منتدى كشافة الوطن

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى كشافة الوطن

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى كشافة الوطن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى منظمة الكشاف الوطني المغربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اسرة منتدى كشافة الوطن ترحب بكم نتمنى ان تجدوا المتعة والاستفادة
http://scoutwatani.voila.net : موقع منظمة الكشاف الوطني
للدخول مباشرة لموقع المنظمة الرجاء الضغط على الرابط اسفل الصفحة

 

 مرحلة الكشافة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الكشفية
عضو فعال
عضو فعال
عاشق الكشفية


البلد : المغرب "مراكش"
ذكر
السرطان الماعز
عدد الرسائل : 706
العمر : 33
الموقع : كشافة الوطن
العمل/الترفيه : الارتقاء
عالي جدا : في خدمة الصالح العام ودائما مستعد
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مرحلة الكشافة Empty
مُساهمةموضوع: مرحلة الكشافة   مرحلة الكشافة Icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2009 3:00 pm

نشأة مرحلة الكشافة:
حينما بدأت الحركة الكشفية وتكون أول فريق كشفى فى انجلترا عام ١٩٠٧ كان أعضاؤه فتية فى المرحلة
١٧ وكان يسميهم الفتيان الكشافة وكانت البرامج المقدمة إليهم آنذاك شيقة ومثيرة وتتفق مع - السنية ١٢
خصائصهم السنية، وفى عام ١٩٤٦ ، نظرًا لتطور قدرات وخصائص الفتية والشباب وحدوث اختلاف كبير
بين خصائص الفتية فى عمر ١٢ عامًا عنهم فى سن ١٧ عامًا وما يستلزمه ذلك من تقديم أنشطة وبرامج
١٧ إلى مرحليتن، واقتصار سن - تتلاءم مع هذا التطور، رأى قادة الحركة ضرورة تقسيم المرحلة ١٢
١٨ سنة. - ١٥ ، وأنشئت مرحلة الكشاف المتقدم بحيث ينضم إليها الفتية من سن ١٥ - الكشافة على ١٢
المميزات والخصائص السنية لمرحلة الكشافة والفتيى فى مرحلة الكشافة هم أعضاء الحركة الكشفية فى
- المرحلة العمرية من ١٢ إلى ١٥ عامًا، وتلك المرحلة تشمل اثنين من أطوار النمو هم ما قبل البلوغ ( ١١
١٥ ) ويتميز فيها الفتية بمجموعة من الخصائص فى جوانب النمو كالتالى: - ١٣ ) والبلوغ ١٣
الجانب الجسمى:
فترة كمون تتبعها طفرة نمو قوية فى الطول والوزن. 􀂃
نمو عضلى سريع مع رعونة فى الحركة نتيجة للتغيرات فى الأجهزة الداخلية واختلال عمل الغدد 􀂃
المختلفة (غدد الجنس، الصماء).
ظهور بعض الأمراض نتيجة النمو السريع مثل الأنيميا والإجهاد بسبب نمو عضلة القلب بشكل كبير 􀂃
مع عدم تعادل كمية الدم الخارجة منه لتغذية الجسم وخاصة فى حالة النشاط الرياضى.
الجانب الحركى:
الارتباك الحركى العام. 􀂃
الافتقار إلى الرشاقة فى الحركة. 􀂃
ضعف التحكم فى العضلات الصغيرة. 􀂃
اضطراب القوى المحركة. 􀂃
الزيادة المفرطة فى الحركة. 􀂃
العدد
(٢٥)
يناير
@٢٠٠٢
٢
نشرة تنمية المراحل العدد ٢٥
الجانب العقلى:
نمو سريع للعقل ولكن بدون مفاجآت (تدريجيًا) وفى نهاية المرحلة تبدأ ظهور القدرات الخاصة 􀂃
والميول والاتجاهات العقلية (تمايز القدرات):
• الإدراك: يتطور من المستوى الحسى المباشر إلى المستوى المعنوى المجرد، زيادة قوة الانتباه مع
ثبات عقلى واستيعاب الموضوعات فى سهولة ويسر.
• التذكر: تذكر الموضوعات المنطقية والاعتماد على الفهم والميل إلى التذكر.
• التفكير: ظهور التفكير الابتكارى، حب الاستطلاع والبحث عن المثيرات.
• التخيل: نمو مقدرة التخيل، والميل إلى العلوم المختلفة، الهروب من عالم الواقع إلى أحلام اليقظة.
الجانب الاجتماعى:
الميل إلى التحرر من المنزل والانتماء إلى الجماعة ومسايرتها (استمرار الشلة). 􀂃
البحث عن بطل يعجبه (القدوة) تأكيد الذات. 􀂃
التحول عن الوالدين وسلطتهما، ومقاومة أى سلطة (السرة- المدرسة) وقد تظهر بعض الانحرافات. 􀂃
الشعور بالمسئولية لمساعدة الآخرين ومحاولة الحصول على مكانة فى الجماعة ورضاها عنه. 􀂃
تقليد الكبار ومشاركتهم. 􀂃
النقد والرغبة فى الإصلاح. 􀂃
حب الزعامة. 􀂃
زيادة الفروق الفردية فى فترة النضج. 􀂃
اختلاف الاهتمامات بين البنين والبنات. 􀂃
الاهتمام بالحيوانات الأليفة. 􀂃
الجانب الروحى:
بداية التأمل فى الوجود. 􀂃
بداية التساؤلات المتعلقة ب (وجود الله- قدرته- الخلق- الجنة- النار- الثواب- العقاب). 􀂃
بداية الاتجاهات الروحية والعبادات (الصلاة- الصوم- بشكل واعى). 􀂃
الأهداف التربوية لمرحلة الكشافة:
• تنمية القدرات والمهارات البدنية والصحية.
• الربط بين التغيرات البدنية فى هذه المرحلة ومتطلباتها.
• اكتشاف وتنمية الميول والهويات الشخصية.
• تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية والسلوك القويم مع الجماعة.
• اكتساب المهارات القيادية فى العمل الجماعى.
٣
نشرة تنمية المراحل العدد ٢٥
• اكتساب مفاهيم جديدة نحو البيئة.
• التفكير بطريقة صحيحة لحل المشكلات.
• اكتساب القيم الأخلاقية والاجتماعية.
• تنمية الولاء للوطن.
• اكتساب القيم الدينية.
وسائل تدريب الفتية فى مرحلة الكشافة:
من خلال ما سبق من الخصائص المميزة للنمو فى هذه المرحلة العمرية فإن تدريب الفتية فى مرحلة الكشافة
يعتمد على تلك الخصائص باستخدام الوسائل الملائمة والأنشطة المناسبة التى نذكر بعضها فيما يلى:
أو ً لا: القائد القدوة:
ينظر الفتى فى هذه المرحلة إلى القائد كمثل أعلى يتمثل به ويحاكيه فى تصرفاته ويتأثر به دون أن يشعر،
فهو يستجيب للقيادات عن رغبة، ويثق ثقة تامة فى كل ما يقومون به وفى كل ما يوجهونه إليه من تعليم
وإرشاد ويخلص لهم إخلاصًا تامًا باعتبار قائد الفرقة ومساعديه هم النموذج لما ينبغى أن يكون، وهذا بالطبع
يضع على عاتق القادة مسئولية كبيرة ليكونوا قدوة حقيقة ونموذجًا متجسدًا متحركًا للشخصية السوية المثالية،
ومن المهم جدًا فى هذه المرحلة أن نركز على حسن اختيار القائد من الناحية الخلقية والسلوكية، فمهما كانت
أهمية الأدوار والمسئوليات التى يقوم بها القائد فى تدريب الأفراد وتنمية مهاراتهم ومعارفهم فإن صفاته
الخلقية وانضباطه السلوكى يعدان أهم المواصفات التى ينبغى أن يتم اختيار القائد على أساسها بصرف النظر
عن مهارته أو معلوماته.
ثانيًا: نظام الطلائع:
كما هو معروف كون نظام الطلائع أحد عناصر الطريقة الكشفية الذى يؤكد على مشاركة الجميع فى
المسئولية واتخاذ القرار وتنفيذ الأعمال، وطريقة للتدريب على الممارسة الديمقراطية والحياة الجماعية
والتعاون مع الآخرين بالإضافة إلى ذلك ينبغى استخدام نظام الطلائع فى تدريب الأشخاص على كافة
المهارات الأساسية الموجودة بمنهج المرحلة.
فمجلس الشرف هو المسئول عن تدريب أعضائه (عرفاء الطليعة) على ما يستجد من مهارات وعريف
الطليعة وأعضائها مسئولون بدورهم عن تدريب الطيلعة على تلك المهارات، ويلعب اختيار العريف وتشكيل
الطلعة دورين هامين فى نجاح التدريب باستخدام نظام الطلائع، فاختيار الفتى المناسب المتحمس والطموح
ذى الشخصية القيادية والاستقامة الأخلاقية والحيوية وسلامة الذوق والتعقل والقدرة على العمل والإخلاص
ليكون عريفًا للطليعة يعد الأساس الأول وخطوة البداية نحو تحقيق النجاح.
ومراعاة اشتمال الطليعة على كشافين من أعمار ومهارات ومستويات مختلفة يعد أداة جيدة للتدريب حيث
ستتاح الفرصة لنقل الخبرات والتفاعل التربوى القائم على التفاوت البسيط فى الخبرة بين أعضاء الطليعة
الواحدة.
٤
نشرة تنمية المراحل العدد ٢٥
ثالثًا: اجتماعات الفرقة والطليعة:
يقضى الكشاف قرابة المائة ساعة سنويًا فى اجتماعات الفرقة والطليعة الأسبوعية بمعدل ساعتين أسبوعيًا،
لذا فمن المهم الاستفادة من هذه الاجتماعات فى تدريب الكشافين.
فاستمرار الفتية فى الحركة الكشفية مقترن بتلبية رغبتهم فى الانضمام لجماعة محترمة لها من القواعد
والنظم ما يمكنها من الاستمرار، لذا فإن اجتماعات الفرقة ينبغى أن تحظى باهتمام كبير من قائد الفرقة
ومساعديه فيجب أن تبدأ وتنتهى المواعيد المحددة وأن يتم الإعداد الجيد لبرنامجها بحيث تكون ممتعة وشيقة
ومتجددة ومفيدة بالنسبة للفتية ويتخللها تدريب على المهارات المتنوعة التى يحتويها المنهج الخاص بالمرحلة،
وتطبيقات عليها وكذا تأكيد على السلوكيات السليمة.
رابعًا: الألعاب:
إن الألعاب فى الحركة الكشفية ليس الهدف منها تقيق المتعة والمرح فحسب ولكنها ترمى إلى تحقيق ما هو
أسمى من ذلك إنها تهدف إلى تعليم وتدريب الفتية بطريقة غير مباشرة بعيدة عن الأسلوب النمطى الروتينى
الذى يعتمد على التلقين المباشر، فالألعاب أسلوب شيق محبب إلى النفس يقوم من خلاله الكشاف بأداء العديد
من الأعمال واكتساب العديد من المهارات والخبرات بكل سعادة ودون أن يشعر بالملل أو التعب، ولكن ليس
بالضرورة أن كل ما يتناسب مع مرحلة الأشبال من ألعاب يتناسب أيضًا مع مرحلة الكشافة، وكذا ما يتناسب
مع بعض الفرق قد لايتناسب مع غيرها لطبيعة الفتيان وقدراتهم وإمكانياتهم، لذا كان من الواجب حسن
اختيار الألعاب الملائمة.
ومن الهام هنا أن نؤكد على أهمية التنوع وتحقيق المشاركة الكاملة للكشافين فى هذه الألعاب وحبذا لو كان
هناك قدر من المشاركة فى الإعداد والتنفيذ للعبة.
خامسًا: الأنشطة الخلوية:
إن حياة الخلاء هى الحياة فى الهواء الطلق مع الطبيعة حيث التلال والأشجار والصحارى والوديان وما خلق
الله من حيوانات وطيور وبحار وأنهار، والحياة فى الخيام لها متعتها ورونقها الخاص فى نفوس الكشافين،
كما أن لها آثارًا تربوية عديدة، فهى حياة تحمل فى طياتها معنى المخاطرة تشد من عزم الفتى فلا ترهبه
الرياح ولا تخيفه الأخطار ولايزعجه برد أو قيظ ففى كل الأحوال هو مبتسم ولكل الحالات هو مستعد،
