمالاً من الكوفة والفرات بالعراق ، إلى عانة وبالس ، من الجزيرة الفراتية ، إلى سلمية وإلى مشارف غوطة دمشق إلى مشارف حوران ، إلي البلقاء من برية الشام وبعض فلسطين . وجنوبا بحر الهند .
وتنقسم الجزيرة إلى خمسة أقسام كبيرة : الأول : القسم الشرق ، وهو يشتمل على عمان وقطر والأحساء والكويت وما حاذى ذلك من مدن وقرى ، من الجهة الشمالية إلى الكوفة . الثاني : القسم الغربي ، وهو يشتمل على اليمن وتهامة وعسير والحجاز إلى أيلة وما حاذاها من جهة الشمال إلى البلقاء . الثالث : القسم الشمالي ، وهو يشتمل على كل ما وقع ما بين الكوفة وحوران والبلقاء إلى أيلة من قرى وبادية الرابع : القسم الجنوبي ، وهو يشتمل على حضرموت . الخامس : قلب الجزيرة ، وهو يشتمل على عموم نجد ، بما فيه اليمامة والقصيم وشمر وجبلي سلمى وأجا ، وما جاور ذلك مع الربع الخالي بصحراء الأحقاف ونجران . ملوك العرب كان ملك العرب في ثماني قبائل ، سبع من قحطان ، وواحدة من عدنان ، أما السبع الذين هم من قحطان ، فهم : (1) حمير ، (2) همدان ، ( 3) كندة ، (4) لخم ، (5) دوس ،( 6) جفنة ، (7) بنو الصوار ، وأما القبيلة التي من العدنانيين ، فهم ، بنو قنص . فكان ملوك بني الصوار ، هم أهل البأس والشرف القديم والعز التليد والملك الوطيد والمجد الأثيل فقد فتحوا البلدان ، وأخضعوا الممالك وقهروا الأقران وتركوا الآثار العظيمة ، التي لا يزال المنقبون يعثرن على بعضها في كثير من الأقاليم ولا يزال التاريخ يحدثنا بأخبارهم العظيمة التي سادوا بها على الأمم الأخرى في تلك العصور . ومن هؤلاء الملوك يعرب بن قحطان ، وسبأ بن يشجب ، والحارث الرائشي ، وأبرهة ذو المنار ، وعمرو ذو الأذعار ، وأفريقس باني أفريقة ، وسمر يرعش باني سمرقند , وتبع الأكبر , وتبع الأوسط , واسمه أسعد ويكنى أبا كرب , وتبع الأصغر , واسمه عمرو بن حسان بن أبي كرب . وأما بنو قنص , فهم الملوك العدنانيون ، وهم بنو قنص , بن معد , بن عدنان , فقد ملكوا العراق , والجزيرة الفراتية ، ولهم غارات على الروم , والفرس . وسائر العرب , بعد الملوك ، طبقتان , كسائر الأمم , أهل مدر , وأهل وبر , فأما أهل المدر , فهم الحضر سكان المدن والقرى , فكانوا أصحاب زرع , من نخيل , وكرم , وأهل الوبر , هم قطان الصحاري وعمار الفلوات , معيشتهم من ألبان الإبل , ولحومها , وفي زمان النجعة ووقت التبدي يرعون ماشيتهم , جهات إيماض البرق ومنشأ السحب , وجلجلة الرعد , فيؤمون منتجعين لمنابت الكلأ , مرتادين لمواقع القطر . وهذه حالتهم قديما وحديثا حتى اليوم . فمن حضرموت ( الحضارم ) وهم سكان جنوب الجزيرة إلى اليوم , وسميت القطعة التي سكنوها باسم جدهم حضرموت , ومنهم ملوك ( كندة ) ، قال ابن خلدون في تاريخه : أول من ملك منهم عمرو ألأشنب بن ربيعة بن برام , بن حضرموت . ومن ملوكهم ذوعيل بن ذويقعان قد غزا الصين , وقتل ملكها , أخذ سيفه . كذلك سنان ذو ألم غزا الصين , والروم ثم من ملوكهم حماد بن بدعيل قد غزا فارس في عهد سابور ذي الأكتاف وهو أول من اتخذ الحجاب من ملوكهم . ومن ملوكهم يشرح ذو الملك , بن ودب فكان أول من رتب الرواتب , وأقام الحرس والروابط . وتوارث ملكهم إلى البعثة النبوية . وكان ملكهم في ذلك العصر ( وائل بن حجر ) رضي الله عنه , وقد وفد على النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه فأكرمه , وأحسن منزله , وأيده في ملكه , وأرسل معه معاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنه وله معه قصة , تأتي في الوفود . ومن يعرب اليمانيون وهم سكان القسم الغربي الجنوبي من الجزيرة إلى اليوم ، وهو القسم الواقع بين حضرموت وعسير . ومنهم ملوك سبأ والتبابعة , وقد توارث ملكهم إلى البعثة , ولأحد ملوكهم ( سيف بن ذي يزن الحميري ) قصة نع عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم تتعلق بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم , ستأتي في هذا الجزء . وأما جرهم , فكان مسكنهم الحجاز ثم اضمحلوا واندمجوا في العدنانيين من قبل البعثة النبوية . وأما ( السلف ) فقد اندمجوا في اليمانيين , قال ابن خلدون : وأهل التوراة لا يعرفون شيئاً من أخبار عاد وثمود , لأنهم لم يقع لهم ذكر في التوراة , ولا لهود ولا صالح عليهما السلام بل ولا لأحد من العرب العاربة , لأن سياق الأخبار في التوراة عن أولئك الأمم , إنما هو لمن كان في عمود النسب , ما بين موسى وآدم , صلوات الله عليهما , وليس لأحد من آباء هؤلاء الأجيال ذكر في عمود النسب فلم يذكروا فيها . وعليه فليهدأ بال الملاحدة , في قولهم : إن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ أخبار الأمم السالفة من التوراة , فظهر أن هؤلاء العرب العرباء لم يكن لهم ذكر في التوراة , وقد جاء في القرآن المجيد جمل من أخبارهم لم يكن لها نظير في التوراة , فلم يبقى لمفترياتهم محل . وأما بنو ( فالغ ) بن هود عليه السلام , فنزحوا من جنوب الجزيرة إلى شمالها , أقاموا بين بابل والجزيرة الفراتية بين سوريا وفلسطين , وتناسلوا فيها , واقتبسوا شيئاً من لغة تلك البلاد الآشورية والسريانية , واختلطت مع لغتهم العربية , فتولدت منها لغة سميت ( بالعبرانية ) نسبة إلى جدهم هود عليه السلام , المسمى عندهم ( عابر ) , فصار يطلق على تلك اللغة ( العبرانية ) . ومن بني فالغ بن هود عليه السلام , نبي الله ( إبراهيم ) صلى الله عليه وسلم , وهو إبراهيم بن تارح , المسمى آزر , بن ناحور بن شاروخ بن أرغو بن فالغ بن عابر ، وهو نبي الله هود عليه السلام , ثم أن إبراهيم صلى الله عليه وسلم رحل بهاجر أم ولده إسماعيل , مع ابنها إسماعيل عليه السلام , من فلسطين إلى مكة , وتركهما بها , وعاد إلى فلسطين , فنشأ إسماعيل عليه السلام بمكة وصاهر بني جرهم , وتكلم اللغة العربية , من أصل نشأته . ومن ولد إسماعيل عليه السلام ( عدنان ) , ومن عدنان ( معد ) , ومن ولد معد ( نزار ) . ومن ولد نزار ( أنمار ) , وقد اضمحل بنو أنمار , واندمجوا في بجيلة وخثعم . ومن ولد نزار أيضاً ( أياد ) , وقد اندمج بعض ولده في مضر , ومن ولد أياد ( قس بن ساعدة الأيادي ) , الذي يضرب به المثل في البلاغة ، وهو أول من اظهر التوحيد بمكة ، مع ورقة ابن نوفل , وزيد بن عمرو بن نفيل . ومن ولد نزار أيضاً ( ربيعة ) , ومسكن بنيه بين اليمامة والبحرين , والعراق . ومن بني نزار أيضاً ( مضر ) ومن مضر قريش . فبنو عدنان , هم سكان نجد إلاّ قريشاً , فهم سكان مكة وضواحيها , ولا يشارك بني عدنان من العرب في أرض نجد من القحطانيين إلا ( طي ) من كهلان , فيما بين جبلي ( أجا ) و ( سلمى ) , ثم تفرق بنو عدنان في تهامة والحجاز والعراق والجزيرة وسورية وبعد الإسلام تفرقوا في عموم الأقطار . فحاصل ما تقدم أن العدنانيين , والقحطانيين , يرجعون في النسب إلى أصل واحد وأب واحد ومسكن واحد ولغة واحدة وجد واحد وهو هود عليه السلام , وهود من بني عاد كما تقدم . وأما من قال : إن العدنانيين هم العرب المستعربة , فذلك لأن إبراهيم كان من سكان فلسطين وكانت لغته المستعارة للعبرانية , كما تقدم , ثم لما نشأ ولده إسماعيل عليه السلام بمكة , وتكلم العربية التي اقتبسها من جرهم , عده المؤرخون , أعجمياً واستعرب , وسمو بنيه العرب المستعربة , والصحيح أنه من أصل عربي , وجده الخامس هود عليه السلام , فإذا كان سلفه نزحوا من جنوب الجزيرة إلى شمالها , وتغيرت بسبب ذلك لغتهم العربية باللغة العبرانية , فهل يخرجهم ذلك من أصلهم العربي بناءً على تغير اللغة ؟ ما أظن أن هذه القاعدة صحيحة , عند علماء النسب حيث أن تغير اللغة لا يغير الأصل . وأما قول المؤرخين : إن العرب تنقسم إلى ثلاثة أقسام , بائدة , وعاربة , ومستعربة , فهذا اصطلاح جرى عليه المؤرخون , ولا يكون حجة يستند عليها في أصل العرب , والصحيح , أن بني عاد لم ينقطع نسلهم , وذلك أنه لما هلك بنو عاد , وهم قوم هود عليه السلام , بقى هود ومن آمن معه من بني عاد وذلك بنص القرآن المجيد , ثم تناسلوا . ويؤيد ذلك ما روي عن ابن عباس , رضي الله عنهما , قال : ليس في العرب قبيلة إلاّ وقد ولدت رسول الله مضرها وربيعتها ويمانيها . رواه عبد بن حميد , وابن أبي أسامة , وابن المنذر . ولم يفرق ابن عباس بين مضر وربيعة واليمانيين , بل سماهم العرب , فلم يقل في ربيعة ومضر : العرب المستعربة . وكذلك ما روي عن عبدالله ابن عمر رضي الله عنهما , قال : قال رسول الله : " خلق الله الخلق فاختار من الخلق بني آدم , واختار من بني آدم العرب , واختار من العرب مضر , واختار من مضر قريشاً , واختار من قريش بني هاشم , واختنارتي من بني هاشم , فأنا خيار من خيار إلى خيار , فمن أحب العرب فبحبي أحبهم , ومن أبغض العرب فبغضي أبغضهم " رواه الطبراني , والحاكم والبيهقي وأبو نعيم . فهذا قول سيد العرب الذي قوله المرجع في كل شيء يقول : " واختار من العرب مضر " ومن المعلوم أن مضر من ولد عدنان , وعدنان من ولد إسماعيل عليه السلام , وعليه فيكون إسماعيل من أصل عربي , يرجع إلى هود بن عاد المتفرع منه الفرعان , العدناني والقحطاني . فمضر بقول سيد العرب , من أخيار العرب ولا يكون الخيار إلا من الأصل المختار منه مضر , هن العرب العرباء , الحقيقون .
فلو كان إسماعيل من أصل أعجمي واستعرب , لما انطبق عليه هذا الاختيار , ومن كان أصله عربياً وتغيرت لغته بأسباب التغرب , فلا يجزم باستعجامه , وإذا تعلم بنوه لغتهم الأصلية العربية وتكلموا بها بعد استعجام لسانهم , فلا يقل لهم المستعربة , حيث أن هذه القاعدة هي المعروفة , والمتبعة عند علماء الأنساب , ,اصبح كل شخص ابن نفسه , وابن لغته التي يتكلم بها , وهذا ليس بصحيح ولا حدث به التاريخ ، ولا قال به أحد من علماء النسب بل حدثنا التاريخ , عن الأمم التي دخلت في الإسلام , وتكلمت بلغته , وصار بعضهم من علماء الإسلام , لا يزال نسبهم الأصلي محفوظاًُ لهم . ومن أولئك الأعلام محمد بن إسماعيل البخاري , والنيسابوري , والأصفهاني , و المارديني , والخراساني , والفيروزأبادي وغيرهم . وحتى الآن موجود من أبناء العرب في عموم أقطار الدنيا مثل الهند وجاوا وتركيا وغيرها , وقد تغيرت لغتهم العربية بلغة تلك البلاد الأعجمية . ولم تزل أنسابهم محفوظة ولا يزالون عرباً وهم لايعرفون كلمة واحدة من اللغة العربية . فمن ذلك تبين أن العدنانيين والقحطانيين من أبناء هود بن عاد . وقد وجدت في ( سبائك الذهب في أنساب العرب ) للشيخ محمد أمين البغدادي السويدي , أنه جمع الفرعين ، العدناني والقحطاني , إلى هود بن عاد , ووجدت في كتب الأنساب ما يؤيد ذلك , وعندما يرفعون نسب إسماعيل , إلى سام بن نوح نجد في وسط اسم ( عابر ) وهو هود عليه السلام .
قريــــش قريش هم بنو فهر , بن مالك بن النضر , بن كنانة , بن مضر , بن نزار , بن معد , بن عدنان . وسكان الحرم من قريش , سبعة بطون , ويقال لهم : قريش البواطن , وهم قصي وأسد وتيم ومخزوم وعدي وجمح وسهم , وسكان الظواهر , وهم بنو الحارث بن فهر , وبنو محارب بن فهر وبنو عامر بن لؤي , وبنو زهرة بن كلاب وبنو تيم الأدرم . فمن قصي , عبد مناف وعبد الدار وعبد العزى وعدي , ومن عبد مناف نوفل , والمطلب , وعبد شمس , وهاشم ومن هاشم , عبد المطلب , ومن عبد المطلب , سيد العرب محمد . | |
| | | عاشق الكشفية عضو فعال
البلد : المغرب "مراكش" عدد الرسائل : 706 العمر : 33 الموقع : كشافة الوطن العمل/الترفيه : الارتقاء عالي جدا : في خدمة الصالح العام ودائما مستعد تاريخ التسجيل : 05/02/2009
| موضوع: رد: أصــــــــــــل العــــــــــــرب..... الأحد يونيو 07, 2009 10:23 am | |
| حضارة العرب حضارة العربي قديمة جداً , ومشهورة عند الأمم و وهم معرفون بالعزة والمنعة والفخار . وقد أثبت علماء التاريخ , حتى في العصر الحاضر , أن العرب , هم أول من صنع السفن , وبنو ملاحتهم في الخليج العربي ـ المسمى حديثا بالخليج الفارسي ـ وقد جابوا البحار وطرقوا سواحل الخليج العربي والمحيط الهندي مع سواحل الهند , واخترقوا المحيط الأعظم , إلى أن بلغوا الصين , وكذلك طرقوا ساحل أفريقية الشرقي إلى أن بلغوا رأس الرجاء الصالح منتهى أفريقة الجنوبية , وبعض سواحل أفريقية الغربي , قبل أن يؤسس الفينيقيون ملاحتهم , في البحر الأبيض المتوسط . وقال بعض الباحثين من العصريين : إنهم أول من اكتشف أمريكا قبل ( خرستاف كولمبس ) إن اكتشافهم وقع صدفة , وهو أنه لما تغلب عليهم الأسبانيون , والبرتغال في الأندلس , وخرجوا من ذلك الإقليم , يمم بعضهم جهة الغرب حتى بلغوا أمريكا . وقال بعض الباحثين من العصريين أيضاً : إن أصل الفينيقيين من العرب , وإنهم نزحوا إلى ساحل سورية , وهو الحد الشمالي لجزيرة العرب وأسسوا ملاحتهم على البحر الأبيض المتوسط , وهذا معقول ولا يبعد عن الحقيقة لأن سورية وجزيرة العرب شيء واحد , وهم لا يزالون عرباً إلى اليوم وإلى ما شاء الله .
علومهمكانت علوم العرب , التي يفاخرون غيرهم , قديماً هي علم لسانهم , أحكام لغتهم , ونظم الأشعار التي هي سجل تاريخهم , ومجدهم , وتأليف الخطب وعلم الأخبار , والتاريخ , والنسب , والفلك , بما اشتمل عليه من سير الكواكب , ,أرصاد النجوم وعلم القيافة ولهم معرفة بقص الأثر في الرمال حتى يعلموا الجهة التي ذهب إليها صاحب الأثر , وهو ضرب من القيافة , ولست تجد أمة من الأمم تحفظ نسبها منذ الخليقة , ,أرصاد النجوم وعلم القيافة ولهم معرفة بقص الأثر في الرمال حتى يعلموا الجهة التي ذهب إليها صاحب الأثر , وهو ضرب من القيافة , ولست تجد أمة من الأمم تحفظ نسبها منذ الخليقة إلى اليوم غير العرب . ومن الأسف أنه يوجد في هذا العصر , من سموا أنفسهم ( دكاترة الأدب ) أو سماهم من على شاكلتهم , يزيفون هذا العلم , ويعدونه من لزوم ما لا يلزم , والظاهر : أنهم يجهلون أو أنهم من طبقة مجهولة أو منحطة أو من قبيل : ( والناس أعداء لما جهلوا ) . وكانت العرب تجوب البلاد للتجارة , حتى سماهم بعض المؤخرين العصريين فينيقي الشرق , ومع أن التاريخ أثبت أنهم أقدم من الفينيقيين في الملاحة والتجارة . فكانوا إذا دخلوا بلداً للتجارة , يتعرفون أخبار الناس وأحوالهم , وما هم عليه من علم , وأخلاق , وصناعة , وأدب , فمنهم من دخل مصر , فاقتبس من علم أهلها , ومنهم من دخل بلاد فارس , فاقتبس من الفرس حكمهم , , أخبارهم , ومنهم من دخل الشام , واقتبس من علم الآشوريين والفينيقيين , والرومان وعلم أخبارهم : ووقف على فلسفة اليونان وتاريخهم , وعلم الإسرائيليين وتاريخهم , منهم من دخل , الهند والسند , وأحاط بشيء من أخلاقهم , وعاداتهم , وذلك على حسب مدارك الرواد بقدر استعداد كل شخص منهم , في عقليته ونفسيته , وفرط ذكائه , وقوة عنايته , وطول تجاربه . وكان من تلك العلوم التي اختص بها العرب في القديم , وكانت لهم السابقية فيه على غيرهم من الأمم , علم الفلك , وتقويم البلدان , وطرق البحار , وبذلك توصلوا إلى أقصى الصين ومنتهى أفريقية وأسسوا لهم مراكز تجارية في معظم المرافئ التي رادوها , وتمكنوا من استعمارها استعماراً تجارياً .ديانة العربكانت ديانة العرب في غابر الأجيال مختلفة , فمنهم من كان يعبد الشمس ( كحمير ) ومنهم من يعبد القمر ( ككنانة ) , وكانت تميم تعبد ( الدبران ) ولخم وجذام , تعبدان ( المشتري ) وقيس تعبد ( الشعرى العبور ) , وأسد تعبد ( عطارد ) , ومنهم من كان يعبد الأصنام , كثقيف , وأياد , كانتا تعبدان ( اللات ) في نخلة من جهة الطائف ـ وهي بعلوا السيل الكبير ـ وبنو كلب تعبد ( ود ) , بدومة الجندل , وهي الجوف , وهذيل تعبد ( سواع ) ومذحج , وبعض قبائل اليمن تعبد ( يغوث ) .
وهمدان تعبد( يعوق ) , وذو الكلاع , بأرض حمير تعبد ( نسرا ) والأوس , والخزرج تعبدان ( مناة ) , وقريش , وبنو كنانة تعبدان ( العزى ) ,اعظم أصنامهم ( هبل ) , وكان منصوبا على ظهر الكعبة , و ( إساف , ونائلة ) , كانا منصوبين على الصفاء والمروة ، وكان لحنيفة صنم يعبدونه من ( حيس ) , والحيس هو تمر يخلط بسمن , وأقط , فلحقتهم مجاعة في بعض السنين فأكلوه , فقال بعض الشعراء في ذلك أكلت حنيفة ربـــــها *** على التقحم والمجـاعة لم يحذروا من ربهم *** سوق العواقب والتباعة وجميع عبدة الأوثان من العرب , كانت تعترف لله تعالى بالربوبية , وإنما كانت عبادتهم ضرباً من التدين بدين الصائبة في تعظيم الكواكب و الأصنام , الممثلة لها في الهياكل , لا على ما يعهتقده بعض الجهال بديانات الأمم , وآراء الفرق , من العرب , كانت تعتقد في الأوثان أنها الإله الخالق للعالم , بل ذلك لا يتصوره عاقل , وقد قال تعالى حكاية عنهم ما نعبدهم إلاّ ليقربونا إلى الله زلفى ) . وانما كانوا ينكرون البعث والنشور والمعاد والجزاء في اليوم الآخر , ويرون أن العلم لا يخرب ولا يفنى . ولما بعث الله سبحانه وتعالى نبينا محمد بالهدى, ودين الحق , أظهره على الدين كله , توحيد دين العرب بالإسلام ,وانسلخوا من الجهالة والهمجية, واصبحوا قادة الأمم في كل شي , ومرجعا في العلوم والمعارف والحضارة والعمران بفضل تعاليم القرآن و إرشاده. أيام العرب وحروبهاأيام العرب هي حروبها المشهورة , وكانت تسمى الحادثة العظيمة التي تقع فيها مجزرة كبرى يوم كذا , وهذه الأيام كثيرة , وقد لخصت منها ما يأتي , ( يوم البسوس ) : وهو أعظم أيامها , كان بين بكر بن وا ئل , وتغلب بن وائل , وكان للبسوس , خالة جساس , ناقة فرآها كليب بن وائل , وقد كسرت بيض حمام في حماه , كان قد أجاره فرمى ضرعها بسهم , فوثب جساس على كليب فقتله , فهاجت الحروب بسبب ذلك , ودامت بين الفريقين أربعين سنة . يوم داحس : كان لقيس على فزارة . يوم النسار : كان بين ضبة وتميم . أيام الفجار كانت بين بكر بن وائل وبني تميم , وكان في الأربعة الأيام الأولى بين كنانة ونصر بن معاوية , وبين قريش وهوازن . ويوم ذي قار : كان من أعظم أيام العرب , وكان لبني شيبان , وكان كسرى أبرويز , قد غزاهم بجيش فظفر فيه بنو سنان , وهو اليوم الذي انتصرت فيه العرب على العجم . يوم الرحرحان : كان بين دارم , وعامر بن صعصعة , والثاني بين تميم وعامر . يوم الفلج : وكان فيه وقعتان , الأولى لبني عامر على بني حنيفة , والأخرى لبني حنيفة , على بني عامر وأهل اليمامة. يوم لهابة : كان بين بني كعب وعبد شمس . يوم طخفة : وكان لبني يربوع على قابوس بن مذر بنماء السماء . يوم مروت : كان بين غنم وبني قشير . يوم الشقيقة : كان على بني شيبان . يوم أراب : كان لتغلب على بني يربوع . يوم ذي أراطة : كان بين بني حنيفة وجعدة . يوم عاقل : كان بين جشم وحنظلة . يوم درني : كان لبني طهية على تيم اللات . يوم العضالي : كان بين بكر بن وائل , وتميم , وهو آخر أيامهم . يوم الغبيط : كان لبني يربوع ، دون مجاشع . يوم الكفافة : كان بين فزارة وبني عمرو , وبني تميم . يوم القرين : كان بين خثعم وكنانة . يوم بسيان : كان لبني فزارة على تميم . يوم قراقد : كان لمجاشع على بكر بن وائل . يوم الحسي : كان لبكر على تغلب . يوم اسربات : كان بين عبس , وحنظلة . يوم الستار : كان بين الغوث وجديلة . يوم فيف الريح : كان بين خثعم وبني عامر . يوم أوراة : كان بين عامر وبني هند وبني تميم . يوم البيداء : وكان بين حمير وكلب . يوم غول : كان لضبة على كلاب . يوم السلام : كان لربيعة على مذحج . يوم ذرحرح : كان بين سعد وغسان . يوم التحالق : كان بين بكر وتغلب حلق فيه أحد الفريقين رؤسهم ليكون علامة لهم . يوم الصليب : كان بين بكر بن وائل وبين عمرو بن تميم . يوم ظهر: كان بين عمرو بن تميم وبين ضبة . يوم الدئيفة : كان لبني مازن . يوم ذات الحرمل : كان لبني عمرو , على بني عبس . يوم القرعاء : كان بين بني مالك ويربوع . يوم ملهم : كان بين تميم وحنيفة . يوم داب : كان لبني يربوع على كلاب . يوم زرود : كلن بين بني تغلب ويربوع . يوم الرقم : كان بين بني فزارة وبني عامر . يوم طوالة : كان بين بني عامر وغطفان . يوم بعاث : كان بين الأوس والخزرج ــ وله ذكر في صحيح البخاري ــ . يوم النباح كان لبني تميم على شيبان . يوم الدرك : كان بين الأوس والخزرج يوم الوقد : كان لبني علي بن عامر بن صعصعة . يوم الهرير : كان بين بني تميم . يوم الهباة كان لعبس على فزارة . يوم نجران : كان لبني تميم على بني الحارث بن كعب . يوم الواردات : كان بين بكر وتغلب . يوم ذي الإثل : كان لتغلب على لخم وعمرو بن هند . يوم الذنائب : كان لغسان على لخم ونجران . يوم سفوان : كان لجعدة وقتير على النعمان بن المنذر ولخم. يوم قباء : كان بين الأوس والخزرج . يوم الغضيبة : ويقال العصيبة , كان لعمرو بن هند على تميم. يوم سنجار : كان لتغلب على قيس . يوم دارة باسل : كان لضبة على كلاب . يوم النصيح : كان لقيس على أهل اليمن . يوم الزويرين : كان لشيبان على تميم . يوم مرفق : كان لقيس على سعد . يوم الزخيخ : كان لقيس على أهل اليمن . هذه بعض أيام العرب التي اشتعلت فيها نيران الحرب بينهم , ولكل يوم من هذه الأيام تفصيل في كتب التاريخ والأدب , وهي تمثل شجاعتهم وحميتهم وشدة بأسهم ومنعتهم وحماقتهم وطغيانهم وتوغلهم في سفك الدماء . فلما جاء الإسلام بنوره أطفأ هذه النار المشتعلة في جزيرة العرب , بحكمته الباهرة وهدايته الرشيدة , وأزال التشاحن والبغضاء التي كانت كامنة في قلوبهم لبعضهم البعض , وجعلهم جسماً واحداً , إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر , ولا زالت العرب بخير , ما بقيت متمسكة بدينها وشريعتها . أخلاق العربكانت العرب في الجاهلية على أخلاق عظيمة , لانجدها في غيرها من الأمم المعاصرة لهم ، فمن خصالهم الشجاعة والعفة والشهامة والنجدة والحمية وعلو الهمة وحفظ العهد والوفاء بالوعد والمحافظة على الأعراض والمدافعة عن الجار وحفظ الجوار والكرم والسخاء والضيافة لكل وافد عرفوه أم لم يعرفوه . وكانوا مثل الحرية في أقوالهم وأعمالهم وعاداتهم من غير تكلف , لأنها سجية فيهم . ويتفاخرون بشدة البأس وعزة النفس وإباء الضيم والحلم والفصاحة وحفظ الشرف ومكارم الأخلاق وسرعة الخاطر بالبديهيات وغير ذلك ، مما امتازت به العرب على غيرها من الأمم , والتاريخ شاهد على ذلك | |
| | | ندى الكشفية المراقبة العامة
البلد : maroco عدد الرسائل : 1867 العمر : 49 الموقع : scout العمل/الترفيه : ************ عالي جدا : رائع جدا جدا تاريخ التسجيل : 13/03/2008
| | | | عاشق الكشفية عضو فعال
البلد : المغرب "مراكش" عدد الرسائل : 706 العمر : 33 الموقع : كشافة الوطن العمل/الترفيه : الارتقاء عالي جدا : في خدمة الصالح العام ودائما مستعد تاريخ التسجيل : 05/02/2009
| موضوع: رد: أصــــــــــــل العــــــــــــرب..... الأحد يونيو 07, 2009 3:51 pm | |
| شكرا على ردك اختي وقائدتي نوار ة فقد نورت صفحتي حفظك الله ورعاك | |
| | | | أصــــــــــــل العــــــــــــرب..... | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|