التقاليد الكشفية النداءات و التشكيلات
في هذه الرسالة التي تشتمل على التقاليد والحفلات الكشفية التي تمَّ الاتفاق على توحيدها بين الجمعيات والهيئات الكشفية في البلاد العربية . وهي موضحة فيما يلي :أولاً : التجمع على هيئة قاطرات :القائد يرفع الذراعين أمامه:ويقصد به أن تقف الفرقة على هيئة قاطرات بحيث يكون كل عريف طليعة أمام طليعته ، ومساعد العريف يقف في نهاية القاطرة .ثانياً : التجمع في خط مستقيم :رفع الذراعين جانباً بحذاء الكتفين :ويقصد به وقوف الفرقة على هيئة صف جنباً إلى جنب كما في الشكل .ثالثاً : التجمع في صفوفمتوازية متسعة المسافات :رفع الذراعين بحذاء الكتفين مع ثنيهما :ويقصد به وقوف الطلائع في صفوف متوازيةكل طليعة وراء الأخرى .رابعاًً : التجمع في صفوفمتوازية المسافات بينها ضيقة:رفع الذراعين أمامه بحذاء الكتفين مع ثنيهما :ويقصد به وقوف الطلائع في صفوف متوازيةكل طليعة وراء الأخرى ، كما أشرنا في ثالثاًولكن المسافات بين الصفوف ضيقة خامساً : التجمع على هيئة حذو ت:وضع الذراعين مائلاً أسفل مع تحريكها أمامالجسم عدة مرات :ويقصد به أن تجتمع الفرقة على هيئة حذوت حصان. ملحوظة:مكان عريف الطليعة في كل عند موضع العلم .سادساً : التجمع على هيئة نجمة :رفع الذراعين على شكل حرف (( v )) ويقصد به أن تقف الفرقة على هيئة نجمة كما في الشكل(8 ) وفيه يكون كل عريف طليعة في مقدمة طليعته ، ومساعد العريف في المؤخرة . (1) من كتاب الكشاف المبتدئ من سلسلةمكتبة الكشافة التي تصدرها دار المعارف بالقاهرة تأليف : جمال خشبه وحسن جوهر
نظام الدوري
تعريف الدوري : هو القيام بأعمال المعسكر خلال الأربع والعشرين ساعة . قائد الدوري : هو أحد عرفاء الطلائع يقوم بمهام القائد في إدارة شئون المخيم خلال مدة زمنية محددة . * واجباته :-1- القيام بأعمال العريف الأول . 2- الإشراف على التوقيت الثابت . 3- إعداد التجمعات طبقاً للتوقيت الثابت . 4- الإشراف على أماكن التدريب والمحاضرات وترتيبها والتغذية وتوزيعها . 5- مراقبة النظافة العامة لجميع مرافق المعسكر ( المصلى ، أرض المخيم ، المطعم ، دورات المياه ) . 6- إعداد المسجد ورفع الأذان والإقامة في مواعيدها والكلمة التوجيهية . 7- تنظيم حفلات السمر ( البرنامج ، الفرش ، الشاي ، النيران ، المكان ، الإذاعة …الخ ) 8- تنظيم أنشطة أوقات الفراغ ( ثقافي ، اجتماعي ، فني ، رياضي ….الخ ) 9- ما يراه الدوري مناسباً ويساعد على تنشيط التفاعل الجماعي بالمعسكر . 10- الحراسة الليلية . * تسليم الدوري :- يسلم قائد الدوري السابق لوحة واجبات الدوري والصافرة لقائد الدوري الجديد في نهاية اليوم . ويوضح القائد السابق لقائد الدوري الجديد الصعوبات التي واجهته وكيفيه التغلب عليها ( ويذكر له السلبيات والإيجابيات ) ويدعو له بالتوفيق في هذه الخدمة الجليلة . * الحراسة :- تعريف الحراسة :- هي قيام شخص بالحراسة الليلية لمعسكر أو رحلة . من يقوم بالحراسة : يقوم بالحراسة عريف الدوري وأعضاء طليعته . واجباته :- 1- حراسة ممتلكات المعسكر والرحلة . 2- تأمين راحة بقية أعضاء المعسكر . 3- تسجيل ما يدور في وقت الحراسة وتقديمها للقيادة في صباح اليوم التالي. 4- يجب وضع كلمة سرين عريف الدوري . 5- توزيع المناوب بين أعضاء الفرقة وأعضاء مرافقته فقط . 6- التجوال داخل المعسكر بعد كل فترة .7- المراقبة الدائمة من مكان مرتفع . 8- رفع العلم . أدواته :- 1- عصى كشفية 2- إضاءة خافته 3- حبال . مجلس الشرف
يتكون مجلس الشرف من عريف أول الفرقة وعرفاء الطلائع ويحضر المساعد في حالة غياب العريف ، ويرأس اجتماعات المجلس العريف الأول ، ويوجه جلساته القائد دون أن يصوت على قراراته ، ويعتبر مجلس الشرف الدينمو المحرك للوحدة الكشفية هدفه ـ رفع مستوى الوحدة ( الفرقة ) والمحافظة على سمعتها ويكون ذلك من خلال الدور الذي يقوم به . * اختصاصات مجلس الشرف :- 1- يكون اجتماع مجلس الشرف شهرياً . وكلما دعت الضرورة له . 2- يكون الاجتماع قانونياً إذا حضر نصف الأعضاء وقائد الفرقة . 3- على أن يناسب موعده الدوري ظروف جميع أعضاءه – معلوم مكانه وزمنه . 4- الاجتماعات الطارئة ترسل لها دعاوى على أن تصل قبل الاجتماع بيوم على الأقل 5- كل عضو بالمجلس ( يتغيب 3 مرات متتالية أو 4 مرات منقطعة بدون عذر قهري مكتوب مسبقاً أو طارئ هام لم يمكنه من إرسال عذر مكتوب ) يعتبر متخلياً عن عضوية مجلس الشرف ويختار من يحل محلة . 6- دور مجلس الشرف : (أ) وضع خطة الفرقة بما يشبع الاحتياجات ويناسب الإمكانيات . (ب) تولي مسئوليات التدريب – وتنفيذ الخطة – مع المتابعة والتقييم . (ج) النظر في مشاكل الأفراد والطلائع والفرقة والفصل فيها . (د) النظر في المقترحات والترشيحات والتقرير …..الخ . * السكرتارية :- 1- ينتخب سكرتير في أول جلسة بعد اعتماد اللائحة يقوم بأعمال السكرتارية ويتوفر فيه شروط حسن الخط والتنظيم ويختار من بين أعضاء مجلس الشرف .2- اختصاصاته : (أ) إرسال الدعوة للأعضاء لحضور الاجتماعات الدورية والطارئة . (ب) وضع قرارات مجلس الشرف في لوحة الإعلانات .(ج) حفظ دفاتر وسجلات الفرقة . (د) تقديم المواد التي تبحث والاقتراحات المقدمة من الطلائع بواسطة العرفاء أو سكرتير كل طليعة تناقش وتبحث في مجلس الشرف . * أمانة العهدة :- 1- ينتخب أمين العهدة في أول جلسة بعد اعتماد اللائحة ويختار من بين أعضاء مجلس الشرف . 2- اختصاصاته : (أ) المسئول الأول عن عهدة الفرقة . (ب) تنظيم سجلات العهد بما تحويه من : حصر الأدوات - أوزانها – نوعها – حالتها . (ج) القيام بعمل جرد وتقديم تقرير يعتمده مجلس الشرف عقب كل نشاط سنوي أو نصف سنوي أو فترى .* مجلس عرفاء الطلائع :- يدير شئون الفريق . ويتكون من عرفاء الطلائع برئاسة العريف الأول حيث يمثل كل عريف طليعته فيه ويتكلم باسمها ويرفع إلى المجلس متطلباتها ورغباتها . المشاكل : لن يخلو أي مجتمع من مشاكل فردية أو اجتماعية وواجبنا أن نجد لهذه المشاكل الحلول السريعة وخير مقياس تزن به الأمور هو الوعد والقانون ولو نظمنا مسئوليات مجلس الشرف السابقة في جدول أعمال ووضعناها في إطار التقاليد أخرجنا بالتالي :1- افتتاح العريف الأول 2- قراءة المحضر السابق السكرتير 3- عرض الأعمال التي لم تتم العريف الأول 4- بحث نشاط الفرقة للشهر القادم العريف الأول 5- عرض تقارير العرفاء عن طلائعهم . السكرتير 6- ما يستجد من أعمال . موعد الاجتماع :- ويفضل أن يجتمع مجلس الشرف مرتين كل شهر أو مرة واحد على الأقل على أن يخطر العريف المكلف بأعمال السكرتارية المجلس قبل الموعد المحدد لإعداد المكان والسجلات وتوزيع جدول الأعمال على العرفاء قبل موعد الاجتماع بيومين على الأقل حتى تتسع لهم وقت لدراسته وتكوين فكرة دقيقة عنه . ومجلس العرفاء يتحمل مسئوليه :- -تخطيط وإدارة ومتابعة أنشطة الفريق . - تدريب عرفاء الطلائع . تقارير العرفاء :-يعتبر كل عريف مسؤولا عن تقدم أفراد طليعته تدريجيا ويعتبر مجلس الشرف الرقيب على هذا التقدم التدريجي لأفراد الوحدة ( الفرقة ) والموجه له .وفي ما يلي نموذج لاجتماع هذا المجلس :-مجلس عرفاء الطلائع . الدعوة إلى الاجتماع ..1-تلاوة محضر الاجتماع السابق .2- استعراض ما تم وما لم يتم تنفيذه . 3- تقارير الطلائع . 4- أعمال جديدة . 5- تدريبات متقدمة . 6- برنامج الاجتماع القادم . 7- حديث القائد لمدة دقيقة . 8- الختام . تقاليد الأعلام يعتبر العلم الأهلي شعارا للدولة ورمزا لقوتها وعزتها، لذلك وجب أن يكون موضع إجلال واحترام في جميع حالاته، وألا يستعمل في غير الأغراض الرسمية. تحية العلم:عند رفع العلم وإنزاله أو نشره يواجه الكشاف العلم عند تحيته، ويجب أن يتقدم العلم كل وحدات العرض، كما يجب على المشاهدين تحيته عند مروره عليهم ولا يؤدي الكشاف التحية الكشفية الا إذا كان مرتديا زيه الكشفي، وفي حالة عدم ارتدائه الزي الكشفي، يقف في حالة الاستعداد باتجاه العلم.
حفظ العلم:· الأعلام التي ينتهي استعمالها يجب أن تحفظ في صندوق خاص وتوضع مع كل منها وثيقة يكتب فيها تاريخه، والأحداث والمهرجانات التي رفع فيها.· ويرفع العلم على ساريات المخيمات الكشفية الدائمة والمؤقتة يومياً عقب مراسم الزيارات الصباحية التي تجرى على الجماعات المشاركة، وقبل بدء البرنامج الصباحي للمخيم.
· تكون عملية رفع العلم سريعة، وتكون عملية إنزاله بطيئة، كما يجب مراعاة عدم لمس أي جزء منه للأرض عند إنزاله.· لتنكيس العلم في الحداد الرسمي يرفع أولا حتى نهاية السارية، ثم ينزل بعد ذلك بمقدار الثلث علماً بأن العلم السعودي لا ينكس بأي حال إجلالاً لكلمة التوحيد.· يراعى عند نقل العلم الأهلي إلى المخيم ان يكون موضوعا في حقيبة أو كيس خاص به للمحافظة عليه.القواعد العامة لسير ووضع العلم:· عند سير العلم مع عدة أعلام أخرى فإن حامله يجب أن يسير في المقدمة وفي وسط الأعلام الأخرى.* عند نقل العلم من مكان لآخر وهو موضوع بساريته، فعلى حامله أن يلفه ويضعه داخل الجراب الخاص به وأن يحمل على الكتف الأيمن على هيئة ( عصى كتف).*يرفع العلم الأهلي وحده على سارية مستقلة، بحيث يكون في مكان الصدارة، وإذا رفع مع العلم الأهلي أعلام أخرى، فترفع على ساريات مستقلة أو متصلة بالسارية الأصلية. * إذا رفع العلم مع عدة أعلام أخرى على ساريات مختلفة في خط واحد فيجب أن يكون على يمينها جميها وفي نفس ارتفاعها.*إذا وضع العلم بجوار متكلم في ندوة أو محاضرة أو على منصة العرض فيجب أن يوضع على يمين المنصة مرفوعا على سارية مناسبة ويجب الا يفرش على المائدة. * إذا وضعت الأعلام الأهلية أفقيا على الحائط فيلاحظ أن يكون قاعدتها )المفترض أن تكون ملاصقة للسارية) ناحية يمين الناظر إليها، وفي حالة وضعها رأسياعلى الحائط فيراعى أن تكون قاعدتها من أعلى. * إذا وضع العلم الأهلي متقاطعا مع علم آخر فيلاحظ ان يكون العلم على يسار الرائي وأن تكون ساريته من جهة الرائي # تقاليد الجمع لتحية العلم: 1ـ تصطف الفرقة (الطلائع) حول العلم على شكل حدوة. 2ـ يقف (عريف الطليعة) على يمني الطليعة بينما يقف (مساعد العريف) على يسار الطليعة. 3 ـ يقوم بقيادة الطابور في المخيم (عريف الطليعة) التي يقع عليها مهام الدوري ويقف في مواجهة الحدوة على بعد ثلاث خطوات من هيئة الإشراف التي تصطف في فتحة الحدوة حينئذ يؤدى الجميع تحية الكشافة أثناء رفع العلم.4ـ يقف حرس العلم المكون من ثلاثة أفراد على يمين الحدوة (يسار القائد) وعلى بعد خطوتين من الطليعة المجاورة. 5ـ يبدأ عريف طليعة الدورى الطابورمنادياًعلى الجميع(استعد-استرح) ثم يقوم بأخذ تمام الطلائع. # كيفية أخذ تمام الجماعات الصغيرة (الطلائع)؟- ينادي قائد الدوري على الطليعة الأولى (تمام الطليعة الأولى) يتقدم عريف الطليعة خطوة إلى الأمام ثم يؤدي التحية الكشفية ويحيب عريف الطليعة بصوت واضح وقوي (تمام الطليعة الأولى – قوة الطليعة (يذكر عدد الطليعة) موجود في أرض الطابور (يذكر العدد الموجود) متخلف (ويذكر عدد الأفراد المتخلفين عن حضور الطابور إن وجد) ثم يؤدي التحية ويعود إلى مكانه، ويتم نفس الشيء مع باقي الطلائع.- بعد انتهاء عريف طليعة الدوري من أخذ التمام يقوم بالدوران للخلف ثم يتقدم خطوتين ثم يحيى قائد اليوم ويعطيه تمام بإجمالي قوة الطابور وعدد المتخلفين عنه، فيأذن له قائد اليوم بتحية العلم.
# تقاليد رفع وتحية العلم:* يقوم عريف طليعة الدوري بعد ذلك بتحية القائد ويدور للخلف عائداً إلى مكانه ثم ينادي: حرس العلم تقدم، فيقوم قائد الحرس (الفرد الذي في المنتصف) بأخذ خطوة للأمام، ثم يؤدي التحية لعريف طليعة الدوري ويعود إلى مكانه ليصدر اوامره للحرس بالدوران لجهة اليمين ثم الاتجاه يساراً في قطار فردى حتى يكون محاذياً للعلم ثم ينادي قف، ثم ينادي: الدوران لليسار در، وبذلك يصبح حرس العلم مواجهاً للعلم ومواجهاً للطلائع ويبدا أفراد حرس العلم متعاونين في تجهيز العلم للرفع.وينادي قائد حرس العلم (استعد - استرح) إيذانا بالاستعداد لتحية العلم. * ثم يهتف عريف طليعة الدوري (تحية العلم خذ)، عندها يرفع حرس العلم العلم بسرعة وحيوية،* وبعد تمام استقرار العلم أعلى السارية يقوم عريف طليعة الدوري بالهتاف بحياة الدولة ثلاث مرات , وبحياة خادم الحرمين الشريفين مرة واحدة.* بعد قيام حرس العلم بربط حبل العلم يصدر قائد الحرس أوامره بالدوران جهة اليمين والسير حتى يأخذ مكانه في الجهة المقابلة لمكانه الأول بالحدوة.* ملحوظة: في المخيمات الصغيرة العدد يمكن أن يواصل حرس العلم سيره إلى مكانه في الطليعة حفاظاً على وحدتها. # تقاليد نشر العلم:لنشر العلم يتبع ما يأتى:-1ـ يربط العلم بعد طيه في حبل السارية من الطرف الذي فوق البكرة وتستعمل عقدة الخلبة لوصل الطرف الآخر السفلى بحبل رفع العلم وهو الذي إلى جهة العمود بعروة طرف الحيل المثبت من العلم من أسفل.2ـ يجذب الطرف السفلى للحبل فيرتفع العلم، ومتى وصل العلم مطوياً إلى قمة السارية يثبت طرف الحبل السفلى هذا حول السارية ويترك الطرف الآخر دون شد او جذب حتى لا ينشر العلم دون قصد.3ـ يتكون حرس العلم في طريقة النشر من فرد واحد ويقف على يمين الحدوة وعلى بعد خطوتين من الصف المجاور له.4ـ عند سماع الأذن (حرس العلم تقدم) يقوم فرد الحرس بالتقدم خطوة للأمام ثم يؤدي التحية ثم يدور إلى اليمين ويتجه يساراً، وعندما يصبح في محاذاة العلم يقف ويدور لليسار فيصبح مواجهاً للعلم ومواجها للطلائع، فيتقدم إلى العلم ويقبض على طرف الحبل المتصل بالطرف السفلى ثم ينادي (استعد – استرح - تحية العلم خذ) ويشد الحبل إلى أسفل فينشر العلم، ويردد عريف طليعة الدوري الهتاف بحياة الدولة ثلاث مرات، وبحياة خادم الحرمين الشريفين مرة واحدة وبعد الهتاف يخطو حرس العلم خطوة للخلف ثم يدور جهة اليمين، ويتجه ليأخذ مكانه في الجهة المقابلة لمكانة الأصلي بالحدوة.ملحوظة:* يرفع العلم في اليوم الأول في المعسكرات والمخيمات ويراعى أن حرس العلم في هذه الحالة سيتقدم إلى قائد المخيم لاستلام العلم ثم الدوران للخلف بمواجهة العلم والتقدم لإجراء باقى المراسم ويتم نشر العلم بعد ذلك تباعاً طوال أيام المخيم، وإلى نهايته فيتم إنزاله.
# طريقة طى العلم:1ـ يطوى العلم بالطول مرتين ثم يثنى بالعرض ويلحظ أن تكون الأطراف الأربعة للعلم فوق بعضها البعض إثنان إلى أعلى وإثنان إلى أسفل وبينهما ثنيتا نصف العلم.2ـ يلف العلم بعد ذلك لفاً اسطوانياً مع ملاحظة أن يكون إتجاه اللف من وسط العلم إلى جهة الأطراف.3ـ بعد لف العلم يطوى طرف الحبل الذي سيكون جهة السارية من الأسفل وهو الذي سيكون جهة الخارج في هذه الحالة ويتم لفه في إتجاه مضاد لجهة لف العلم حيث يلف الحبل بطرفه حول العلم مرة، ثم يتم إدخال الحبل تحت هذه اللفة وتعمل منه عروة حرة الحركة والانزلاق. (مع الاحتراس من ادخال عقدة وصل الحبل في اللفة التي عملت حول العلم لأن هذا يعقد الحبل فيصعب نشره) .
# تقاليد إذاعة الصباح في طابور العلمبعد الانتهاء من مراسم العلم تبدأ الإذاعة الصباحية وتقدمها أيضاً طليعة الدورى وفقراتها بالترتيب.(الافتتاحية- القرآن الكريم-حديث شريف-الأخبار ويمكن أن تشمل على (ثلاثة أخبار عالمية، ثلاث أخبار عربة واسلامية، ثلاث اخبار داخلية) ويختتم البرنامج بكلمة الصباح ويقدمها قائد اليوم.: تقاليد أداء التحية والعلامة الكشفية
كيف يؤدي الكشاف التحية في حالة عدم حمل العصا؟تكون التحية بثلاثة أصابع (البنصر والوسطى والسبابه) وهذه الأصابع الثلاث تذكره بوعده الذي يتضمن ثلاث نقاط ساسية هي:1ـ القيام بالواجب نحو الله.2ـ مساعدة الناس. 3ـ العمل بقانون الكشافة.أما وضع الإبها فوق الخنصر فيهدف إلى: 1ـ رعاية الكبير للصغير. 2ـ حلقة التعاون. وتؤدي التحية برفع اليد اليمني جانباً لأعلى حتى تلمس السبابة الجبهة من الجهة اليمنى تستعمل هذه التحية في الحالات التالية:-1ـ عند رفع وإنزال العلم الوطني للدولة2ـ عند تحية من هم أعلى رتبة من القادة والمساعدين والمفوضين، وعند تحية اعلام الكشفية عند حملها في الحفلات، وتحية فرق الأشبال وفرق الكشافة وعشائر الجوالة عند مرورها.كيف يؤدي الكشاف التحية في حال حمل العصا؟يؤدي الكشاف التحية بإمساك العصا بيده اليمنى جانباً بينما يثنى ذراعه الأيسر ليقاطع جسمه أفقياً حتى تلمس يده اليسرى العصا. كيف يؤدي الكشاف العلامة في حالة عدم حمل العصا؟تؤدي هذه العلامة برفع اليد اليمنى إلى محاذاة الكتف فقط مع ملاحظة أن يكون الكف إلى الأمام وتستعمل هذه العلامة في الحالات الآتية:1ـ في حفلة القبول عند تأدية الوعد.2ـ عندما يقابل كشاف زميلا له من الكشافين في الطريق ويريد أن يذكره بوعده وما ينطوى عليه هذا الوعد من معان، أو يريد أن يعرفه بنفسه وأنه كشاف مثله.
كيف يؤدي الكشاف العلامة في حالة حمل العصا؟إذا كان الكشاف واقفاً وهو يحمل عصاه في يده اليمنى فيؤدي العلامة بيده اليسرىتقاليد النداءات والتشكيلات
1ـ التجمع على هيئة قاطرات
رفع الذراعين أماما، ويقصد به أن تقف الفرقة على هيئة قاطرات بحيث يكون كل عريف طليعة أمام طليعته، ومساعد العريف يقف في نهاية القاطرة.
2ـ التجمع في خط مستقيم:
رفع الذراعين جانباً بحذاء الكتفين، ويقصد به وقوف الفرقة على هيئة صف جنباً إلى جنب
3ـ التجمع على هيئة حدوة:
وضع الذراعين مائلين إلى أسفل مع تحريكهما أمام الجسم عدة مرات، يقصد به أن تجتمع الفرقة على هيئة حدوة حصان، ويلاحظ أن مكان عريف الطليعة في الشكل عند موضع العلم.
4 ـ التجمع على هيئة دائرة:
وضع الذراعين مائلين الى أسفل مع تحريكهما أمام وخلف الجسم عدة مرات على هيئة دائرة يقصد به أ تجتمع الفرقة على هيئة دائرة.
5 ـ التجمع على هيئة مربع مفتوح:
رفع الذراعين أماما عالياً مائلين، ويقصد به أن تجتمع الفرقة على هيئة مستطيل مفتوح من الناحية التى يقف بها القائد.
تقاليد الجمع باستخدام إشارات الصافرة:
يستخدم القادة والعرفاء الأوائل والعرفاء عادة الصافرة لدعوة الفتية أو العرفاء للجمع أو للانصراف وعليهم أن يطيعوا الأوامر بمجرد سماع الصافرة، فالصافرة لغة يتقنها كل من يعمل في مجال حركة الكشف، فلكل طريقة أداء بالصافرة معنى معين متفق عليه بين الكشافين، فعلى سبيل المثال:
* صفرة طويلة ( ـــــ ) معناها: سكون وانتباه.
* صفرة طويلة ويتبعها صفرة قصيرة (ـــــ . ) العريف الأول
* صفرة طويلة ويتبعها صفرتين قصيرة ( ــــ . . ) عرفاء الطلائع
* صفرة طويلة ويتبعها ثلاث صفرات قصيرة معناها: اجتماع وتقدم للكل
· سلسلة صفرات قصيرة وطويلة على التوالي (-----) معناها: خطر.
سلسلة صفرات قصيرة (- - - -) معناها: انصرفوا – تفرقوا
العروض الكشفية
العروض الكشفية
الغرض منها:
تسير العروض الكشفية بغرض إظهار النشاط الكشفي في الاحتفالات والمناسبات الإقليمية والقومية والمحلية.
نظام الاصطفاف:
تنقسم وحدات (طابور) العرض الكشفي إلى:
1ـ الأعلام 2- مقدمة الوحدات (الطابور) 3- الفرق الكشفية.
الأعلام:
أ- يسير العلم الأهلي في مقدمة الوحدة (الطابور) يليه حرساً شرف العلم.
ب- في حالة وجود علم دولة أخرى فيسير العلمان في المقدمة، على أن يكون العلم الأهلي على اليمين ويعقب كل منها حرس شرفه.
ت- إذا تعددت الدول أو المحافظات أو الجمعيات أو الفرق الكشفية المشتركة في العرض، فيتقدم العلم الأهلي أعلام الدول الأخرى، يعقبه بمسافة تتراوح ما بين 5 - 10 خطوات موكب أعلام الدول ثم المحافظات ثم الجمعيات المشتركة في العرض مع مراعاة التقاليد الخاصة بترتيب الأعلام حسب الحروف الأبجدية.
مقدمة الوحدة (الطابور)
تتكون مقدمة الطابور من قادة وحدة طابور العرض ويسيرون بالنظام التالي:
1ـ يسير قائد عام الوحدة (الطابور) خلف الأعلام بعشر خطوات.
2ـ يسير مساعد وقائد الطابور خلفه وعلى بعد ثلاث خطوات منه.
3ـ يلاحظ أن تكون المسافة بين مقدمة الوحدة (الطابور) والفرق تتراوح ما بين خمس وعشر خطوات.
الفرق الكشفية:
تسير بالنظام التالي:
1 ـ فرق الأشبال 2- فرق الكشافة.
3ـ فرق المتقدم 4- عشائر الجوالة.
نظام سير الفرق:
1ـ تسير الوحدات في صفوف وبعرض يتناسب مع الأعداد المشتركة في العرض، على أن لا يزيد العمق عن عشر صفوف وعلى أن يتناسب الفاصل بين كل فرقة وأخرى مع عمق الوحدة (الطابور) بأكمله؛ وبحيث لا يزيد الفاصل عن عشر خطوات ولا يقل عن ثلاث خطوات.
2ـ يتقدم كل فرقة القائد ومساعده على أن يكون القائد أمام دليل اليمين بثلاث خطوات والمساعد أمام دليل اليسار.
3ـ يمكن ضم أفراد الفرق المختلفة في مجموعات إذا لم يكن عددها مناسبا؛ وفي هذه الحالة يسير أقدم القادة أمام دليل يمين المجموعة بثلاث خطوات: وعلى يساره باقي قادة الفرق الأخرى المنضمة للمجموعة.التحية عند المنصة:1ـ تبدا منطقة نقطة التحية ( نقطة الذات) قبل المنصة بخمس خطوات وتنتهي بعدها بمسافة تتراوح ما بين خمس وعشر خطوات حسب عمق الطابور.2ـ تخفض الأعلام في وضع أفقي ابتداء من نقطة الذات ويسير حرس العلم كما هو، ولا يرفع العلم الا بعد الخروج من منطقة التحية؛ وهذا في حالة وجود رئيس الدولة فقط، مع مراعاة النصوص الدستورية والتقاليد الخاصة بالأعلام في كل بلد. 3ـ عند وصول قائد الطابور لبداية منطقة التحية ينادي (يمين انظر) ويكون النداء عند التقاء القدم اليسرى بالأرض، ويؤدي التحية كاملة مع الالتفات إلى اليمين، مع تثبيت اليد اليسرى.
4ـ عند سماع نداء (يمين أنظر) يلتفت مساعدو القائد لليمين مع تحريك الذراعين، وكذا باقي الفرقة أو المجموعة ما عدا خط اليمين.. وذلك حفظاً للنظام اتجاه الوحدة (الطابور)5ـ لا ينادي القائد (أمام أنظر) الا بعد الوصول إلى نهاية منطقة التحية.
الملابس:
1ـ يجب مراعاة الدقة في ارتداء الملابس ونظافتها.
إذا كان هناك غطاء للرأس فيجب أن يرتديه الجميع، وإلا سار الجميع عاري الرؤوس.