والأنشطة الخلوية المتنوعة فض ً لا عما تحققه للفتية من متعة حقيقية فإنها تعد فرصة كبيرة مواتية لتدريبهم
على العديد من المهارات التى يحتويها منهج المرحلة، وكذا التأكيد على ممارسة السلوكيات الصحيحة
وغرس القيم والاتجاهات النبيلة وصفات الاعتماد على النفس والقدرة على المواءمة والتعايش وحسن
التصرف فى المواقف وغيرها من الصفات التى يكتسبها الفتية فى المخيمات والرحلات الخلوية.
سادسًا: شارات الهوايات:
تهدف شارات الهوايات إلى المعاونة على كشف القدرات المتميزة فى الفتى حتى يمكن تنميتها، كما أن
مهمتها توجيه الفتى التوجيه السليم فى حياته حتى يستطيع أن ينتفع من وقته وقدراته، فالهوايات فى الحركة
الكشفية تهيىء للفتى الفرصة للتعبير عن ميوله واستعداداته وتنميتها وتطويرها واكتساب مهارات جديدة فى
٥
نشرة تنمية المراحل العدد ٢٥
مجال هوايته فض ً لا عن إسهامها فى النمو الصحى والعقلى والوجدانى والاجتماعى السليم للفتية، الأمر الذى
يسهم بصورة مباشرة فى تحقيق الأهداف التربوية للحركة الكشفية.
فالقائد الناجح هو الذى يستخدم شارات الهوايات الاستخدام الصحيح ويعمل على تشجيع الفتية للإقبال على
تنفيذ متطلباتها والحصول عليها.
سابعًا: التعلم بالممارسة:
من الجدير بالذكر فى هذا المجال أن نؤكد على أهمية اتباع الطريقة الكشفية فى تدريب الكشافين، حيث يمثل
مبدأ التعلم بالممارسة أحد عناصر هذه الطريقة، فبدونه لايكون التدريب كشفيًا ولا يؤدى أثره الناجح فى
إكساب المهارة الحقيقية التى يمكن الاستفادة منها وتطبيقها، فالممارسة العملية للمهارة والتطبيق العملى
للسلوك هما المعيار الأكيد الذى تعتمد عليه الحركة الكشفية فى تدريب أعضائها، والكشافين فى هذه المرحلة
يحلبون الحركة والأنشطة العملية أكثر من العمليات النظرية.
المصطلحات الخاصة بمرحلة الكشافة:
تتحدد المصطلحات الخاصة بأى مرحلة وفقًا لإطارها الرمزى الذى يضعه المسئولون عن الجمعية فى تكامل
مع البرنامج التربوى للمرحلة، وفيما يلى مجموعة المصطلحات والمسميات المتبعة فى مرحلة الكشافة على
المستوى العربى:
مسمى الوحدة فريق الكشافة
مسمى الجماعة الصغيرة طليعة
٨ كشاف - عدد أعضاء الجماعة ٤
مسئول الجماعة من أعضائها عريف الطليعة
اجتماع الجماعة بقيادة العريف وإشراف القائد
مسئول الوحدة من أعضائها العريف الأول
مجلس الوحدة مجلس الشرف
قائد الوحدة قائد فرقة الكشافة
حفل الانضمام إلى الكشافة حفل الوعد
حفل الانتقال من الكشافة إلى المتقدم حفل الانتقال (الصعود)
أسماء الطلائع أسماء الحيوانات والطيور ذات
الصفات النبيلة والمهارات الخاصة

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.afkaar.com
 
مرحلة الكشافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكشافة العالمية تدعو للتضامن مع الكشافة في جزر هايتي
» مرحلة الجوالة
» نتابع مرحلة المرحلة : الكشاف المتقدم/ المرشدة المتقدمة
» منهج مرحلة الجوالة
» المناهج الكشفية والإرشادية لكل مرحلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كشافة الوطن :: المكتبة الكشفية :: المعلومات الكشفية-
انتقل الى: