منتدى كشافة الوطن

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى كشافة الوطن

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى كشافة الوطن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى منظمة الكشاف الوطني المغربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اسرة منتدى كشافة الوطن ترحب بكم نتمنى ان تجدوا المتعة والاستفادة
http://scoutwatani.voila.net : موقع منظمة الكشاف الوطني
للدخول مباشرة لموقع المنظمة الرجاء الضغط على الرابط اسفل الصفحة

 

 البرامج و الأنشطة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي مسنوني
عضو نشيط
عضو نشيط
علي مسنوني


البلد : المغرب
ذكر
السمك الفأر
عدد الرسائل : 119
العمر : 40
الموقع : http://www.rotana.net//Video/Default.aspx?channel=rotana%20cinema
العمل/الترفيه : قائد
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

البرامج و الأنشطة Empty
مُساهمةموضوع: البرامج و الأنشطة   البرامج و الأنشطة Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 3:21 am

الفصل الثالث


البرامج و الأنشطة





v التخطيط لمركز التدريب الكشفي .



v حياة الخلاء و الرحلات الخلوية .



v خدمة المجتمع و برامجه .



v تصميم الدورات التدريبية .



v التنظيم و الإدارة ( مع التسجيل و السجلات ) .



v مهارات الإعداد لجلسة تدريبية .



v التقويم / التقييم .



v الركن الكشفي الخلوي .

حياة الخلاء

مقدمة :



حياة الخلاء تعني الطبيعة بكل ما تحتويه من موجودات سواء كانت كائنات حيه أو جمادات ، نشاهد فيها ونلمس قدرة الخالق سبحانه وتعالى وما عليها من جبال وسهول وما فيها من بحار وأنهار ، وما يعيش عليها من إنسان أو حيوان ونبات ومتمثلة أيضا في السماء وما فيها من كواكب ونجوم وشمس وقمر .

هي الحياة لأماكن لم تلمسها يد الإنسان بالتعمير ولقد اتخذت الحركة الكشفية منذ نشأتها من حياة الخلاء مجالا واسعا لتطبيق أنشطتها إذا أدركت أنها حياة الفطرة السليمة . البعيدة عن زخرف المدينة الزائف .

هي عالم العقل الواعي والفكر المستنير والقيم الروحية ، يتعلم فيها الفتى كل مقومات الحياة على أسس واقعية ومبادئ سليمة .
أهمية حياة الخلاء بالنسبة للحركة الكشفية :



تتميز الحركة الكشفية بنشاطاتها الشاملة المتعددة ( حركية كانت أو أكاديمية) حيث تتضمن مناهجها كل ما يتعلق بالجوانب الشخصية والثقافية والروحية والبدنية لتحقق تكامل النمو المتوازن للفتى الكشاف .

إن مجتمعنا الحالي أو كما يسمونه (المجتمع العصري) غرته الآلة والتقنية المتقدمة المتطورة والتي أسهمت إلى حد كبير في تقليل التعبير الحركي في حياة الإنسان حتى اصبح عبدا للآلة ، أسيراً لها ، فهو يسخرها في جميع مناحي الحياة الخاصة والعامة، بل وحتى في تفكيره . إزاء ذلك أصبح الإنسان يتطلع ويرنو بفارغ الصبر إلى الأوقات الحرة التي يخلو فيها من العمل ليخرج من عالم الضوضاء والضجيج إلى حياة طالما تاقت إليها نفسه واشتد إليها حنينه . وهي حياة الخلاء حيث الهواء الطلق النقي ، وحيث الهدوء والراحة النفسية ، فترة زمنية يغتنمها ويقتنصها ليستروح بها من معاناة المدينة ، وينتزع نفسه من عالمه الروتيني التقليدي البغيض إلى عالم الفطرة السمحة حيث لا قيود على فكره وحركته في إطار من الخلق القويم والقيمة الإنسانية .

وتبرز أهمية حياة الخلاء بالنسبة للكشفية في الأمور التالية :



- تعتبر بيئة جديدة للفتى تختلف عن بيئته الروتينية .

- تفسح المجال للفتى للحركة الواسعة المنظمة خاصة في الخلاء الطلق .

- تعتبر مجالا للترويح عن النفس .

- تهيئ الفرصة للتعامل مع موجودات الطبيعة بصورة افضل وامثل .

- تفسح المجال لممارسة العمل اليدوي و الأشغال العلمية بشكل واسع عن عالم الآلة خاصة في نشاطات التخييم وتطبيق فنون الخلاء .

- تثير في نفس الفتى الكثير من التساؤلات و الاستفسارات عن طبيعة وقدرة الخالق سبحانه وتعالي .

- تهيئ الفرصة للعمل مع الجماعة ، فحياة الخلاء تلزم الفتى أن يتعاون مع زملائه في إنجاز طعامه وتأمين مسكنه ومنامه ،
الأمر الذي تبرز فيه أهمية الجماعة بالنسبة للفرد .


- تكسب الفتى مهارات وخبرات جديده خاصة في مجال دراسة البيئة والتفاعل معها والاستفادة من خاماتها وموجوداتها دون إلحاق الضرر بها .

- تهيئ للفتى الجو الصحي المناسب حيث الهواء النقي بعيدا عن جو المدينة الملوث .

- تتيح للفتى فرصة قضاء فترة زمنية في جو من الهدوء والراحة النفسية بعيداً عن ضوضاء المدينة .

- تنمى في الفتى قدرة الاعتماد على النفس عن طريق التحدي الذي يلقاه في البيئة في مجال خدمة نفسه والمحافظة عليها .

- الخلاء ميدان عملي واسع للدارسة والتجارب عن طريق الملاحظة .
حقائق حياة الخلاء



1- الإيــمــــــان :

حياة الخلاء تتيح للفتى التأمل والتفكير فيما يحيط به من موجودات ، كيف وجدت ؟ وتثير في نفسه الكثير من التساؤلات عن تكوين هذا الكون ، وعن قدرة خالقة وصانعة .. أسئلة كثير تثور في ذهنه تتطلب إجابة شافية لتبعث في نفسه الهدوء والاطمئنان . وهنا يبدأ الدور الهام للقائد حيث تبدو أهميته وتتضح كفائتها وقدرته على غرس بذور الإيمان في نفوس فتيانه بأسلوب سهل بسيط موضحا لهم ان خالق هذا الكون ومبدعة هو الله القاهر فوق عباده القادر على كل شيء والذي أمره
بين الكاف والنون يقول للشيء كن فيكون . وعليه أن يوجه الفتى إلى الإيمان بالله وان يجعله يمارس شعائره الدينية بالقدوة الطيبة والأسوة الحسنة ، فالفرصة مواتية والجو ملائم فالخلاء مظهر فطري طبيعي بعيد عن زيف المدينة ومغرياتها فهذه البيئة صالحة للتأمل والتفكير محيط يثير الإيمان بالله وكتبه ورسله .


2- اكتساب القيم من ممارسة نشاطات الخلاء:

حياة الخلاء تتيح للفتى سيلا جديداً للاحتكاك بالحقائق وواقع الحياة وتيسر له وسائل التعرف على أنواع جديدة من المطالب التي لا غنى له عنها نتيجة لاختلاف الحياة في الخلاء عنها في بيته وبين أسرته
من حيث سلامته وأمنه ومن حيث تعاونه مع زملائه لاجتياز متطلبات وسائل إعاشته وإقامته .


إنها ولاشك ظروف جديدة لم يسبق له أن اعتاد عليها
أو مارسها من قبل بعيدة عن نمط الحياة الرتيبة في المدن ولاشك في أن هذا الاندماج وذلك التفاعل والتعاون مع الغير يؤدى إلى غرس القيم الأخلاقية السليمة تلقائيا وعن طريق غير مباشر .


3- تقدير قيمة الأشياء بأهميتها الحقيقية :

وبما لها من فائدة على الإنسان حيث تخلق في الفتى نمطا جديدا
من القيم يرتكز على الأصالة ولا يخلط بين المظهر والجوهر لأنه يتعامل في حياته الجديدة مع الجوهر الأصلي لحياة الخلاء الذي طابعه العمل .


4- البحث عن الحقيقة :

في حياة الخلاء يواجه الفتى عالما جديداً يتطلب فيه جهدا غير الذي اعتاد عليه ليتفهم هذا العالم ويتألف معهم وهذا فانه يعمل على إيجاد تغيير جديد لما ظهر له من حقائق جديدة تجعله على استعداد للتخلص من المنهج على أن ينهج منهجاً جديدا للعمل قائم على الفهم الإدراك .

5- الشعور بالحرية :

يحب الفتى حياة الخلاء بفطرته وغريزته لما فيها من حرية الحركة والانطلاق على سجيته بلا قيد ولا موانع ، الأمر الذي يكون في أشد الحاجة إليه لتحقيق ذاته والإحساس بشخصيته . فحياة الخلاء البدائية الطبيعية تناقض تماما حضارة المدينة من حيث نشأ الفتى وتربى فهي تفسح له المجال ليختار ما يتوافق من احتياجاته النابعة من واقعه .

6- تنمية الحواس :

يستخدم المرء حواسه في ملاحظة الأشياء والموجودات ومعرفتها على طبيعتها فمنها ما يكون قد اعتاد عليها وعلى رؤيتها مما يجعلها مألوفة لديه ، ومنها ما هو جديد مما يلفت نظره ويتطلب منه الإمعان والتدقيق ، بل وقد يلزم معه التفكير أحيانا ، والقائد الكشفي الناجح هو الذي يتيح لأفراده مشاهدة الجديد دائما ليشد انتباههم ويشحذ أذهانهم ويثير في نفوسهم عوامل الدهشة والتعجب وحب الاستطلاع وليس كالخلاء مدرسة باتساع رقعته وبكثرة محتوياته وبتعدد موجوداته فعن طريق حاسة البصر مثلا يلاحظ الفتى ويشاهد عجائب المخلوقات وروائع الطبيعة فيسبح بحمد الخالق المبدع ، كما أن حاسة اللمس وهى الحاسة التي ترتبط بالمعاملة القريبة والإحساس المباشر تثير في نفسه التفكير لمجرد لمس ورقة شجرة أو حجر معين وهكذا بقية الحواس.... حقا
إن الخلاء مدرسة تنمى الحواس وتهذبها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيدي حمد
الاشراف العام
الاشراف العام
سيدي حمد


البلد : maroc
ذكر
الجوزاء الكلب
عدد الرسائل : 620
العمر : 42
الموقع : el jadida
العمل/الترفيه : الإعداد
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

البرامج و الأنشطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البرامج و الأنشطة   البرامج و الأنشطة Icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 4:25 pm

شكرا أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرامج و الأنشطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبرز الأنشطة بتنسيق مع جمعيية الايطالية سطات
» دورة برنامج مهارات تخطيط ومراقبة وتقييم الأنشطة التسويقية وا
» تدشين قاعة الأنشطة التربوية لمنظمة الكشاف الوطني خريبكة
» دورة برنامج التسويق الإلكتروني لزيادة فعَّالية الأنشطة التسو
» البرامج المحمولة - منفردة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كشافة الوطن :: المكتبة الكشفية :: المعلومات الكشفية-
انتقل الى: